دمشق تدين الهجوم وتدعو بغداد إلى التحقيق في الحادث
أميركا تعترف بتوجيه ضربة لسوريا لملاحقة شبكة إرهابية

التايمز: الغارة تحذير لسورية وعلى الاسد ان يصغي

مقتل ثمانية أشخاص في عملية إنزال أميركية في سوريا

مصادر تكشف غموض الغارة على سورية

صور للمواقع السورية التي استهدفتها الغارة الاسرائيلية

صحيفة: الغارة على سوريا استهدفت مفاعلا نوويا

واشنطن: المفاعل النووي السوري كان على وشك التشغيل وسوريا تنفي

الصنداي تايمز: سر الغارة الإسرائيلية على سوريا

مسؤول أميركي: إسرائيل شنت غارة جوية داخل سوريا

بهية مارديني من دمشق، وكالات: إعترفت أميركا بشنها غارة في منطقة البوكمال السورية، وذلك باستخدام 4 مروحيات، والتي أدت إلى مقتل 8 أشخاص، بينهم أفراد عائلة بأجمعها. وأضافت مبررة الهجوم، بأنها كانت تلاحق شبكة إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة لها صلة بنفل مقاتلين أجانب إلى داخل الأراضي العراقية. في حين رفض البيت الابيض الاثنين التعليق على الهجوم وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو في رد على سؤال بهذا الشأن عبر البريد الالكتروني quot;لا تعليقquot;.بالمقابل تعاطت سوريا بشكل مختلف مع الإختراق الجوي الأميركي، وأكدت استدعاء الخارجية السورية للقائم بالاعمال الاميركي وابلاغها quot;احتجاج سورية وإدانتها لهذا الاعتداء الخطرquot; ، كما استدعى الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري القائم بالاعمال العراقي في دمشق ايضًا وابلغه الامر ذاته ، شهود عيان أكدوا لـ quot;إيلافquot; أن قصف امس كان غزيرًا وعشوائيًا واعتبروه عملاً جبانًا، لأنه طال مدنيين سوريين عزل، وأكدوا ان أي قول حول هروب خلايا عراقية الى مزرعة السكرية في البو كمال هو محض افتراء لا تبرير له .

ولم يكن هذا الهجوم الاميركي على سوريا هو الهجوم الاول ، فبحسب شهود عيان في المنطقة ، كانت القوات الأميركية قد قامتبعملية إنزال جوي في الأراضي السورية في عام 2005 جنوب مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية وتصدى لهم الأهالي وحرس البادية السورية ودخلوا في اشتباك مسلح معهم مما أسفر عن مقتل وجرح حوالى 12 جنديًا أميركيًا وجرح وقتل حوالى ثلاثة سوريين.

ثم قام الطيران الأميركي بقصف المكان وانتشلت القوات الأميركية الجثث وأخلت الجرحى من الموقع بتغطية من الطيران الذي دمر المكان بشكل كامل فيما بعد إلا ان الاعلام السوري الرسمي لم يؤكد ذلك.

من جانبه اعلن حزب معارض سوري اليوم انه يقف ضد إستهداف البلاد عسكريًا من قبل أي طرف خارجي أو أن ينفذ أي هجوم مسلح داخل الأراضي السورية أو أن يتعرض السلم الداخلي و حياة الناس للخطر لأي سبب كان. ودان حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا، الذي يتخذ من برلين مقرًا له، بقوة بهذه الغارة الأميركية وإعتبرها اعتداء على سيادة البلاد والشعب السوري وليست موجهة ضد النظام السوري، كما اكد القيادي في حزب الحداثة فراس قصاص في تصريح لايلاف أنه ليس هناك ثمة مبرر يمكنه أن يعطي شرعية لمثل هذا العمل، واشار الى انه اعتداء على الشعب السوري ، وطالب الولايات المتحدة الأميركية بالاعتذار الفوري عن هذا الاختراق للسيادة الوطنية السورية و الإساءة إلى الشعب السوري، واعلن عن تضامنه العميق مع السوريين وعزائه لذوي الشهداء والجرحى. وفي حين اعلن المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق السرجنت بروك مورفي اننا نحقق في الحادث وسنبلغكم بالمعلومات فور توافرها، اعترف مصدر عسكري اميركي بالاعتداء.


