واشنطن: اتصل المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي الثلاثاء بالرئيس الموريتاني المخلوع سيدي ولد شيخ عبدالله وابلغه دعم الولايات المتحدة اياه وتمنياتها في ان يعود الى الحكم سريعا. وذكرت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان نيغروبونتي الذي ترأس الوفد الاميركي الى احتفال تسلم عبدالله مقاليد الحكم في 2007، اتصل به هاتفيا quot;ليؤكد له دعم الولايات المتحدة من اجل عودته الفورية الى الحكم وعودة موريتانيا الى المؤسسات الدستوريةquot;.

واضاف البيان ان نيغروبونتي quot;اشاد بدفاع الرئيس عبدالله عن المبادىء الديموقراطية فيما هو في الاقامة الجبرية وذكر ان الولايات المتحدة تتابع الوضع عن كثبquot;. وكان عبدالله اول رئيس ينتخب ديموقراطيا في موريتانيا، قد اطيح في السادس من آب/اغسطس بانقلاب عسكري بعيد اقالته كبار الضباط الموريتانيين ومنهم قائد الانقلاب الجنرال محمد ولد عبد العزيز.

وقال المندوب الخاص للامم المتحدة في غرب افريقيا سعيد جينيت الاثنين ان من الضروري ان يكون سيدي ولد شيخ عبدالله quot;بصفته رئيساquot; طرفا في quot;البحث عن حلquot; للازمة السياسية في موريتانيا. ومن المقرر ان يتوجه وفد من المجموعة الدولية يضم مندوبين عن الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية، الى نواكشوط في السادس والسابع من كانون الاول/ديسمبر بحثا عن quot;حل توافقي للازمةquot;.