أسامة مهدي من لندن: اطلقت سلطات اقليم كردستان العراق اليوم سراح رئيس تحرير صحيفة كردية بعد ايام من الحكم عليه بالسجن اثر ادانته بمهاجمة الجهاز القضائي في الاقليم .

فقد افرجت سلطات الاقليم عن رئيس تحرير صحيفة quot;هوالquot; شوان داودي الذي كان يقضي عقوبة بالسجن 30 يوماً في احدى سجون مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) تحت طائلة مهاجمته للجهاز القضائي في الاقليم بعد ان قضى عشرة ايام منها .

وقال داودي الذي اطلق سراحه صباح اليوم الخميس لمرصد الحريات الصحافية العراقي ان محكمة التميز في السليمانية quot;حسمت قضيتي صباح اليوم وافرجت عني والزمتني بدفع غرامة مالية فقطquot; وفقاً لقانون العمل الصحفي في الاقليم المقر حديثاً . واوضح ان سبب الحكم عليه بالسجن من قبل القضاء جاء بعد نشره سلسلة مقالات عن quot;اصلاح القضاءquot; مضيفاً ان صحيفته بدأت في العام 2001 بحملة حول عمل القضاء استمرت لغاية العام 2002 بعد ان ابلغه قضاة مسؤلون بانهم سيأخذون ما كتبه على محمل الجد مقابل توقفه عن كتابة المقالات لمدة ستة اشهر بغية اصلاح القضاء خلال تلك الفترة الا ان صحيفته عاودت الحملة في العام 2003 بعد ان احس بأن الجهود المبذولة لاصلاح القضاء ليست بالمستوى المطلوب.

واصدرت السلطات القضائية حكمها ضد داودي استناداً لاحكام المادة (433 ) من قانون العقوبات العراقي وهي مادة قانونية تنص على عقوبة ( القذف ) الا ان هذه المادة تشدد العقوبة على وسائل الاعلام و تعده quot; ظرفاً مشدداً quot; . وهذا ماكان قد اعترض عليه المرصد وطالب السلطات القضائية بأيقاف التعامل مع الصحافيين وفقاً لهذه المادة و تطبيق مواد قانون العمل الصحافي الذي اقره البرلمان في كردستان في الثاني والعشرين من ايلول (سبتمبر) الماضي و صادق عليه رئيس الاقليم بعد يوم واحد من التصويت عليه ومنع سجن الصحافي بقضايا تتعلق بالنشر .

ورحب مرصد الحريات الصحافية بأطلاق سراح شوان داودي ودعا الجهات المختصة في اقليم كردستان الى تشريع المزيد من القوانيين التي توفر الحصانة للصحفيين العاملين هناك وعدم المساس بامنهم وكرامتهم الشخصية .