المعلم يتهم الولايات المتحدة بارتكاب quot;اعتداء ارهابيquot; على سوريا

اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين الولايات المتحدة بارتكاب quot;اعتداء ارهابيquot; على سوريا، عبر شنها الاحد غارة جوية على قرية سورية محاذية للحدود العراقية. وقال المعلم في مؤتمر صحافي في لندن اثر اجرائه محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند quot;ندرس هذا الاعتداء الارهابي والاجرامي، ونحمل الحكومة الاميركية المسؤوليةquot;.

واضاف quot;نأمل ان تتعلم الادارة المقبلة من اخطاء الادارة الحاليةquot;.

واتهم المعلم سابقا الولايات المتحدة بارتكاب quot;اعتداء ارهابيquot; على سوريا، عبر غارة جوية شنتها الاحد على قرية محاذية للحدود العراقية قالت دمشق انها اسفرت عن مقتل ثمانية مدنيين واصابة عدد اخر بجروح.

بغداد: المنطقة السورية التي استهدفها الهجوم مسرح لتنظيمات معادية للعراق

كما أكدت الحكومة العراقية الاثنين ان المنطقة الحدودية مع سوريا التي استهدفها الهجوم كانت مسرحا لنشاطات quot;تنظيمات معادية للعراق، تنطلق من سورياquot;. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان quot;الحكومة العراقية على اتصال مع الجانب الاميركي حول الانباء التي تتحدث عن هجوم على المنطقة الحدودية مع سورياquot; مؤكدا انها quot;كانت مسرحا لنشاطات تنظيمات معادية للعراق، تنطلق من سورياquot;. واضاف quot;كان اخرها مجموعة قتلت 19 شخصًا من الداخلية العراقية في قرية حدوديةquot; مشيرًا الى ان quot;العراق طلب من السلطات السورية تسليم المجموعة التي تتخذ من سوريا مقرًا لنشاطاتها المعادية للعراقquot;.

وكان قدأعلن الجيش الأميركي أنه يحقق في الاتهام السوري لقواتها. وأكد الرقيب في الجيش الأميركي، بروك ميرفي أن المسؤولين في الجيش الأميركي يحققون في صحة التقارير. وقالت، المتحدثة باسم الجيش الأميركي: quot;للأسف لا يمكننا تأكيد أي شيء في الوقت الحاضر.quot; وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية quot;ساناquot; قد بثت بياناً قالت فيه إن أربع مروحيات أميركية عبرت الحدود وقصفت مرزعة، ما أدى إلى مقتل رب عائلة وأبنائه الأربعة، إضافة إلى زوجين ورجل ثامن.

وطالبت دمشق الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها وبالتحقيق الفوري بهذا الانتهاك الخطير، ومنع استخدام الأراضي العراقية للعدوان على سوريا. وكان مصدر إعلامي سوري رسمي قد صرّح في وقت سابق بأنه في حوالى الساعة الرابعة وخمس وأربعين دقيقة من بعد ظهر الأحد بالتوقيت المحلي خرقت أربع مروحيات أميركية الأجواء السورية، في منطقة quot;البوكمالquot; بعمق 8 كيلومترات في مزرعة quot;السكرية.quot;

وأضاف أن المروحيات الأربعة قامت بالاعتداء على مبنى مدني قيد الإنشاء وأطلقت النار على العمال داخل المبنى من بينهم زوجة حارس المبنى، ما أدى إلى مقتل ثمانية مواطنين وجرح آخر ثم غادرت المروحيات المعتدية باتجاه الأراضي العراقية. ووقع الهجوم بالقرب من بلدة quot;البوكمالquot; التي تحتضن مخيماً للاجئين العراقيين يشرف عليه الهلال الأحمر. يُشار أيضاً إلى أن بلدة quot;البوكمالquot; متاخمة لمدينة quot;القائمquot; الحدودية العراقية التي تعتبر نقطة تسلل رئيسية للمقاتلين الأجانب ودخول السلاح والأموال لتمويل الجماعات السنية المسلحة التي تنشط في العراق ضد القوات الأميركية.

وكانت سوريا قد قالت مراراً إنها تبذل جهوداً لتأمين الحدود مع العراق البالغ طولها نحو 600 كيلومتر، غير أن الجنرال الأميركي، جون كيلي، القائد العسكري لمحافظة الأنبار العراقية المتاخمة للحدود السورية، صرح الأسبوع الماضي بأن جزءًا كبيرًا من الحدود بين البلدين يظل غير خاضع للسيطرة والرقابة.

