أمين الهيئة لم يستبعد انضمام الصحافة الالكترونية لها مستقبلا:
الصحافيون السعوديون ينتخبون (المحامي المنتظر) وسط انتقادات للهيئة

فهد سعود من الرياض: يتوجه صباحاليوم الاثنين 459 صحافي ( متفرغ) من الجنسين منتسب لهيئة الصحافيين السعوديين، إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء هيئة الصحافيين السعوديين في دورتها الانتخابية الثانية، والتي تضم في قائمة مرشحيها 22 إعلامي ورئيس تحرير بارز. وتعد هيئة الصحافيين السعوديين الجهة التي يلجأ إليها الصحافيون عادة من اجل إنصافهم والوقوف معهم في الخلافات التي تنشأ بينهم وبين الجهات الإعلامية التي يعملون بها. وزادت خلال الأٍسبوع الحالي موجة الانتقادات لهيئة الصحافيين من كتاب عدة حيث اعتبر البعض أن الهيئة لا تقوم بدورها الحقيقي في دعم ومساندة الصحافيين الذين يعانون من الظلم والفصل، ولا يجدون من يلجئون إليه بخلاف الهيئة.

ومن جهته، طالب الدكتور عبدالله الجحلان أمين عام هيئة الصحافيين السعوديين الكتاب والصحافيين الذين ينتقدون الهيئة باستمرار أن ينتسبوا لها ويشاهدوا بأعينهم العمل الذي يجري فيها قبل الحكم عليها. وقال الجحلان أن الاختلاف في الآراء ، أمر مطلوب، ويثري الساحة الإعلامية، ولكن طالما هناك نقد متواصل فلما لا يكون هناك محاولات لإصلاح الخلل الذي يراه الصحافي والكاتب بالنقد الهادئ والعقلاني. وأضاف الجحلان في حديث لـquot;إيلافquot; عشية الانتخابات الثانية لمجلس إدارة الهيئة، أن الهيئة لا تتوقف عن دعم الصحافيين السعوديين، ممن تواجههم مشاكل وخلافات مع الصحف التي يعملون لديها، ولكن اغلب تلك المشاكل التي تقوم الهيئة بحلها لا يفضل أصحابها أن تعلن على الملأ، والهيئة تحترم رغبتهم ولا تعلن عنها.

وذكر الجحلان قضيتين لصحافية وصحافي تم حلها مؤخرا ولكن لم تعلن بناء على رغبة أصحابها. وأضاف الجحلان بالقول أن الهيئة التي لم تمضي سوى 3 سنوات منذ تأسيسها تحاول بقدر المستطاع أن تنصف الصحافيين وتقف بجانبهم في حال اختلفوا مع صحفهم ولكن حين يكون الصحافي مخطئ فان الهيئة تحاول أن توضح له خطأه quot;فليس من المنطقي أن نساعد الصحافي وهو مخطئ تماماquot;.

وأثار بعض الكتاب والصحافيين خلال اليومين الماضيين قضية البيان الذي أدانت فيه هيئة الصحافيين الحادث الإرهابي الذي تعرضت له الصحافية اللبنانية مي شدياق، قبل عدة أعوام، في حين هناك كتاب وصحافيون سعوديون لم تتضامن معهم، حول هذه النقطة قال الجحلان ذلك كان موقف عربي نبيل واستغرب ممن وجدوا في هذا الموقف وسيلة لمهاجمة الهيئة ؟

واستغرب الجحلان المقارنة التي يجريها البعض بين هيئة الصحافيين السعودية وبين بعض الجهات النقابية في بعض الدول التي أمضت ما يزيد عن 60 عاما في حين لم يتجاوز عمر الهيئة 3 سنوات فقط. وتوقع الجحلان أن تشهد الفترة المقبلة دخول الصحافة الالكترونية ضمن خيارات الهيئة كون الصحافة الالكترونية هي صحافة المستقبل في حال وجدت الشروط المناسبة، وأضاف يجب تسليط الأضواء على المميزين في كافة المجالات الإعلامية وهذا ما نطمح إليه.

وعن الانتخابات قال الجحلان أن الاستعدادات مكتملة بشكل كبير وان الطموح هو أن تسود ثقافة الانتخابات بين المجتمع السعودي مذكراً بأن الهيئة هي أول جهة تقوم بكامل انتخاباتها بالتعيين وليس بالتكليف. وعن الشروط التي تنص على أن لا يرشح إلا الصحافي ( المتفرغ) قال الجحلان أن هذا الشرط من الشروط الأساسية وهو مطبق في أغلب الدول، وذكر أن شروط الترشيح لمجلس إدارة الهيئة هي أن يكون الصحافي منتسب للهيئة وان يكون امضي 3 سنوات وما أكثر في العمل الإعلامي.

