إيلاف، وكالات: يستقبل العالم الاسلامي اليوم الاثنين أول أيام عيد الاضحى المبارك، الذي يحيي ذكرى استعداد نبي الله ابراهيم للتضحية بابنه النبي اسماعيل من أجل الله عز وجل، ممايضرب للناس مثلاً في التضحية والفداء و الايثار. وعيد الأضحى المبارك له بعض الخصوصية التي ينفرد بها و تختلف أجواء الاحتفال بهذه المناسبةمن بلد الى آخر. وأديت صلاة عيد الاضحى صباح اليوم فى مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية. ففي مكة المكرمة أدى أهالي مكة المكرمة وجموع من حجاج بيت الله الحرام صلاة العيد فى المسجد الحرام فى أجواء آمنة مطمئنة مفعمة بالخشوع لله والخضوع له سبحانه وتعالى.

وشهد المسجد الحرام منذ الساعات الاولى من صباح اليوم تدفق الآلاف من حجاج بيت الله الحرام امتلأت بهم جنباته وأدواره العلوية والساحات المحيطة به . وشهدت الطرق المؤدية الى المسجد الحرام كثافة بشرية كبيرة فى أعداد المشاة وكثافة مرورية فى أعداد السيارات.

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام كلمة إلى المواطنين وحجاج بيت الله الحرام والمسلمين جميعاً بمناسبة عيد الأضحى المبارك للعام 1429 هـ.وألقى الكلمة عبر وسائل الإعلام وزير التعليم العالي ووزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور خالد بن محمد العنقري.

وفيما يلي نص الكلمة:

quot;بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين.
أيها الإخوة والأخوات .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
من هذه الأرض الطيبة ، ومن مشعر منى المبارك ، ومن صعيد عرفات الطاهر، وعلى مقربة من البيت العتيق، حيث لبى الحجيج ووقفوا وطافوا، ومن هذه الرحاب العظيمة، نبارك لحجاج بيت الله الحرام حجهم ونسكهم ونبتهل إلى الباري ndash; تبارك وتعالى ndash; أن يجعل هذا الحج مبروراً، خالصاً لوجهه الكريم، وأن يضاعف الأجر والثواب لمن من عليه بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وأن يرحم من استأثر بهم في رحمته، وأن يديم نعمه الظاهرة والباطنة على عباده .
أيها الإخوة والأخوات :
لقد اجتمع في شعيرة الحج شرف الزمان والمكان، وشعر الحجيج - بمختلف ألوانهم وأجناسهم وألسنتهم - بروح هذه الأمة العظيمة، في نسيج قدسي مهيب، يعبدون إلهاً واحداً، وتجمعهم رسالة واحدة، وتربطهم فيما بينهم أواصر المحبة والتكاتف والتعاطف، ويفيضون على العالم، كل العالم، رحمة، وتسامحاً، وعطفاً، وسلاماً، وقد نهلوا من هذه الشعيرة المباركة ما يعزز قيم الحق والخير والاستقامة وقد تجردوا من كل الإحن والضغائن، وهاهم هؤلاء يعودون - عما قليل - إلى بلدانهم مزودين بهذه النفحات الروحانية التي تدفع بالقيم الإنسانية إلى ذراها .
أيها الإخوة والأخوات :
إن الحج إلى بيت الله الحرام لمناسبة عظيمة يحتشد لها كل مسلم بقلبه وعقله وروحه، فاغتنموا هذه اللحظات المباركات، كي ترجعوا كيوم ولدتكم أمهاتكم، مبرئين من الخطايا والآثام، وتعودوا إلى أهليكم ببعض نفحات الحج، هداة مهتدين، فهنيئاً لمن فاز بمغفرة ربه، وحاز الأجر والمغفرة بإذن الله .
أيها الإخوة والأخوات :
نبارك لكم حجكم ونسككم ، ونهنئكم وإخوتكم في العالم أجمع بعيد الأضحى المبارك، ونرجو لحجاج بيت الله الحرام إقامة سعيدة في هذه الرحاب الطيبة، وعوداً حميداً إلى بلدانهم .
وكل عام وأنتم والإنسانية جمعاء بخير وسلامquot;.

أحد أسواق الماشية في السعودية

بدء رمي الجمرات مع إشراقة صباح يوم العيد
أفادت قناة الإخبارية السعودية نقلا عن مصادر مطلعة أن عدد الحجاج الذين رموا جمرت العقبة الكبرى صباح اليوم بلغ وحتى الساعة 1,8 مليون حاج, بزيادة قدرها 30% عن العام الماضي.

