الفقعسي و أيوب و الرشودي و الشبرمي أبرز المقدمين للمحاكمة:
quot;إيلافquot; تنشر أسماء أشهر المتورطين في الإرهاب تمويلاً وتحريضاً

سعدون السعدون من الرياض: جاء حديث وزير الداخلية السعودية الأمير نايف بن عبدالعزيز حول عدد الإرهابيين الذين سيقدمون للمحاكمة في المرحلة الأولى والذين بلغ عددهم (991) إرهابياً , ليحسم الجدل الذي

على الفقعسي
دار حول عدد المقدمين للمحاكمة، بعد أن تفاوتت الأرقام ما بين العشرات والمئات من الإرهابيين على ألسنة المحللين والمهتمين بهذا الشأن.

ولم يشار في التحليلات الصحافية والتلفزيونية طيلة الأيام الماضية الى اسم علي بن عبدالرحمن الفقعسي الغامدي والذي تم تسليمه للداخلية السعودية عن طريق الداعية السعودية سفر الحوالي في 26 يونيو 2003 , بعد خمسين يوماً فقط من إعلان اسمه كأحد المطلوبين أمنياً في السعودية وبعد 44 يوماً فقط من أول تفجير إنتحاري بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر يقع في السعودية وكان ذلك في 12 مايو 2003م.

الفقعسي والذي أطلق عليه البعض لقب quot;مهندس تفجيرات الرياضquot; ويكنى بأبي بكر,يعد من أخطر من ذكر اسمهم على قائمة المطلوبين أمنياً في وقت سابق في المملكة,وقام بتسليم نفسه طواعية .

على الخضير
ومهندس التفجيراتquot; يبلغ من العمر 31 عاماً حالياً,لكن بقاءه في الشيشان وأفغانستان لمدة طويلة ووجوده منذ مرحلة مبتدئة من عمره هناك جعله يتمرس في العمل الإرهابي وفي فن التفخيخ والتخطيط لذلك مبكراً,وهو ما حدث وكان قد درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

الفقعسي الذي تعتبره الإستخبارات الأمريكية أنه كنز معلومات عن نوايا هجمات القاعدة بالطائرات سقط (لهواً) من تخمينات الصحف السعودية جميعها .الجدير بالذكر أن الفقعسي سلم نفسه قبل أن يصدر إعلان العفو الملكي عن كل من انخرط في نشاط الفئة الضالة ويسلم نفسه بأن المحكومية ستكون أخف.

من أهم أشهر المعتقلين في السعودية الذين تورطوا مباشرة في التحريض أو القتل؟.
-الدعاة التكفيريين الثلاثة , ناصر الفهد وأحمد الخالدي وعلي الخضير : تم القبض عليهم وإعلان ذلك في 28 مايو 2003م بعد قرابة 18 يوماً على تفجيرات

فايز أيوب
الرياض التي استهدفت المجمعات السكنية شرق العاصمة.
-علي بن عبدالرحمن الفقعسي : سلم نفسه في 26 يونيو طواعية بعد وساطة من الشيخ سفر الحوالي.
-فارس آل شويل الزهراني : من أشهر المحرضين على القتل وخصوصاً قتل رجال الأمن وله بحث شهير بعنوان (الباحث في قتل ضباط المباحث).
-ظافر الشهري : تم القبض عليه بعد تبادل إطلاق نار مع رجال الأمن وأشارت معلومات أمنية إلى أنه اشتهر ببيع وتهريب الأسلحة من اليمن.
-عبدالله الشبرمي : شريك أساسي في التدريب وإقامة المعسكرات مع قائد القاعدة في السعودية ومؤسس معسكر البتار يوسف العييري والذي تم القضاء عليه أثناء مطاردة في حائل.
ناصر الفهد
-عبدالرحمن اليحيى: مطلوب أمني تم القبض عليه في بريدة وسط السعودية بعد مداهمة لمنزله.
-بندر الغامدي : تم القبض عليه في اليمن وتسليمه للسعودية في 17 سبتمبر 2003م.
-نمر سهاج البقمي : تم القبض عليه جريحاً بعد مشاركته في الهجوم على المجمع السكني في حي الحزام الذهبي بمحافظة الخبر وهجومه على الشركات البترولية في عام 2004م.
-عبدالعزيز العنزي : من أشهر المحرضين الإلكترونيين وأطلق عليه لقب (وزير إعلام القاعدة) وكان ينشر الفتاوى باسم (أخو من طاع الله).
-فايز أيوب : سلم نفسه للسفارة السعودية في بيروت ومن ثم تم إحضاره للسعودية.
فارس آل شويل
-صالح بن عبدالله الرشودي : متهم بتمويل الإرهاب وكان مدير لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القصيم قبل أكثر من 17 عاماً.
-أحمد الصقعوب : متهم بتمويل الإرهاب والتحريض كذلك وكان داعية في وزارة الشؤون الإسلامية سابقاً.

هذه أبرز الأسماء التي استحضرتها إيلاف وحصلت عليها .
وهي الحلقة الثانية في سلسلة متابعة مستمرة ستكون لمحاكمة الإرهابيين في السعودية.

إقرأ المزيد:

الداخلية السعودية لن تسرّع جلسات المتهمين بالإرهاب

بدء محاكمة المتورطين بالتفجيرات الإرهابية في السعودية اليوم