أسامة مهدي من لندن: بدأت لجنة تحكيم عراقية خاصة باختيار علم البلاد الجديد النظر في بغداد اليوم بالنماذج التي قدمت لها والبالغ عددها اكثر من 600 نموذج. وكشف رئيس اللجنة النائب مفيد الجزائري الاليات التي ستتبعها اللجنة لاختيار العلم في عمليات مغلقة تستمر حتى الاربعاء المقبل قائلا quot;ان اللجنة قسمت النماذج الى نوعين الاول يتمثل بالدعوة الخاصة التي وجهتها اللجنة لبعض الفنانين لتصميم العلم وعددها 64 نموذجا اما الثاني فيتضمن الدعوات العامة وعددها 524 نموذجاquot;.

واضافquot;ان اللجنة ستختار في المرحلة الاولى 64 نموذجا بعدد الدعوات الخاصة بالاضافة الى 100 نموذج من الدعوات العامة ليصبح المجموع 164 نموذجا تضاف لها ثلاثة نماذج وهي العلم بشكله الحالي وعلم 14 تموز 1958 وعلم العهد الملكي ليصبح عدد الاعلام الفائزة بالمرحلة الاولى 167 نموذجا كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء.

واشار الى انه quot;بعد انتهاء المرحلة الاولى يتم اختيار ثلاثة نماذج رئيسة وثلاثة نماذج احتياط ترسل الى مجلس النواب للتصويت عليها والنموذج الذي يحصل على اكثر من نصف مقاعد النواب سيتم اختياره كعلم للعراق اما في حالة عدم حصول أي علم على اكثر من نصف عدد الاصوات فان اللجنة ستقدم الاعلام الثلاثة الاحتياط للتصويت عليهاquot;.

وقال انه منذ اعلان المسابقة في 15 تموز (يوليو الماضي) فأن هناك مشاركين قدموا اكثر من تصميم واحد بل إن أحدهم قدم ثمانية تصاميم وآخر قدم 12 تصميماً وثالث قدم 15 تصميما ظهر فيها التنوع الشديد في الأشكال والألوان والرموز التي اختارها الفنانون والمصممون للتعبير عما اشترطته المسابقة من التعبير عن وحدة العراق والاعتزاز بماضيه وتأكيد روح التسامح والتعايش بين مكونات المجتمع العراقي وما الى ذلك.

يذكر ان اللجنة المكلفة بتسلم النماذج الجديدة للعلم العراقي تسلمت هذه النماذج حتى الثلاثين من شهر ايلول (سبتمبر) الماضي وهو تأريخ انتهاء المدة المقررة لتسلم التصاميم المشاركة في مسابقة تصميم العلم العراقي . وكان مجلس النواب صادق في الثاني والعشرين من شباط (فبراير) الماضي على تغيير العلم العراقي برفع النجوم الثلاث عنه وتغيير نوع خط عبارة ، الله اكبرquot; الى الخط الكوفي على ان يكون ذلك التغيير لمدة عام واحد يتم بعده تصميم علم دائم للدولة.