الانتخابات الامريكية
شيكاغو: اكد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الجمعة بانه quot;سيتصدى للازمة الاقتصاديةquot; باتخاذ كل quot;الاجراءات اللازمةquot; بعد تسلمه مهامه في 20 كانون الثاني/يناير.

وقال الرئيس المنتخب في اول مؤتمر صحافي له عقده في شيكاغو quot;فور تسلمي مهامي الرئاسية ساتصدى مباشرة للازمة الاقتصادية عبر اتخاذ كل الاجراءات اللازمة للحد من ازمة الائتمان ومساعدة اسر العمال واعادة النمو والازدهارquot;.

الحكومة الجديدة

هذا ويأمل اوباما في التقدم سريعا في تشكيل حكومته وخصوصا تعيين وزير للخزانة لكن مع اخذ الوقت الكافي للتفكير لتفادي ارتكاب quot;اخطاءquot;.

واوضح ان quot;ما من شك في ان الناس تريد ان تعرف كيف ستكون تركيبة فريقنا وساتحرك بشكل مدروس وسريع لكنني اريد التركيز على التفكير اكثر من السرعةquot;.

واضاف quot;اعتقد انه من المهم جدا ان نحسن الاختيار في المناصب الحساسة في مجالي الاقتصاد والامن الوطنيquot; مع الحرص على quot;عدم التعرض لضغوط كثيرةquot; لتفادي ارتكاب quot;اخطاءquot;.

إيران

كذلك اعلن اوباما ان على ايران quot;الكفquot; عن دعم المنظمات الارهابية مضيفا ان تطويرها للسلاح النووي امر quot;غير مقبولquot;.

وقال اوباما quot;اعتقد ان صنع ايران للسلاح النووي امر لا يمكن قبوله، وعلينا ان ننظم جهدا دوليا لمنع حدوث ذلكquot;.

واضاف الرئيس الاميركي المنتخب ان quot;ايران تدعم منظمات ارهابية واعتقد انه شيء يجب ان يتوقفquot;.

كما اكد اوباما انه تلقى رسالة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وقال quot;سادرس رسالة الرئيس احمدي نجاد وارد عليها الرد المناسبquot;.

السيارات

كذلك وعد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الجمعة في مؤتمر صحافي بمساعدة قطاع صناعة السيارات على التأقلم لمواجهة الانخفاض الحاد في مبيعات الشركات الاميركية الثلاث الكبرى في مجال صناعة السيارات.

وقال اوباما quot;لقد قررت ان يعمل الفريق الانتقالي على اجراءات جديدة لمساعدة قطاع صناعة السيارات على التاقلمquot; مع تراجع الطلبquot;. واضاف quot;ان صناعة السيارات هي العمود الفقري للصناعة الاميركية ولها دور اساسي في محاولتنا خفض تبعيتنا للنفط الاجنبيquot;.

واعرب عن امله في quot;ان تقوم الحكومة بكل ما بوسعها لتسريع (توزيع) المساعدة على تجديد المعدات الصناعية التي صادق الكونغرس عليهاquot;.

وكان الكونغرس صادق في بداية ايلول/سبتمبر على منح مبلغ 25 مليار دولار في شكل قروض بفوائد مخفضة من اجل ان تتمكن الصناعة الاميركية من انتاج نماذج سيارات اقل استهلاكا للوقود واكثر احتراما للبيئة.

واعلنت شركة جنرال موتورز اكبر صانع اميركي للسيارات الجمعة انها مهددة بالافلاس في 2009، بسبب نقص السيولة.