واشنطن: اختار الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما ستيفن شو، حائز جائزة نوبل للفيزياء والمؤيد للابحاث حول الطاقات الجديدة والبديلة، لمنصب وزير الطاقة، بحسب ما اوردت وسائل اعلام اميركية الخميس. وذكرت صحيفتا quot;واشنطن بوستquot; وquot;لوس انجليس تايمزquot; ان اوباما اختار ثلاث شخصيات سياسية متمرسة ومؤيدة للسياسات البيئية لمناصب متعلقة بالبيئة، واعتبرت ان ذلك يعكس ارادة لتغيير معين في مجال المناخ والبيئة في سياسة الولايات المتحدة.

وستيفن شو ابن مهاجرين صينيين، تلقى دروسه في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا (غرب)، وحاز جائزة نوبل في 1997 لاعماله حول quot;وسائل تبريد والتقاط الذرات بواسطة الليزرquot;. وهو مدير المختبر الوطني quot;لورنس بركيليquot; منذ 2004، وتخصص في موضوع التغير المناخي. ويرغب شو، بحسب الموقع الالكتروني للمختبر، ان يكون هذا الاخير quot;رائدا عالميا في البحث عن الطاقات الجديدة والبديلة، لا سيما على صعيد البحث عن مصادر للطاقة خالية من الكربونquot;.

كما يقدمه الموقع على انه quot;من انصار البحث عن حلول علمية للتغير المناخيquot;. ونقلت الصحيفتان عن مصادر لم تكشف عن هويتها في الحزب الديموقراطي ان اوباما اختار كارول براونر، المسؤولة السابقة عن وكالة حماية البيئة في ظل رئاسة بيل كلينتون، لتشرف على مجمل السياسة في مجال الطاقة والبيئة والمناخ. كما عملت براونر مع نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ ثم اصبح ناشطا في قضايا البيئة.

وقرر اوباما ان يعين على رأس وكالة حماية البيئة ليزا جاكسون، المديرة السابقة لوكالة حماية البيئة في نيوجرزي (شرق). وقالت المصادر ان نانسي ساتلي، مساعدة رئيس بلدية لوس انجليس المكلفة الطاقة والبيئة سترئس مجلس البيت الابيض حول البيئة. ورحبت منظمات الدفاع عن البيئة عن هذه الخيارات، معتبرة انها تدل على تصميم اوباما على الاتجاه نحو الطاقات البديلة ونحو خفض انبعاثات اوكسيد الكربون.

واعتبرت رئيسة مجلس الدفاع عن الموارد الوطنية فرنسيس بينيكي ان هذه الخيارات تشكل quot;ربحا للبيئةquot;، معتبرة ان انشاء منصب كارول براونر quot;يدل بوضوح على ان الدفع سيأتي من البيت الابيضquot; في مجال الطاقات البديلة. واوضحت المصادر ان باراك اوباما سيعلن هذه التعيينات بحلول نهاية الاسبوع. ومن المقرر ان يعقد مؤتمرا صحافيا الخميس ليعلن تعيين الزعيم السابق للاكثرية الديموقراطية في مجلس الشيوخ توم داشل وزيرا للصحة والخدمات الاجتماعية.