نيروبي، وكالات: أعلن القراصنة الصوماليون الذين يحتجزون ناقلة النفط السعودية العملاقة quot;سيريوس ستارquot; الخميس أنهم يطالبون بفدية قدرها 25 مليون دولار للإفراج عن السفينة وطاقمها. وقال احد القراصنة محمد سعيد في اتصال هاتفي من على متن ناقلة النفط quot;نطلب 25 مليون دولار من المالكين السعوديين لناقلة النفط. لا نريد ان تستمر المفاوضات الى مالا نهاية لتسوية هذه المسألةquot;. واضاف ان quot;السعوديين لديهم عشرة ايام لتلبيةquot; هذا الطلب quot;والا سنقوم بتحرك قد يكون كارثياquot;.

وقال الوزير السعودي وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل من روما أمس إن موقف الحكومة السعودية هو عدم التفاوض مع quot;الارهابيين او مع خاطفي الرهائن. الا ان مالكي ناقلة النفط هم من يقرر في النهاية بشأن ما يحدث هناكquot;. في غضون ذلك اعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرنو الاربعاء ان الرئيس الامريكي جورج بوش يتابع تطورات احتجاز ناقلة النفط السعودية قبالة الصومال وان الولايات المتحدة تعلق اهمية كبيرة على ضمان سلامة طاقمها. واوضحت المتحدثة الاميركية ان واشنطن تعمل مع شركائها في مجلس الامن لمحاربة اعمال القرصنة البحرية.

من جانبه قال المتحدث باسم البنتاجون جيف موريل إنه quot;حتى ولو انتشرت جميع القوات البحرية العالمية هناك فهي لن تحل ابدا هذه المشكلةquot;. واضاف quot;أن على الاسرة الدولية ان تضع معالجة شاملة لمشكلة القرصنة في البحر وعلى السواحل مع الحكومات المعنية وإيجاد تنمية اقتصاديةquot;.

وفي تسجيل صوتي بثته الاربعاء قناة الجزيرة القطرية لرجل قدم على انه احد القراصنة، طالب القراصنة الصوماليون بفدية للافراج عن السفينة وطاقمها المؤلف من 25 عضوا.
وقال الرجل الذي عرف عنه باسم فرح عبد جامع في التسجيل الذي بثته القناة مترجما الى العربية إن quot;هناك مفاوضون على متن السفينة وعلى الارض، عندما يوافقون على الفدية سيتم احضارها الى السفينة نقدا وسنضمن سلامة السفينة التي تحمل الفديةquot;. واضاف أن القراصنة quot;سيقومون بعد النقود آلياquot; وأن لديهم quot;الات للتعرف على النقود المزورةquot;.

وفي دبي قال متحدث باسم فيلا انترناشونال ان quot;الاولوية الاولى تبقى امن الطاقمquot; المؤلف من بريطانيين اثنين وبولنديين اثنين وكرواتي وسعودي و19 فيلبينيا. وافادت فيلا انترناشونال في بيان نشرته الثلاثاء على موقعها على الانترنت انها تتابع القضية بالتنسيق مع السفارات المعنية وتنتظر اقامة اتصال مع القراصنة.

وخطف القراصنة ناقلة النفط في 15 تشرين الثاني/نوفمبر في المحيط الهندي وقادوها الى مرفأ هرارديري احد معاقلهم على مسافة 300 كلم شمال مقديشو حيث رست الثلاثاء. وهرارديري من المرافئ التي يستخدمها القراصنة الصوماليون لاحتجاز السفن التي يخطفونها في انتظار تسلم الفديات التي يطالبون بها لقاء الافراج عن السفن وطواقمها.