القاهرة: اتهم شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي في تصريحات نقلتها صحيفة مصري الاحد، صحيفة معاريف الاسرائيلية quot;بالكذبquot; بشأن مصافحته الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في مؤتمر حوار الاديان في الامم المتحدة.

وصرح طنطاوي الاسبوع الماضي انه لا يعرف بيريز.

وكان نشر صورة طنطاوي وهو يصافح بيريز خلال مؤتمر حوار الاديان الذي نظمته الامم المتحدة الشهر الماضي، اثار غضب صحافة المعارضة المصرية وطالب احد نواب المعارضة باقالة طنطاوي من منصبه.

واوردت quot;معاريفquot; تفاصيل عن المصافحة موضحة ان الشيخ طنطاوي اقترب من بيريز وتحدث اليه.

الا ان طنطاوي رد بحدة على تقرير الصحيفة الاسرائيلية. وقال لتلفزيون مصري quot;كذابين واولاد ستين...quot;.

واضاف quot;سلمت على عدد (من الشخصيات) لكن هذا الوجه (بيريز) ليس غريبا عليquot;. وتساءل quot;افرض اني انا سلمت عليه هل اتهدت فلسطين؟ لماذا؟ انه من دولة نحن نعترف بهاquot;.

وتابع quot;واحد قابلني في السكة سلمت عليه. هذه هي كل المسألة. هو موجود في مكان وانا في نفس المكان وما شي فقابلني مد ايده سلمت عليهquot;.

وردا على سؤال عن مصافحته بيريز بينما تضرب اسرائيل حصارا على غزة عززته بعد سيطرة حركة حماس القطاع في حزيران/يونيو 2007، قال طنطاوي quot;اسألوا الخارجيةquot;.

واضاف quot;لا اعرف ان هناك حصارا على غزة. هل هذه شغلتي انا؟ ما تسألوا وزير الخارجيةquot;. وتابع quot;اي حصار واي قرف. الحصار موجود من شهورquot;.

وكان طنطاوي قال لصحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة الثلاثاء عن بيريز quot;صافحته بدون ان اعرف شكلهquot;. واضاف quot;وهذه المصافحة كانت عابرة لاني لا اعرفه اصلاquot;.

وتابع لصحيفة المصرية نفسها quot;كنت اقف في حفل عام دعا اليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وحضره امير الكويت وعشرات الرؤساء على هامش اجتماعات مؤتمر الحوار بنيويورك، واصافح كل من يمد يده لي ليصافحني وكان من بين هؤلاء شيمون بيريز الذي لم اكن اعرفه وصافحته مثل غيره بصورة عابرة تماما دون ان اكون اعرفهquot;.

واتهم طنطاوي الصحافيين الذين يقومون بترويج صور لمصافحته بيريز بانهم quot;مجانينquot;.

وكانت مصر اول دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع اسرائيل في 1979 بيد انها لا تزال ترفض quot;تطبيعquot; العلاقات طالما ان اسرائيل تحتل اراضي عربية.