إتصالات ماراثونية لطالباني والمالكي لضمان تمرير الإتفاقية غدًا
واشنطن ستسلم بغداد 15 ألف معتقل عراقي وعربي وأجنبي

أسامة مهدي من لندن: يقود الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي حاليًا وقبل ساعات من تصويت مجلس النواب العراقي على الإتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة غدًا الأربعاء إتصالات ماراثونية مع الكتل السياسية لإقناعها بالتصويت المنتظر لصالح الإتفاقية غدًا في المجلس في حالة التوصل إلى توافق وطني حولها... بينما أعلنت وزارة العدل العراقية أنها ستستلم من القوات الأميركية 15500 معتقل عراقي وعربي وأجنبي فور المصادقة على الإتفاقية. وشهدت بغداد إتصالات ومباحثات ماراثونية إستمرت حتى وقت متأخر من الليلة الماضية وينتظر أن تستأنف اليوم أيضًا بقيادة طالباني والمالكي مع الكتل السياسية في أعقاب إجتماع لهما وذلك بحسب بيانات صحافية أرسلت نسخة منها إلى quot;ايلافquot; من مكتبي إعلام المسؤولين العراقيين الكبيرين.

فقد بحث طالباني مع المالكي في quot;آخر المستجدات على صعيد النقاشات التي تجري الآن بشأن إتفاقية سحب القواتquot;. وتم الإتفاق على ضرورة حشد كل الطاقات وتكثيف الإتصالات من أجل تمرير الإتفاقية بإعتبارها ضمانة أكيدة لتحقيق السيادة الوطنية وحماية الأموال العراقية. كما تبادلا الآراء حول الوضع العام في البلاد و ضرورة حل كل المشاكل عن طريق تفعيل اللجان الخمس التي شكلتها القوى الاساسية لحل المشاكل بين الحكومتين العراقية والكردستانية على الساحة العراقية وتوسيع هذه اللجان بقبول مندوبين عن الاحزاب الغائبة والكتل البرلمانية الراغبة. من جانبه شدد المالكي quot;على ضرورة تكثيف الجهود المبذولة لتحقيق التوافق الوطني بشأن الاتفاقية وحلّ جميع القضايا العالقةquot;.

وإثر ذلك اجتمع المالكي مع وفد حزب الفضيلة الإسلامي الذي ضم الامين العام للحزب هاشم الهاشمي وعدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب الاعضاء في مجلس النواب .. كما اجتمع مع وفد القائمة الوطنية العراقية الذي ضم النائبين مهدي الحافظ والسيد الشابندر. وجرى خلال الاجتماعين بحث quot;آخر مستجدات العملية السياسية وتبادل وجهات النظر حول إتفاقية سحب القوات الاجنبية من العراق وضرورة إتخاذ موقف وطني موحد باتجاه التصويت عليها في جلسة مجلس النواب التي ستعقد يوم الاربعاء المقبلquot;.
وفي ختام الاجتماع قال رئيس كتلة حزب الفضيلة البرلمانية حسن الشمري إن المالكي أكد خلال الاجتماع ان عدم التوقيع على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن سيسفر عن نتائج خطيرة لأن الانسحاب الفوري للقوات الأميركية من العراق سيضع البلاد في حالة فوضى .

وبدعوة من الرئيس طالباني وبحضور نائبه عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمود المشهداني انعقد أجتماع لممثلي عدد من الكتل البرلمانية حيث تم quot;بحث عدد من المواضيع المهمة بصورة معمقة خصوصًا في ما يتعلق بالمقترحات المقدمة من قبل الأحزاب والكتل البرلمانية بشأن تطوير العملية السياسية وتصويب المسار العام للبلاد اضافة الى اتفاقية سحب القوات من العراق واهمية التوصل الى اجماع وطني بشأنها وبما يعزز وحدة الصف الوطنيquot;.

استكمل اجتماع طالباني مع وفد من القائمة الوطنية برئاسة حاجم الحسني عضو مجلس النواب حيث تم quot;تبادل الاراء حول اتفاقية سحب القوات من العراق والتأكيد على أهميتها في ترسيخ السيادة وحماية الأموال العراقية. وفي هذا السياق، أكد أعضاء الوفد مساندة القائمة الوطنية لهذه الاتفاقية باعتبارها أفضل البدائل المطروحةquot;. وقد شدد طالباني والحسني على ضرورة توثيق التواصل بين جميع الكتل السياسية لتحقيق الوحدة الوطنية بوصفها دعامة اساسية لتثبيت الأمن و الاستقرار في البلاد. وقبل ذلك اجتمع طالباني مع وفد من قائمة الائتلاف الشيعي الموحد ضم الشيخ خالد العطية نائب رئيس مجلس النواب وعلي الاديب وقاسم السهلاني ورضا جواد تقي وعبد الكريم النقيب.

