باريس، ستراسبورغ: أفادت وزارة الخارجية الفرنسية أنه تم العثور اليوم على خمسة أصابع ديناميت في متجر برينتان على جادة أوسمان في الدائرة التاسعة من العاصمة الفرنسية. وقالت وزيرة الداخلية ميشال اليو-ماري على هامش زيارة الى درافاي بمنطقة ايسون انه quot;استنادا الى المعلومات التي وردتنا، لم تكن العبوات معدة للتفجير. سنجري التحقيق للوصول الى المرتكبينquot;. وتفقدت اليو-ماري الموقع بعيد الظهر.

وعلى اثر ذلك دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء الى quot;التيقظquot; وquot;الحزمquot; في مواجهة الارهاب. وكانت وكالة فرانس برس تلقت في وقت سابق الثلاثاء بالبريد تبنيا يحمل توقيع حركة مجهولة تطلق على نفسها اسم quot;الجبهة الثورية الافغانيةquot;، يشير الى وضع quot;عدة قنابل في متجر برينتان للرجال على جادة اوسمانquot;.

وطالبت المجموعة quot;غير المعروفة من اجهزة الاستخبارات الفرنسيةquot; بحسب مصدر في الشرطة بانسحاب القوات الفرنسية من افغانستان quot;قبل نهاية شباط/فبراير 2009quot;. واوضح مصدر مقرب من الملف ان العبوة كانت مؤلفة من اصابع ديناميت قديمة مربوطة في رزمة. وضربت الشرطة طوقا امنيا حول المتجر الذي تم اخلاؤه، على ما اوضح المصدر.

ساركوزي يدعو الى التيقظ والحزم

وفي أول رد فعل له على الحادثة دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء الى quot;التيقظquot; وquot;الحزمquot; في مواجهة الارهاب، مشددا على وجوب الحذر. وسئل عن حادث العثور على متفجرات في متجر برينتان في العاصمة الفرنسية خلال مؤتمر صحافي عقده في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ، فقال ساركوزي quot;يجب ان نلزم جميعا الحذر الشديد في ردود فعلناquot;. واضاف quot;ما زلت على قناعتي منذ العام 2002 (..) بان التيقظ هو السلوك الوحيد الممكن حيال الارهاب: التيقظ لان اي شيء يمكن ان يحصل للاسف، والحزم لانه لا يمكن المساومة مع الارهابquot;.