بريطانيا غير مهيأة لصد هجمات كالتي تعرضت لها الهند

استقالة وزير الداخلية الهندي إثر اعتداءات مومباي

بومباي: قال مسؤول بارز في قوات الحرس الخاص الهندية الاحد ان المسلحين الاسلاميين الذين احتجزوا عددا من نزلاء فندقين في العاصمة المالية للهند لم يرغبوا في التفاوض مطلقا للابقاء على حياة اي من الرهائن. وصرح رئيس قوات الحرس الوطني جاي كاي دوت للصحافيين انه quot;لم نتلق اي طلبات من الارهابيينquot;.

واضاف ان كافة quot;عمليات القتل المجنونةquot; التي وقعت في فندقي تاج محل واوبيروي-ترايدنت نفذت قبل ان تقتحم وحدات الكومندوس المباني. واقتحم نحو عشرة من المسلحين عددا من الاهداف في بومباي مساء الاربعاء قبل ان يركزوا عملياتهم في الفندقين حيث حاولوا اخذ المواطنين الاميركيين والبريطانيين رهائن.

وبعد 60 ساعة تغلبت وحدات القوات الخاصة على من تبقى من المسلحين في فندق تاج محل ولكن بعد ان قتلوا نحو 200 شخص. وقال دوت ان المسلحين كانوا على ما يبدو على اطلاع تام بخريطة تاج محل لانهم كانوا قادرين على التحرك من مكان الى اخر quot;بدقة تامةquot;.

واضاف انه في كل مرة كانت القوات الخاصة تشن هجوما، كان المسلحون يضرمون النار في ستائر احدى غرف الفندق لتشتيت الانتباه قبل ان ينتقلوا الى مخبأ جديد. وتابع quot;ولهذه الاسباب كان من الصعب للغاية العثور عليهمquot; مؤكدا ان هدف القوات الخاصة الرئيسي كان تجنب اية خسائر في ارواح المدنيين.

واوضح ان اسلوب اضرام النيران كلف المسلحين حياتهم في نهاية الامر. وقال انه عندما اتضح ما كانوا يفعلونه، تم ابلاغ افراد القوات الخاصة الذين كانوا خارج المبنى بضرورة مراقبة اي مؤشر على اشعال النار في الستائر.

وفي المرة التالية التي حدث فيها ذلك، تم اطلاق القذائف فورا على الغرفة التي تم اضرام النار في ستائرها اضافة الى اطلاق كثيف للنيران. واشار دوت الى انه يبدو ان المسلحين تلقوا تدريبا جيدا واتضح ذلك في طريقة تحركهم المستمرة في الفندق مما جعل من الصعب تحديد مكانهم. واضاف quot;بعد ان تمكنا من المسلحين، تفحصنا جثثهم ووجدنا انهم يتمتعون بلياقة بدنية عالية مما يشير الى ان تدريبهم استمر وقتا طويلاquot;.