دمشق: قالت المستشارة السياسية والاعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان هنا اليوم ان زيارة الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الى سوريا هي اعلان رسمي وحقيقي عن الانفتاح الاوروبي على سوريا. واضافت شعبان في تصريح صحافي عقب لقاء سولانا هنا مع الرئيس السوري بشار الاسد quot;نحن في سوريا سعداء في هذه الزيارة لان سوريا التي صمدت اتى العالم اليها نظرا لمواقفها الصحيحة والمؤيدة للسلام والاستقرار في المنطقة والعالمquot;.

وحول اتفاقية الشراكة السورية - الاوروبية التي تبذل الجهود حاليا لتوقيعها بشكل نهائي بعد ان تم التوقيع عليها بالاحرف الاولى عام 2004 قالت شعبان ان quot;سوريا تعمل بما يتفق مع مصالحها ومصالح شعبهاquot;. واشارت الى ان سولانا خلال اللقاء مع الرئيس الاسد كان لديه حماسة لعلاقة سوريا مع اوروبا والعالم نظرا لدورها في المنطقة. وحول المفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل التي ترعاها تركيا قالت ان الرئيس الاسد اوضح لسولانا ان هذه المفاوضات quot;لم يستجد عليها أي جديد.

سولانا يبحث مع نائب الرئيس السوري الاوضاع في الشرق الاوسط

الى ذلك اجرى سولانا محادثات مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع تناولت تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط وعملية السلام والمفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل. ووصف سولانا في تصريح صحافي لقاءه مع الشرع والمسؤولين السوريين بانه جيد حيث تناول البحث العلاقات السورية الاوروبية وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتشكل زيارة سولانا للعاصمة السورية المحطة الاخيرة في جولته الشرق اوسطية حيث اكد دعم الاتحاد الاوروبي لعملية السلام في الشرق الاوسط والدفع بها قدما وصولا الى تحقيق سلام شامل.