إيلاف من لندن : اعتقلت السلطات السورية اليوم عشرات المتظاهرين الاكراد تجمعوا في دمشق احتجاجا على قرار حكومي اعتبروه مقدمة للتضييق على اوضاعهم الاقتصادية وتهجيرهم من مناطق سكناهم .. فيما وافقت محكمة النقض بالغرفة الجنائية السورية على منح الكاتب المعارض ميشيل كيلو والناشط محمود عيسى العفو من ربع مدة الحكم الصادر بحقهما.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان أجهزة الأمن السورية احتجزت العشرات من المتظاهرين الأكراد الذين تجمعوا صباح اليوم الأحد في العاصمة السورية دمشق احتجاجا على مرسوم اصدرته السلطات السورية مؤخرا برقم 49 لعام 2008 واعتبره حقوقيون أكراد انه يهدف إلى شل الحياة الاقتصادية في محافظة الحسكة شمال شرق سورية التي يقطنها سكان اكراد وبالتالي تهجيرهم من مناطقهم الحدودية . وتنص المادة الأولى من المرسوم على التالي : ( لا يجوز إنشاء أو نقل أو تعديل أو اكتساب أي حق عيني عقاري على عقار كائن في منطقة حدودية أو إشغاله عن طريق الاستئجار أو الاستثمار أو بأية طريقة كانت لمدة تزيد على ثلاث سنوات لأسم أو لمنفعة شخص طبيعي أو اعتباري إلا بترخيص مسبق سواء كان العقار مبنياً أم غير مبني واقعاً ضمن المخططات التنظيمية أم خارجها) .

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان السلطات السورية بالإفراج الفوري عن المتظاهرين المحتجزين quot;والتوقف عن قمع الاحتجاجات والتظاهرات السلمية التي هي حق مشروع للتعبير عن الرأي كفله الدستور السوري والمعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سوريةquot; .
ومن جهة اخرى وافقت محكمة النقض الغرفة الجنائية السورية اليوم الأحد على منح الكاتب المعارض ميشيل كيلو والناشط محمود عيسى العفو من ربع مدة الحكم الصادر بحقهما. وفسخت قرار محكمة الجنايات الثانية في دمشق التي ردت الطلب المقدم من هيئة الدفاع لمنحهما وقف الحكم النافذ بحقه بالرغم من توفر شروط الحصول على عفو من ربع مدة الحكم المنصوص عليها بالقانون السوري.

جدير بالذكر أن الكاتب السوري ميشيل كيلو رئيس مركز حريات للدفاع عن حريات الصحافيين وعضو لجان أحياء المجتمع المدني في سورية. اعتقل في 14الرابع عشر من ايار (مايو) عام 2006 بينما اعتقل الناشط محمود عيسى في 23الثالث والعشرين من تشرين الاول (اكتوبر) من العام نفسه على خلفية توقيعهما على quot;إعلان بيروت -دمشق , دمشق - بيروت الذي وقعه حوالي 134 مثقف سوري ودعا إلى تصحيح العلاقات اللبنانية السورية وترسيم الحدود بين البلدين وتبادل العلاقات الدبلوماسية بينهماquot; . وأصدرت محكمة الجنايات الثانية في دمشق في 13الثالث عشر من ايار عام 2007 حكمها بالسجن ثلاث سنوات عليه بتهمة إضعاف الشعور القومي وفقاً للمادة /285/ من قانون العقوبات السوري وبالسجن لمدة ثلاث أشهر بتهمة إيقاظ النعرات الطائفية والمذهبية سندا للمادة /307/ من قانون العقوبات السوري ودغم العقوبتين لصالح العقوبة الأشد و أصدرت المحكمة حكمها على الناشط السياسي محمود عيسى بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة إضعاف الشعور القومي ،وبراءته من تهمة إيقاظ النعرات الطائفية والمذهبية ، وعدم مسؤوليته عن تهمة تعريض سوريا لأعمال عدائية حسب المادة /278/ من قانون العقوبات السوري .
وقد المرصد السوري لحقوق الإنسان بالقرار الصادر عن محكمة النقض ويأمل ان يكون quot;مقدمة لتطبيق القوانين وسيادة الحرية في سوريةquot; .