قلد الموقع الخاص بأوباما لتعزيز حظوظه في إنتخابات رئاسة الوزراء
نيتنياهو يستعير خبرات أوباما الالكترونية لدعم حملته الإنتخابية

أشرف أبوجلالة من القاهرة: استغلالا لحالة النجاح الكبرى التي تمكن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما من تحقيقها خلال فترة الإنتخابات الشرسة ضد منافسه الجمهوري باراك أوباما ليس فقط من خلال مناظراته التي أثبت فيها قدرًا كبيرًا من طموحات الشعب الأميركي الراغب في التجديد، بل من خلال إستعانة طاقمه المساعد بالانترنت ودوره الكبير في حشد الأصوات لصالحه بالإضافة لتدشينه مؤخرا ً موقعاً الكترونياً سماه quot;التغييرquot; يتضمن دليلاً لعملية الإنتقال إلى البيت الأبيض... لجأ زعيم حزب الليكود الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو، إلى نفس الحيلة التكنولوجية في محاولة لتحقيق نفس النجاح والفوز بمنصب رئاسة الوزراء الذي يصبو إليه في إطار سباقه الشرس مع مجموعة من أبرز السياسيين في تل أبيب.

ففي تقرير مطول لها حول هذه الواقعة المثيرة، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن المتصفح للنسخة الروسية من حملة نيتنياهو عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت يجد صورة له مع أوباما. وفي نسخة الحملة باللغة العبرية، لا توجد صور لأوباما، لكنه في واقع الأمر موجود في كل مكان.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجوء نيتنياهو لتقليد أوباما في هذا الشأن جاء متطابقاً إلى حد كبير، فالألوان وحجم خط الكتابة والأيقونات الخاصة بالتبرعات وحملات التطوع وإستخدام مقاطع الفيديو وخيارات شبكة التواصل الإجتماعي الشهيرة quot;فيس بوكquot; التي من بينها موقع quot; تويترquot;، الذي لا يلقي رواجاً كبيرًا في إسرائيل، جميع كل هذه الأشياء تعكس حقيقة المجهودات التي يبذلها القائمون على حملة نيتنياهو للإستفادة من نجاح أوباما.

ونقلت الصحيفة عن رون ديرمر، أحد كبار مستشاري حملة نيتنياهو الإنتخابية قوله :quot; المحاكاة هي أفضل أشكال المدح والإطراء. فجميعنا نعمل في نفس المجال، لذا قمنا بدراسة أحد الأشخاص الذين أثبتوا نجاحاً كبيرًا وحاولنا أن نتعلم منه. وفي الوقت الذي لن نستخدم فيه كلمة quot;التغييرquot; بنفس الطريقة في حملتنا، نرى أن نيتنياهو هو المرشح الحقيقي لإحداث التغيير في إسرائيلquot;.

وقال توماس غينسيمر، أحد هؤلاء الذي قاموا بتصميم الموقع الإلكتروني الخاص بحملة أوباما الإنتخابية، أن الموقع الخاص بنيتنياهو يشبه إلى حد كبير الموقع الخاص بأوباما أكثر من أي موقع آخر رآه. وأضاف :quot; لم أشاهد محاكاة مباشرة وواضحة بهذا الشكل الذي بدا عليه موقع نيتنياهو وتشابهه من موقع أوباما، رغم أننا شاهدنا مواقع أخري تحتوي على بعض الملامح منه. لكن ومع نجاح حملة أوباما، جاء الإستثمار من الأشخاص على قدر كبير من الناحيتين الوظيفية أو الجمالية quot;.

وقالت الصحيفة من جانبها أنه وبعيدًا عن سباق المواقع الإلكترونية، يأتي سباق الليبراليين في كلتا الدولتين، حيث تبدو الفكرة التي تقول أن نيتنياهو هو النموذج الأصلح لإسرائيل على غرار أوباما لأميركا، فكرة غامضة. ومن بين الثلاث مرشحين لمنصب رئيس الوزراء من خلال الإنتخابات التي ستشهدها إسرائيل في شهر فبراير المقبل، بين كل من تسيبي ليفني عن حزب كاديما وايهود باراك من حزب العمل، يبدو نيتنياهو المرشح الأكثر تطبعاً بصبغة حزب الصقور وأقلهم إهتماما بالتركيز على الحوار مع الخصوم، في الوقت الذي يتخذ فيه أوباما من تلك النقطة محورًا لسياسته الخارجية. كما سبق له وأن أعلن عن أنه سيغلق باب المفاوضات الجارية مع القيادة الفلسطينية.

وقال ساني سانيلفيتش، مدير حملة نيتنياهو على الإنترنت، أن الصفحة الالكترونية تعد واحدة من أهم محاور الحملة الإنتخابية، وأضاف :quot; الميزة الرئيسية للإنترنت هي إتاحة الفرصة على التواصل بشكل مباشر مع المواطنين والأفراد. فمن خلاله يمكن أيضا إشراكهم في الحملة. وتتلخص الفكرة في مجملها في أن إتحادنا يمكننا من النجاح. وتعد جملة quot; معا يمكننا النجاحquot; هي الشعار الرسمي لحملة نيتنياهو على موقعه الالكتروني على الإنترنت ن وهي تتقارب إلى حد كبير مع شعار حملة أوباما وهو quot;نعم يمكنناquot;.