القاهرة: اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم انه سيدعو لاجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب خلال الفترة المقبلة. وأوضح موسى فى تصريح صحافى أن دعوته الى عقد الاجتماع الوزاري غير العادى يهدف الى اجراء تقييم عربى شامل للموقف فى الشرق الاوسط من مختلف زوايا القضية الفلسطينية والنزاع العربي الاسرائيلي.

واضاف انه يجري حاليا التشاور لتحديد الموعد المناسب للاجتماع quot;الذى لن يرتبط بنتائج المصالحة الفلسطينية نظرا لان عملية السلام كبيرة ومتشعبةquot; مضيفا أن ان الرئيس الفلسطينى محمود عباس سيطرح على الاجتماع الرؤية الفلسطينية فى ضوء المفاوضات واجتماعه الاخير مع الرباعية الدولية فى شرم الشيخ.

وحول الجهود العربية المستقبلية بشأن الحوار الفلسطينى قال موسى ان quot;هذا الحوار مازال مسؤولية مصرية والبيانات الصادرة عن مصر واضحة بانه لن يأخذوا موقفا الان بشأن هذا الحوار وهناك استمرارية فى الجهود المصرية لفترة مقبلةquot;. وعن الطرح المصرى المؤيد عربيا بضرورة quot;توثيقquot; ماتم التوصل اليه بين العرب واسرائيل امام مجلس الامن الدولى قال موسى quot;نحن نؤيد هذا التوجه ولابد ان يكون مجلس الامن فى الصورة ويتابع الموقف فى الشرق الاوسط كهيئة دولية مكلفة بحفظ الامن والسلم الدوليquot;.

ووصف هذا التوجه بأنه quot;مهمquot; وموضع تاييد quot;خاصة ان الجانب العربى ذهب الى مجلس الامن مرتين فيما يخص الحالة فى الشرق الاوسطquot;. ونوه موسى بان البيان الصادر عن اجتماع الرباعية الدولية الاخير يتحدث عن انه لايوجد شئ يتم الاتفاق عليه قبل ان يتم الاتفاق على كل شئ قائلا quot;نريد ان نعرف المقصود بهذاquot; وتساءل quot;هل تم الاتفاق على شئquot;.

وقال أن quot;هناك تصريحات صدرت عن وزيرتى الخارجية الامريكية كوندليزا رايس والاسرائيلية تسيبى ليفنى عن ان هناك امورا تم الاتفاق عليها أو فى سبيلهاquot; مضيفا quot;ونحن نريد معرفة ماتم الاتفاق عليه وليس لدينا معلومات دقيقة عن هذه الامورquot;. وشدد موسى على ضرورة استمرار المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية كما طالب ذلك الرئيس الفلسطينى وضرورة وقف الاستيطان الذى يدمر كل شئ.