وقال: quot;ما زالت لدينا نسبة معينة من حركة المقاتلين الأجانب باتجاه محافظة الأنبار، لكنها ليست كبيرةquot;، مضيفًا أن الاستخبارات العسكرية العراقية تعتقد أن تنظيم القاعدة ما زال ينشط في تلك المناطق، وأن قياداته متواجدة على الأراضي السورية، وأنهم يحاولون العبور إلى العراق بين الفينة والأخرى.

أولى ردود الفعل اللبنانية

لبنانيا دان رئيس الوزراء فؤاد السنيورة الاثنين الغارة، واعتبر انها quot;خرق للسيادة السورية مدان ومستنكرquot;. واكد المكتب الاعلامي في رئاسة مجلس الوزراء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;ان الغارة التي نفذتها طائرات مروحية اميركية واستهدفت فيها اراض سورية في منطقة البوكمال تشكل خرقا للسيادة السورية وبالتالي هو اعتداء خطير، مدان وغير مقبول، مهما كانت الحجج التي سيقت لتبريرهquot;. واضاف البيان quot;ان اي اعتداء عسكري على دولة عربية او على دولة صغيرة من قبل دولة كبيرة هو عمل مرفوض، ولا يمكن القبول به او تبريرهquot;.

الجامعة العربية تدين

وفي ردود الفعل العربية دانت الجامعة العربية الاثنين في بيان العملية المجوقلة وقالت الجامعة في بيان ان الامانة العامة quot;تدين الهجوم الذي شنته مروحيات اميركية على قرية في شمال شرق سوريا والذي راح ضحيته ابرياء مدنيونquot;. واكدت الجامعة ان quot;هذا الانتهاك لا يساعد على الاستقرار في المنطقة ويفتح الباب لتوترات جديدة ويدمر مصداقية التحرك نحو السلام والاستقرار في العراق وجوارهquot;. واضاف البيان ان جامعة الدول العربية quot;اكدت تضامنها مع سوريا في حقها في الدفاع عن اراضيها وحماية شعبها وصون سيادتها واراضيهاquot;. وطالب البيان quot;باجراء التحقيق اللازم لمعرفة مختلف جوانب ملابسات هذا الاعتداء البشع ومحاسبة الجهات المسؤولة عنه وتحميلها كافة الالتزامات الناتجة عن الخسائر في الارواح والاضرار الماديةquot;.

باريس تريد كشف كل ملابسات الهجوم

كما اعربت فرنسا الاثنين عن رغبتها في كشف كل ملابسات الهجوم وشددت على quot;تمسكها باحترام وحدة وسيادة اراضيquot; الدول. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شوفاليه للصحافيين quot;نامل في القاء كل الضوء على الظروف الدقيقة لتلك الاحداث التي لم تصلنا عنها اي معلومة دقيقةquot;. وبعد ان قدم تعازي فرنسا الى quot;عائلات الضحاياquot; قال شوفاليه quot;اذا تاكد ان تلك الاحداث وقعت في الاراضي السورية فاننا نذكر بتمسكنا باحترام سيادة ووحدة اراضي الدولquot;.

حماس تدين quot;العدوان الاميركي الهمجيquot;

فلسطينيا دانت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاثنين الغارة، واصفة الهجوم بانه quot;عدوان اميركي همجيquot;. وقالت في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه في دمشق انها quot;تستنكر بشدة هذا العدوان الاميركي الهمجي على الاراضي السوريةquot;. واكد مصدر مسؤول في الحركة quot;تضامنها ووقوفها الى جانب سوريا رئيسا وحكومة وشعبا.

دبلوماسي سوري يقول الغارة الأميركية quot;جريمة شنعاءquot;

الى ذلك ابلغ دبلوماسي سوري هيئة الاذاعة البريطانية ان هجومًا أميركيًا على قرية سورية قرب الحدود مع العراق quot;جريمة شنعاءquot;. وتتهم الولايات المتحدة سوريا بالتقاعس عن منع مقاتلي القاعدة ومقاتلين اخرين من عبور الحدود الى العراق. وقال جهاد مقدسي الملحق الصحافي السوري في لندن لهيئة الاذاعة البريطانية ان هذه جريمة شنعاء وعمل عدواني بالطبع.

واضاف ان الهجوم الأميركي اصاب مبنى قيد الانشاء وهو مبنى مدني. واردف قائلا اذا كان لدى الولايات المتحدة اي دليل على اي تمرد فبدلا من تطبيق قانون الغاب والتعدي دون سابق استفزاز على دولة ذات سيادة كان عليها ان تأتي الى السوريين اولا وتطلعهم على هذه المعلومات.

