يسعى لتحويل الأمر إلى محاكمة بوش والزيدي بطلاً شعبياً
اتحاد المحامين العرب يشكل هيئة للدفاع عن الصحافي العراقي
نبيل شرف الدين من القاهرة: خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الإثنين بالقاهرة، أعلن سامح عاشور نقيب المحامين المصريين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، تشكيل الاتحاد لهيئة دفاع دولية وعربية ومحلية، لتتولى مهمة الدفاع عن الصحافي العراقي منتظر الزيدي، الذي رشق الرئيس الأميركي جورج بوش بحذائه خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد يوم الأحد، مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي .

من جهة أخرى أعلن خليل الدليمي، الرئيس السابق لهيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، أن نحو 200 محام عربي وأجنبي أبدوا استعدادهم للدفاع عن الصحافي العراقي، الذي بات يصفه الإسلاميون والناصريون والبعثيون بأنه quot;أصبح بطلاً شعبياً في شتى أنحاء الدول العربية والإسلاميةquot; .

ومضى سامح عاشور، رئيس اتحاد المحامين العرب قائلاً quot;إن هذا التصرف من جانب الصحافي العراقي، جاء عفويًا وتعبيرًا عن حالة السخط الشعبي العراقي من ممارسات الرئيس الأميركي جورج بوش التي تمثلت في احتلال العراق وتدميره لقواته المسلحة ولبنيته الأساسية، وإرتكاب قواته لجرائم القتل والاعتداء على الشيوخ والنساء والأطفال من أبناء الشعب العراقيquot;، على حد قوله .

وواصل سامح عاشور تصريحاته مشيرًا إلى أن فريق الدفاع سوف يعمل على إيجاد محاكمة عادلة لهذا الصحافي العراقي خارج وطنه المحتل في أي بلد محايد والعمل على حماية حياته المعرضة للخطر في الوقت الراهنquot;، على حد تعبيره .
وتابع عاشور قائلاً إن الاتحاد سوف يتخذ الإجراءات اللازمة لمحاكمة الرئيس الأميركي جورج بوش على جرائمه التي إرتكبها في العراق، حتى تتحول محاكمة الصحافي العراقي إلى محاكمة لبوش على جرائمه ضد الشعب العراقي .
وأوضح سامح عاشور أن هيئة الدفاع المقترحة سوف تضم كلا من نقباء المحامين العرب ورؤساء الاتحادات الدولية للمحامين والقانونيين إلى جانب المحامين العراقيين .

وكانت قناة quot;البغداديةquot; قد طالبت في وقت سابق السلطات العراقية بالإفراج عن مراسلها quot;منتظر الزيدىquot; الذي قام بإلقاء حذائه صوب الرئيس الأميركي جورج بوش خلال مؤتمر صحافي .
وأضاف مجلس إدارة قناة البغدادية أن quot;أي إجراء يتخذ ضد منتظر إنما يذكر بالتصرفات التي شهدها العصر الديكتاتور السابق من أعمال عنف واعتقال عشوائي ومقابر جماعية ومصادرة للحريات العامةquot;.
تجدر الإشارة إلى أن مراسل قناة quot;البغداديةquot; العراقية منتظر الزيدي قذف الرئيس الأميركي جورج بوش بفردتي حذائه الواحدة تلو الآخرى، عندما كان بوش يتحدث عن بنود الاتفاقية الأمنية أثناء المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي في بغداد .