بغداد: قال احد المصابين باطلاق نار من قبل حراس شركة بلاك ووتر الامنية الخاصة في بغداد قبل اكثر من عام ان مدعيا عاما اميركيا حضر الى العاصمة العراقية السبت طالبا من الجرحى التوجه الى الولايات المتحدة للادلاء بافاداتهم.
واضاف مهند وضاح الذي اصيب بجروح واحترقت سيارته ان quot;المدعي العام الاميركي كين كول طلب منا الحضور الى الولايات المتحدة للادلاء بشهادتنا بعد شهرين او ثلاثة حتى تتم اجراءات المحاكمةquot;.
وعقد مسؤولون في وزارة العدل الاميركية اجتماعا مع مصابين وعائلات الضحايا في مقر الشرطة المجاور لساحة النسور (غرب) حيث قضى 14 شخصا عندما اطلق حراس امنيون كانوا يعملون لحساب وزارة الخارجية الاميركية النار في 16 ايلول/سبتمبر 2007.
ووجه القضاء الاميركي الاسبوع الماضي التهم الى عناصر تابعين للشركة الاميركية.
واضاف وضاح quot;حضرنا من اجل اظهار الحق ووعدونا بتعويضات لكنهم لم يعطونا شيئا (...) خسرت حافلتي بالحادث عندما قطعوا علينا الطريق واطلقوا النارquot;.
بدوره، قال كول رئيس فريق الادعاء العام ان quot;لائحة الاتهام لم تكن لتتحقق لولا المساعدة التي وفرتها الشرطة العراقية ووزارة الداخلية وتعاون عشرات العراقيين من الضحايا وشهود العيان في الحادثquot;.
واضاف ان quot;تحقيقاتنا في اطلاق النار في 16 ايلول/سبتمبر 2007 اكدت مقتل 14 شخصا على الاقل واصابة عشرينquot;.
وتابع ان quot;التحقيق مستمر مع ستة متعاقدين يعملون لحساب بلاك ووتر وقدمنا لائحة الاتهام بحقهم واقر احدهم بالقتل العمد والشروع بالقتل العمدquot;.
واشار الى ان quot;لائحة الاتهام تتضمن 35 تهمة 15 للقتل العمد وعشرين لمحاولة الشروع بالقتل (...) واذا تمت ادانتهم بكل الاتهامات فستكون العقوبة ثلاثين عاما بالسجن او المؤبد لكن القرارات تعود الى القاضيquot;.
بدوره، قال علي خلف شرطي المرور الذي شهد وقوع الحادثة وحضر اللقاء بين فريق الادعاء العام وعائلات الضحايا quot;تحدثوا عن المحكمة ولم تكن هناك وعود بتعويضاتquot;.
واضاف ان quot;المحاكمة في القانون الاميركي تسير ببطء لكنها مستمرةquot;.