كيبيك: بدأت القمة الفرنكوفونية السابعة اعمالها مساء الجمعة في مدينة كيبيك بحضور ثلاثين رئيس دولة وحكومة في سياق الازمة المالية التي ستهيمن على المناقشات. وشارك في حفل الافتتاح ايضا الامين العام للام المتحدة بان كي مون ورئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو الذي شارك قبل ذلك في قمة الاتحاد الاوروبي وكندا مع الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي نيكولا ساركوزي.

وتستمر القمة حتى الاحد. وكان في استقبال قادة الدول ومساعديهم رئيس وزراء كندا ورئيس وزراء مقاطعة كيبيك جان شاريت اللذين يستضيفان القمة بالاضافة الى الامين العام لمنظمة الفرنكوفونية عبدو ضيوف.

ويشارك في القمة ايضا كضيف خاص الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي لم تقبل بلاده ابدا الانضمام الى منظمة الفرنكوفونية.

وبالمقابل، لم يشارك رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا في القمة بسبب تردي الوضع الامني في بلاده. كما تغيب الرئيس السويسري بسبب الازمة المالية. وتغيب ايضا كل من رئيس ساحل العاج لوان غباغبو ورئيس موريتانيا التي علقت عضويتها في المنظمة بسبب الانقلاب الذي وقع في اب/اغسطس الماضي. وتضم المنظمة العالمية للفرنكوفونية 55 دولة وحكومة كاعضاء بالاضافة الى 13 بلدا بصفة مراقب.