القاهرة: قال رئيس الوزراء المصري، أحمد نظيف، الجمعة بأن روسيا تتمتع بكل الإمكانيات اللازمة للمشاركة في تنفيذ برنامج الطاقة الذرية السلمي في مصر. وقال نظيف في حديث للصحفيين الروس قبيل زيارته لروسيا خلال الفترة ما بين 11 و14 نوفمبر/تشرين الثاني إنه على الرغم من أن البرنامج مازال في مرحلته الأولية إلا أنه يأمل في تلعب روسيا دورا كبيرا في بناء محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الذرية في مصر، ومشاريع أخرى في هذا المجال.

وأكد أن مصر مهتمة في الاستفادة من خبرة روسيا في مجال الطاقة الذرية السلمية، وفقاً لما أورده وكالة نوفوستي الروسية. وأضاف أن الجانب المصري أعلن عن تنظيم مناقصة للحصول على خدمات استشارية لبناء أول محطة من هذا النوع في البلاد، حيث من المتوقع أن تقوم مصر بتشغيل أولى المحطات بعد ثمانية أعوام.

وكانت القاهرة قد وقعت في 25 مارس/آذار اتفاقية حول الاستخدام السلمي للطاقة الذرية من شأنها أن تتيح للشركات الروسية المشاركة في المناقصة لبناء محطات نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر.

وجرى توقيع الاتفاقية بين حكومتي روسيا ومصر، بحضور رئيسي البلدين فلاديمير بوتين وحسني مبارك، من قبل المدير العام لشركة quot;روس آتومquot; الحكومية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو، ووزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس.

وتحمل الوثيقة طابعا إطاريا وتحدد إمكانيات تنفيذ مشاريع معينة في المستقبل في مجال إعداد الكوادر للعمل في منشآت الطاقة النووية والمراقبة على أمن هذه المنشآت وفعالية أدائها. ويذكر أن المناقصة لبناء أول محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر ستعلن في العام الجاري، وتقدر تكاليف المشروع بما بين 1.5 و 2 مليار دولار.