وقال ان هذه الادارة اثبتت انها غير منطقية ولا تحترم القانون الدولي او حقوق الانسان وان سوريا تتوقع توضيحا وبالطبع فانها تحتفظ لنفسها بحق الرد بالطريقة المناسبة. واستدعت وزارة الخارجية السورية القائمة بالاعمال الأميركية في دمشق للاحتجاج على الغارة.

تشرين تدين quot;جريمة الحربquot;

ودانت صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية السورية الاثنين quot;جريمة الحربquot; التي نفذها الجيش الاميركي، وكتبت الصحيفة quot;قتل بدم بارد وجريمة حرب بالمعنى الكامل للعبارة ضحاياها ثمانية مواطنين مدنيين سوريين هذا هو الوصف الحقيقي لما اقدمت عليه القوات الاميركية المجوقلة القادمة من العراق في الاراضي السورية بعد ظهر امس وفي قرية وادعة تبعد عن الحدود العراقية ثمانية كيلومتراتquot;. واضافت quot;هذا العدوان الاميركي يرسم صورة جديدة واضحة عن حماقات ادارة بوش وعن الجرائم التي تقترفها الجيوش الاميركية الغازية وخاصة في العراق وافغانستانquot;.

وتابعت quot;وفي هذا السياق لابد من الاشارة الى ان القوات الاميركية الغازية للعراق قتلت او تسببت بقتل اكثر من مليون عراقي حسب التقارير الغربية كما انها تسببت بتهجير اكثر من اربعة ملايين عراقي منهم نحو مليون ونصف مليون في سورياquot;. واضافت quot;وفي كل الاحوال فان بوش وفريقه الحربي الحاكم (...) راحلون قريبا غير مأسوف عليهم اميركيا وعالميا وستطولهم كل يوم لعنات الشعوب والتاريخ ولعنات الاميركيين ايضا عما الحقوه بهم من اذى وخسائر بشرية ومادية ومعنوية واخيرا من كوارث ماليةquot;.

قوات التحالف: quot;لا معلومات لديناquot; حول العملية في سوريا

بدورها اعلنت قوات التحالف بقيادة الجيش الاميركي في العراق الاثنين ان quot;لا معلوماتquot; لديها حول الغارة، وردًا على استفسار حول الانزال في سوريا اجابت قوات التحالف quot;لا معلومات لدينا حول ذلكquot;. واضافت ان quot;الطائرات الاميركية هاجمت مزرعة السكرية واقتحم جنود اميركيون مبنى مدنيًا قيد الانشاء (...) واطلقوا النار على العمال داخل المبنى ما ادى الى سقوط ثمانية شهداء بينهم زوجة حارس المبنىquot;. واكد ان quot;الطائرات الاميركية غادرت بعد هذا العدوان باتجاه الاراضي العراقيةquot;.

الاخوان المسلمون quot;الوطن مستباحا في كل بقعة فيهquot;

كما دانت جماعة الاخوان المسلمين المعارضة المحظورة في سوريا الاثنين الغارة التي قام بها الجيش الاميركي على قرية سورية على الحدود مع العراق، محملة في الوقت نفسه الحكومة السورية quot;المسؤولية الكاملة عن حماية الوطنquot;.

وانتقدت الجماعة المعارضة quot;التفريط المخزي والاهمال المتعمدquot; للسلطات السورية quot;بعد ان اصبح الوطن مستباحا في كل بقعة فيهquot;. واضافت فيبيان لها quot;فالموساد الإسرائيلي يفجر في دمشق، والطيران الإسرائيلي يقصف في دير الزور، والقوات الأمريكية تخترق وتضرب في أقصى الحدود الشرقية، فتقتل المواطنين الأبرياء دون ان يجد العدوان جوابا سوى الإدانة والشجب والاستنكار، او الاحتفاظ بحق الرد الى حينquot;. وتساءل البيان quot;اين هم حماة الديار الذين ينبغي أن يكونوا ساهرين على سلامة الوطن وأمن المواطنين؟quot;.

واضاف quot;اننا في جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، مع إدانتنا الكاملة للعدوان الأمريكي (...) نحمل الحكومة السورية في الوقت نفسه المسؤولية الكاملة عن حماية الوطنquot;. وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) اوردت مساء الاحد ان quot;مجموعة حوامات عسكرية قامت بالاعتداء على منطقة حدودية في البوكمالquot; المحاذية للعراق شمال شرق سوريا ما اسفر عن مقتل ثمانية مدنيين.