رفض نيابي لعرض الصور ضمن مخالفات الديوانيات
صور زجاجات خمور تلغي جلسة مجلس الامة الكويتي

سعود الحمد من الكويت: رفع رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي جلسة المجلس بعد اعتراض عدد كبير من النواب على عرض الفريق المكلف من قبل مجلس الوزراء لإزالة التعديات على أملاك الدولة لصورة زجاجات خمور على شاشة العرض داخل قاعة مجلس الأمة وذلك في الوقت الذي يناقش فيه المجلس قانونا انتهت من إعداده اللجنة المالية في المجلس حول تنظيم بناء ديوانيات المواطنين الامر الذي رأى فيه النواب اساءة بالغة وإهانة للمواطنين المتضررين من ازالة الدواوين. وكان النائب مسلم البراك اكثر النواب معارضة لما حدث في الجلسة مطالبا إعادة عرض الصورة لكي يعرف الجميع كيف تسيء لجنة الإزالة إلى سمعة أصحاب الدواوين وتجاهلها لإزالة عدد كبير من المخالفات الموجودة في اماكن اخرى قال البراك إنها تعود لعدد من المتنفذين في الكويت.

وعقب خروجه من الجلسة قال البراك في تصريح صحافي إن الحكومة تحاول التنسيق وquot;التكتيكquot; مع بعض النواب لإسقاط قانون الدواوين، مؤكدا في الوقت ذاته أن من سعى إلى تخريب الجلسة هو من وافق على تقديم مناقشة قانون الدواوين على الخطاب الأميري، مشيرا إلى أنه سيطلب غدا إعادة عرض الصورة لكي يعلق عليها النواب. وكان فريق الازالة قد عرض للنواب تقريرا عن الإزالات على تعديات أملاك الدولة والقوانين التي تستند إليها اوضح عدد الديوانيات المخالفة 13 ألف ديوانية قام المواطنون بإزالتها فيما أزالت اللجنة 120 ديوانية فقط مشيرا إلى وجود أكثر من 35 ألف تعدٍ على أملاك الدولة عبارة عن مباني وليس دواوين.

وحول ماحدث في الجلسة قال فيصل المسلم ان مايحدث اليوم يجعل من حق أهل الكويت أن يتذمروا و كلام الوزير أقوله كله كذب مو صحيح مطالبا رئيس المجلس بتطبيق اللائحة أو أن نرفع الجلسة واضاف مخاطبا الرئيس يجب أن تضبط الجلسة حتى يعرف الشعب الكويتي موقف كل واحد. وبدوره قال النائب عبدالله البرغش تجاوزنا عدم تلاوة التقرير ونرفض ان تكون الصورة المعروضة ضمن صور الديوانيات او أي صورة منافية للآداب متسائلا عن عدم اظهار صور التجاوزات في المسنات والشاليهات.

ومن جانبه اشار النائب علي الدقباسي الى ان الضغط يولد الإنفجار وهذا الضغط الذي يعبر عنه مسلم البراك وقال أهل الكويت يسكنون في 300 متر في العارضية نتيجة لأزمة السكن والبيوت مملوءة بالعوائل والدواوين ليست للخمور وانما الدواوين شرف ولا نقبل بهذا. وبدوره قال النائب محمد هايف ان الوزير باقر قدم القانون لإسقاطه وذلك في تحد واضح للرغبة الشعبية مستغربا عرض لجنة الازالة لصور الخمور وكان هذا هو ما تفعله دواوين الكويت متهما الحكومة بتعمد افشال الجلسة وتغيير قناعات النواب للوصول الى رفض القانون.

وفي الوقت الذي يناقش فيه المجلس إزالة الديوانيات كانت لجنة الإزالة تتابع أعمالها حيث قامت بإزالة (769) تعديا على أملاك الدولة, وبدأت بإزالة (97) تعديا في محافظة العاصمة، وفي محافظة الأحمدي إزالة (155) تعديا ضمن منطقتي الفحيحيل والأحمدي، أما في محافظة الجهراء فأزالت لجنة التعديات (179) تعديا ضمن منطقة الواحة والعيون، وفي محافظة حولي أزالت لجنة التعديات على أملاك الدولة (116) تعديا ضمن منطقة الزهراء، وفي محافظة الفروانية (131) تعديا ضمن منطقة الأندلس، وفي محافظة مبارك الكبير تمت إزالة (91) تعديا ضمن منطقة العدان.وتمت إزالة (295) إعلانا غير مرخص، وإزالة (50) خيمة. وقد شملت الإزالات أنواعا مختلفة من التعديات منها: سور ndash; شبك ndash; غرف كيربي ndash; حظائر دواجن ndash; تعدي على ممرات ومنشآت حكومية ndash; حجب رؤية ndash; فتح ممر ndash; بقايا ديوانيات