مقديشو: تعهد مسلحون صوماليون بإنقاذ ناقلة نفط سعودية عملاقة اختطفها قراصنة قبل نحو أسبوع واحتجزوها قبالة السواحل الصومالية. وقال شاهد عيان بأحد الموانئ الصومالية إن خمسة مركبات مسلحة محملة بمقاتلين من حركة quot;الشباب المجاهدينquot; وصلت إلى ميناء quot;هراديريquot;، بالقرب من موقع احتجاز القراصنة للناقلة العملاقة quot;سيريوس ستار.quot;

وأبلغ المسلحون السكان المحليين بأهم سيقاتلون القراصنة، لأن الناقلة، التي تحمل ما يصل إلى مليوني برميل من النفط، مملوكة لدولة إسلامية، وينبغي ألا تتعرض للاختطاف، بحسب الشاهد أحمد محمد.

ولكن مواطن صومالي آخر، يُدعى حسن نور، أشار إلى أن دوافع حركة الشباب المجاهدين إنما ترتكز إلى تقاسم الفدية المقدرة بعدة ملايين من الدولارات مع القراصنة.

وأضاف نور أنه يستطيع رؤية الناقلة quot;سيريوس ستارquot; بالقرب من شاطئ هراديري، وقال: quot;لقد صعد القراصنة المسلحون إلى الناقلة، وتعهدوا بالدفاع عنها ضد أي هجمات أو مهاجمين.quot;

وكان وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، قد أقر الأسبوع الماضي بالصعوبات التي تواجه مالكي السفن.

وأضاف قائلاً: quot;نحن لا نميل إلى التفاوض مع الإرهابيين والخاطفين، غير أن مالكي الناقلات هم الحكم النهائي على ما يحدث هناك.quot;

يُذكر أن وزارة الخارجية الكينية كانت قد كشفت أن القراصنة الذين تزايد نشاطهم في منطقة القرن الأفريقي مؤخراً، حصلوا على أكثر من 150 مليون دولار، جراء عمليات اختطاف السفن خلال السنة الماضية.

وأشار وزير الخارجية الكيني، موسى ويتانغولا، في مؤتمر صحفي بالعاصمة نيروبي الجمعة، إلى أن هذه الحصيلة quot;الضخمةquot; من الأموال شجعت القراصنة على زيادة نشاطاتهم، ومهاجمة مزيد من السفن في المنطقة.

وكان تقرير لمركز quot;شاتام هاوسquot; للدراسات في لندن، قد ذكر في بداية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن الفديات التي حصل عليها القراصنة خلال العام الحالي، تتراوح بين 18 مليون دولار و30 مليون دولار.

وقال التقرير إن هذه الأموال تستخدم في تمويل الحرب في الصومال، مشيراً إلى أنه من ضمن الجماعات التي تقول تقارير إنها حصلت على نصيب من تلك الأموال quot;منظمة الشبابquot;، التي تصنفها واشنطن ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

وكان خبير أمني قد أكد السبت أن القراصنة أفرجوا مؤخراً عن ناقلة يونانية تقل حمولة من المواد الكيميائية كانت قد اختطفت قبالة السواحل الأفريقية في سبتمبر/ أيلول الماضي.


وقال نيك ديفيس رئيس شركة الحلول الأمنية البحرية ضد القرصنة إن الناقلة MV Genius، التي اختطفها قراصنة صوماليون، أفرج عنها قبل يومين تقريباً.

هذا ولم يشر الخبير الأمني إلى ما إذا دفعت فدية مقابل الإفراج عن الناقلة المختطفة منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.