مقديشو: دعا محمد سعيد الناطق بإسم القراصنة الصوماليين على متن ناقلة النفط السعودية العملاقة quot;سيريوس ستارquot; الأربعاء في إتصال هاتفي مع أصحاب السفينة إلى تسريع المفاوضات بشأن طلب دفع فدية قيمتها 25 مليون دولار. وقال محمد سعيد ان مفاوضات طويلة ليست مناسبة للقراصنة ولا لاصحاب ناقلة النفط وافراد الطاقم ال25.

واوضح الناطق باسم القراصنة quot;نطلب من اصحاب ناقلة النفط السعودية اقامة حوار صريح بغية انهاء هذه الازمةquot;. واضاف quot;يجب ان يتصلوا بالقبطان وبعناصرنا على سيريوس ستار حتى نتمكن من تسريع المفاوضاتquot;. واوضح ان quot;الانتظار يسيء الينا والى اصحاب الناقلة والى طاقم السفينة. نحن لا نصدر تهديدات لكننا نحثهم على ان يكونوا نزيهينquot;.

ويطالب القراصنة بفدية قدرها 25 مليون دولار للافراج عن ناقلة النفط العملاقة التي تنقل 300 الف طن من النفط والتي يحتجزونها منذ 15 تشرين الثاني/نوفمبر. وخلال اول اعلان رسمي حول قيمة الفدية حدد القراصنة مهلة حتى 30 تشرين الثاني/نوفمبر لدفعها.

ويشكل خطف ناقلة النفط هذه البالغ طولها 330 مترا اكبر عملية يشنها القراصنة الصوماليون الذين هاجموا اكثر من مئة سفينة منذ مطلع السنة. وناقلة النفط العملاقة التي تعرضت للهجوم في المحيط الهندي راسية منذ عشرة ايام في منطقة هاراديري على بعد 300 شمال مقديشو احد ملاذات القراصنة على السواحل الصومالية.