وإطلع اعضاء الوفد طالباني على مضمون البيان الصادر عن اجتماع قيادات الائتلاف العراقي الموحد امس بخصوص النقاشات التي تجري حاليا حول اتفاقية سحب القوات وسبل توسيع الاشتراك في اللجان الخمس. كما نقل الوفد الزائر رغبة الائتلاف العراقي الموحد في تفعيل الوفاق الوطني وتوسيع المشاركة الحقيقية للاطراف كافة باتجاه تذليل العقبات التي تعرقل العملية السياسية في البلاد. وشدد طالباني وأعضاء الوفد على ان الاتفاقية افضل من البدائل الاخرى مؤكدين على ضرورة حشد كل الطاقات من اجل توحيد الآراء بشأنها وبما يخدم المصلحة الوطنية.

ومن جهته، قال الناطق بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان إن المسؤولين العراقيين واثقون من مصادقة مجلس النواب غدًا على الاتفاقية التي ستمهد الطريق لمغادرة القوات الاميركية للعراق بحلول نهاية عام 2011 ولكنهم يريدون أن تصدر الموافقة باجماع كبير. ويحتاج مشروع الاتفاق لموافقة أغلبية بسيطة هي 138 صوتًا من أصل 275 عضوًا يوم الاربعاء كي يصدر. ومن المتوقع أن يوافق 136 عضوًا في الائتلاف الحاكم المكون من التكتلين الرئيسيتين الائتلاف الشيعي والتحالف الكردستاني اضافة الى كتل صغيرة ونواب اخرين مستقلين مما سيرفع العدد الى 170 صوتًا الامر الذي سيضمن تمرير الاتفاقية بسهولة .

واشار الدباغ في تصريحات صحافية الى انه ليس مطلوبًا أن تصدر موافقة بهذا الشكل من دون غالبية من القوى السنة ولذلك تبذل الجهود لإقناع جبهة التوافق السنية كي تصوت للاتفاقية. وتشغل الجبهة 38 مقعدًا في مجلس النواب لكنها قدمت مطالب عدة قبل موافقتها على التصويت لصالح الاتفاقية وخاصة في ما يتعلق بقضية المعتقلين لدى الاميركيين ومعظمهم من السنة.

وبهذا الصدد قال القيادي في جبهة التوافق النائب عبد الكريم السامرائي إن الجبهة لن تصوت على الاتفاقية ما لم يتم اتخاذ إجراءات من شأنها إصلاح الواقع السياسي الحالي الموجود في العراق. وأضاف أن الجبهة تطالب بضمانات مكتوبة لإصلاح الأوضاع السياسية في العراق قبل موافقتها على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن تتضمن عدة مطالب منها إجراء استفتاء شعبي بشأن الاتفاقية وتنفيذ قانون العفو العام وإنهاء قضية الصحوات وتعديل الدستور العراقي . وتحل الاتفاقية مع الولايات المتحدة محل التفويض الذي تمنحه الامم المتحدة وينظم الوجود العسكري الاميركي في العراق والذي ينتهي بنهاية العام الحالي واذا لم يقر البرلمان الاتفاقية فمن المتوجب تمديد التفويض. كما تقضي بانسحاب القوات الاميركية من المدن والبلدات العراقية عند منتصف العام المقبل 2009 وأن تنسحب من جميع الاراضي العراقية بحلول نهاية 2011.

وعلى الصعيد نفسه، اقرنت وزارة العدل مسؤوليتها بتسلم المعتقلين لدى القوات متعددة الجنسية، بتسلم معتقلي بوكا وكروبر بكامل تجهيزاتها عند توقيع الاتفاقية . وقال وكيل وزارة العدل والمشرف على السجون العراقية بوشو ابراهيم quot;طالبنا الجانب الاميركي بتسليمنا معتقلاتهم في بوكا قرب مدينة البصرة الجنوبية وكروبر بمطار بغداد الدولي في الضواحي الغربية للعاصمة العراقية بما فيها من مؤسسات داخلية ومركبات خاصة بالمعتقلين اضافة الى تجهيزات الحراس والاسلحة . واشار في تصريح لصحيفة quot;المدىquot; البغدادية نشرته اليوم الثلاثاء الى ان دائرة الاصلاح العراقية ستكون مسؤولة عن جميع المعتقلين لدى الجانب الاميركي والبالغ عددهم (15،500) الف معتقل عراقي وعربي واجنبي.

واكد ابراهيم ان الحكومة وافقت على تخصيص لجان تحقيقية للمباشرة باجراء تحقيق مع جميع الموقوفين والمعتقلين لدى القوات متعددة الجنسية للنظر بملابسات قضايا اعتقالهم . واوضح انه في حال باشرت هذه اللجان عملها فإن ذلك سيؤدي الى اطلاق سراح اكثر من 80 % منهم. واشار ابراهيم الى ان كوادر الوزراة تم ايفادها الى المعتقلات الاميركية من اجل الاحتكاك بالعاملين فيها واكتساب الخبرة اللازمة لتسلمها في الفترة المقبلة.

وعلى صعيد متصل قال وكيل وزارة العدل ان قسم الاحكام الثقيلة في سجن ابوغريب بضواحي بغداد والذي يتسع لـ(3،500) محكوم سيفتتح مطلع العام المقبل بعد اكتمال اعمال التاهيل والتطوير فيه . واشار ان افتتاح هذا القسم في سجن ابوغريب سيعمل على خفض زخم من المعتقلين في السجون الاخرى ويوفر للنزلاء فيها ما يتلاءم وحقوق الانسان الدولية.