توجه الملايين من حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى مع إشراقه صباح هذا اليوم الاثنين العاشر من شهر ذي الحجة الجاري ، بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر وقد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج ثم باتوا ليتلهم في المشعر الحرام / مزدلفة / وهم يعيشون الأجواء الإيمانية وسط خدمات متكاملة تحيطهم من كل جانب.

وشرع الحجاج فور وصولهم إلى مشعر منى برمي جمرة العقبة فقط , وهي التي تلي مكة اتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويأتي رمي الجمار تذكيرا بعداوة الشيطان الذي اعترض لإبراهيم وإسماعيل وهاجر أم إسماعيل , واعترض لهم في هذه الأماكن , فيعرفون بذلك عداوته ويحذرون منه.. وبعد أن يفرغ الحاج من رمي جمرة العقبة شرع له في هذا اليوم أعمال يوم النحر حيث يبدأ بنحر هديه , ثم بحلق رأسه , ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

بعد ذلك يستمر الحجاج في إكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق في منى يذكرون الله ويكثرون من ذكره وشكره , ويكملون رمي الجمرات الثلاث إذ يبدأون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات.

وقد عاش الحجيج في نفرتهم الهدوء والسكينة في طقس اتسم بالاعتدال تحفهم عنايته سبحانه وتعالى ثم جهود وحرص وتنسيق بين العديد من القطاعات التي التزمت الخطط المرسومة المدروسة لتحركات الحجيج بين المشاعر المقدسة وتوفر الخدمات الصحية والتموينية والغذائية وكذا الاتصالات والمياه والكهرباء من خلال الإنارة وصنابير المياه التي امتدت على الطرق لعشرات الكيلومترات في صعيد عرفات ومنى ومزدلفة إلى جانب انتشار مراكز الدفاع المدني على الطرقات وداخل المشاعر.

فلسطيني يبيع الماشية في أحد اسواق غزة

التسوق للعيد في غزة

بنغلادش: وسائل النقل تشهد ازدحاما قبيل حلول العيد

صلاة العيد في اندونيسيا

في سوريا،تتبع الأسر قبل حلول عيد الأضحى المبارك سلوكيات معينة تتمثل في تحضير الأكلات والحلويات وإجراء تغيرات معينة في فرش البيت من خلال شراء بعض الأثاث والأغطية الخاصة بغرف النوم والطعام والاستقبال وتحرص على أن تكون ضيافة العيد مميزة والتي يجب أن لا تخلو من الراحة المحشية بأصنافها والمعمول المحضر بالمكسرات أو التمر إضافة إلى المشروبات المعروفة في دمشق لاسيما القهوة المرة .

وتحرص العائلات الشامية على شراء الهدايا للأقارب خاصة الأطفال وتخصص لهم مبالغ معينة لتوزيعها عليهم كعيدية هذا إضافة إلى الألبسة الجديدة التي لا يمكن أن يكتمل العيد بدونها لكونها تضفي عليه فرحة وبهجة وتشعرك بالتجدد وتمدك بالتفاؤل .

وفي غزة فقد منعت إسرائيل صباح اليوم سفينة العيد من الإبحار الي شواطيء غزة و صادرت السفينة وكل ما تحمله من مساعدات طبية واغاثية وهدايا للأطفال مقدمة من القيادات الفلسطينية . واعتبر جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن هذا المنع والمصادرة اهو quot;إكمال لجريمة حصار غزة واستمرار منع التواصل بين ابناء الشعب الواحد وكذلك تشديد الحصار ومنع دخول حتى الأدوية والمساعدات الطبيةquot;.

وفي اتصال هاتفي تلقاه الخضري من النائب العربي في الكنيست احمد الطيبي، أكد الأخير أنهم سيحاولون الوصول إلي ميناء يافا بكل السبل وسيعقدون هناك مؤتمرا صحفيا يوضحون فيه كل الملابسات للمنع الإسرائيلي وإعاقة رحلتهم التضامنية. وأكد الطيبي خلال مها تفته للخضري ان اسرئيل احتجزت شاحنات الأدوية والمساعدات وهداياها لاطفال وسفينة العيد.

أفغاني يشتري حلويات استعدادا لاستقبال العيد

أجواء العيد في باكستان لها سيمتها الخاصة

ومع حلول صباح العيد يتم الاستحمام ثم يذهب الرجال لأداء صلاة العيد أما في المدن الكبيرة فكان الرجال يذهبون إلى حمام السوق بعدها تتم زيارة القبور قبل أداء الصلاة في المساجد التي تعلو مآذنها بتكبيرة العيد وعند حوالي التاسعة صباحاً تكون قهوة العيد قد جهزت استعداداً لمجيء الأقرباء بعده يتم تبادل الزيارات مابين الأقارب والأصدقاء .

أحد أسواق الماشية في قطر

الأسواق المصرية مكتظة عشية اول ايام الأضحى المبارك