أبوظبي: أشاد وفد من حكومة كردستان العراق، الذي يزور الإمارات حالياً، بمبادرات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الإنسانية تجاه الشعب العراقي.

وأعرب الوفد عن تقدير الشعب العراقي للجهود المتواصلة التي يضطلع بها رئيس الدولة للحد من معاناة العراقيين وتحسين ظروفهم الإنسانية، مشدداً على انه ظلّ سنداً قوياً وداعماً أساسياً للشعب العراقي وأوضاعه الإنسانية.

وأكد رئيس الوفد عبد الكريم جمعة على أهمية الجهود التي تبذلها هيئة الهلال الأحمر الإماراتية بقيادة رئيس مجلس الوزراء الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان على الساحة العراقية لمساندة العراقيين والوقوف إلى جانبهم في محنتهم الراهنة، كما نقل شكر وتقدير حكومته له على مواقفه الإنسانية الأصيلة ومتابعته الحثيثة لأوضاع العراقيين والعمل على تحسينها.

جاء ذلك خلال استقبال الأمين العام للهلال الأحمر احمد يوسف احمد غيث السويدي في مقر الهيئة اليوم الوفد العراقي، وبحث اللقاء مجالات التعاون والتنسيق بين الجانبين على الساحة العراقية التي لا تزال تعاني، كما نوقشت السبل الكفيلة بتعزيز جهود الهيئة في شمال العراق ومساعيها الخيرة في مجال رعاية وكفالة الأيتام وتنفيذ البرامج الإنسانية وإقامة المشروعات التنموية والخيرية وغيرها من جوانب الحياة الضرورية.

وأكد رئيس الوفد العراقي على أهمية الدور الإنساني الذي تقوم به هيئة الهلال الأحمر منذ اندلاع الأزمة في العراق وحتى الآن، معتبراً أن الهيئة جسدت على أرض الواقع العراقي الشيم النبيلة التي يتمتع بها الشعب الإماراتي من خلال مساعداتها وبرامجها الممتدة لجميع العراقيين في محافظاتهم ومدنهم وقراهم.

من جانبه أكد الأمين العام للهلال الأحمر احمد يوسف غيث السويدي على ان الهم العراقي لم يغب عن قيادة الدولة يوما، وظلت تتابع بقلق شديد تطورات الأحداث على الساحة العراقية وتداعياتها على الأوضاع الإنسانية التي توليها اهتماما كبيرا.

واعتبر ان ما تضطلع به الإمارات تجاه العراق هو واجب ومسؤولية إنسانية لن تدخر وسعا في القيام بها على أفضل وجه، مشددا على ان الهيئة وجدت في العراق مبكرا، وعملت بكل طاقتها للحد من تفاقم معاناة العراقيين، ولا زالت تتواصل مع الشعب العراقي عبر برامجها الإنسانية وعملياتها الإغاثية للضحايا والمنكوبين بالتنسيق مع عدد من الجهات والمنظمات الإنسانية.

واضاف السويدي ان الهيئة تولي برامجها الموجهة لرعاية وكفالة الأيتام في العراق أولوية قصوى وتتعامل معها بكل جد ومسؤولية تحقيقا لشعارها العناية بالحياة على الساحة العراقية التي تئن تحت وطأة المأساة الإنسانية.

يذكر ان قيمة البرامج الإنسانية و العمليات الإغاثية التي نفذتها الهيئة في العراق منذ العام 1996 بلغت 172 مليونا و340 ألفا و547 درهما، تضمنت قيمة القوافل الإغاثية الجوية والبرية والبحرية التي سيّرتها الهيئة للمتأثرين من الأحداث في المحافظات العراقية كافة إلى جانب البرامج الصحية التي اشتملت على تأهيل عدد من المستشفيات على رأسها مستشفى الشيخ زايد في بغداد وتجهيزها ومدها بالمعدات والأدوية والأجهزة الطبية وإنشاء عدد من محطات المياه لحل ضائقة شح المياه في المحافظات الجنوبية وبرنامج استقدام المرضى من الأطفال العراقيين لتلقي العلاج في الدولة.

إضافة إلى برامج كفالة الأيتام ورعاية الفئات والشرائح الأشد ضعفا، حيث بلغ عدد الأيتام الذين تكفلهم الهيئة في العراق 6871 وتعتبر العراق أكبر دولة ينفذ فيها مشروع الهلال الأحمر لكفالة اليتيم من بين 28 دولة في آسيا وأفريقيا وأوروبا، وبلغ عدد الأيتام الذين تكفلهم الهيئة في تلك الدول 48 ألف يتيم.