بيروت: أفاد مسؤول في الجيش اللبناني الخميس أن سوريا نشرت قوات عند حدود لبنان الشرقية لمكافحة التهريب وملاحقة المطلوبين. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن إسمه quot;هناك إنتشار للجيش السوري على طول إمتداد الحدود الشرقية مثلما حدث في ايلول بالنسبة للحدود الشمالية ولنفس الأسباب وهي منع التهريب وملاحقة الأشخاص.

وأوضح quot;تم ذلك بناء على تنسيق كامل بين رئيس هيئة الأركان في الجيش السوري العماد علي حبيب وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجيquot;. وقال مسؤول محلي quot;تم نشر مقابل بلدة عرسال حوالى 3 آلاف جندي مجهزين بدبابات وأسلحة ثقيلةquot; موضحاً أن quot;الإنتشار بدأ ظهر أمسquot; الاربعاء. واوضح أن quot;الإنتشار يمتد حاليا أمام عنجرquot;.

وأشار الجيش اللبناني في ايلول الى إنتشار عشرة آلاف جندي في منطقة العبودية عند الحدود مع شمال لبنان. وندد أعضاء في الغالبية البرلمانية المناهضة لسوريا في لبنان آنذاك بما إعتبروه quot;ذريعةquot; لعودة القوات السورية الى لبنان.

لكن الرئيس اللبناني ميشال سليمان أكد بعد ذلك أنه إتصل بنظيره السوري بشار الاسد الذي أوضح له quot;أن تلك الإجراءات تندرج ضمن التدابير نفسها المتخذة منذ فترة لمنع التهريب والتي تنفذها السلطات السوريةquot;.

وقد إنسحبت القوات السورية من لبنان في ربيع العام 2005 بعد وجود إستمر ثلاثين عاماً تقريباً.