ويرأس هيئة الصحافيين السعوديين التي تأسست عام 1422هـ، رئيس تحرير صحيفة الرياض تركي السديري، وتضم في عضويتها كلا من رئيس مجلس الإدارة ، وخالد المالك (نائب رئيس المجلس)، وعبد العزيز النهاري، عضو، وعبد الوهاب الفائز، عضو المجلس وأمين المال، وعلى الحسون عضو المجلس وأمين السر، وقينان الغامدي عضو المجلس، ومحمد الوعيل عضو مجلس، ناهد باشطح، عضو مجلس، نوال الراشد عضو مجلس، د-عبدالله الجحلان ( أمين عام الهيئة).

والأسماء المرشحة لعضوية مجلس الإدارة الجديد هي :

تركي عبدالله السديري . ( رئيس تحرير جريدة الرياض )
جمال أحمد خاشقجي . ( رئيس تحرير جريدة الوطن )
جميل الذيابي . ( المدير العام للتحرير السعودية والخليج . جريدة الحياة)
حسن رجب آل مشرف اليامي . (محرر أخبار في اذاعة الرياض )
حسن عبدالمحسن السلطان . (محرر بجريدة اليوم )
خالد حمد المالك . (رئيس تحرير جريدة الجزيرة )
خالد عبدالرحيم المعينا . (رئيس تحريرجريدة عرب نيوز )
خالد بن محمد دراج . (رئيس تحرير جريدة شمس )
د. خالد بن فيصل الفرم . (نائب رئيس تحرير جريدة عطاظ )
سوسن الحميدان . (مشرفة بالقسم النسائي بجريدة الشرق الأوسط ndash; مكتب الرياض )
د. عبدالعزيز النهاري . (نائب رئيس تحرير جريدة عكاظ )
عبدالعزيز بن فهد العيد . (مذيع أخبار القناة الأولى )
د.عبدالله بن عبدالرحمن الجحلان .(رئيس تحريرمجلة اليمامة )
عبدالله عبدالرزاق العمري . (نائب رئيس تحرير جريدة المدينة )
عبدالوهاب الفايز . (رئيس تحرير الاقتصادية والمجلة )
علي الحسون . (رئيس تحرير جريدة البلاد )
د. فهد آل عقران . (رئيس تحرير جريدة المدينة )
محمد طالب الأحمدي . (مدير مكتب جريدة عكاظ في المدينة المنورة )
محمد الوعيل . ( رئيس تحرير جريدة اليوم )
ناصر عبدالرحمن الشهري . (نائب رئيس تحرير جريدة البلاد )
نوره الحويتي . ( محررة في جريدة الرياض )
ولاء حواري . ( محررة في جريدة عرب نيوز )

جدول أعمال الجمعية العمومية لهيئة الصحافيين المنعقدة

الموافقة على تحديد رسوم العضوية في الهيئة حسب التالي (250) ريالاً للمتفرغ ، و(200)ريال للمتعاون ، و(150) ريالاً للمنتسب ، غير السعودي ، وأعتبار العضوية لمدة عام ميلادي تنتهي في 31 ديسمبر من كل عام .

كان ارتفاع رسوم العضوية أحد العوائق التي حالت دون انضمام كثير من الصحفيين لعضوية الهيئة ، ولعل الرسوم المقترحة تكون مشجعة لانضمام مزيد من الأعضاء للهيئة .
ثانياً :
تفويض مجلس الادارة الذي سيتم انتخابه بتعديل اللائحة الأساسية للهيئة ، والتشاور مع وزارة الثقافة والإعلام حول ذلك .
والمطلع على اللائحة يجد فيها كثيراً من التناقضات ، والتقييد لعمل المجلس في مناحٍ عديدة ، وعدم وضوح في عدد من البنود ، وقد ظهرت الحاجة إلى إجراء تعديلات عليها ، فنأمل من الأعضاء إذا كان لديهم مقترحات بشأنها ، تزويد مجلس الإدارة الجديد بها ، ليتم إضافتها لما سيجري مناقشته في شأن اللائحة .
ثالثاً :
اعتماد الحساب الختامي للفترة من 26 سبتمبر 2004م وحتى 31 ديسمبر 2007م والميزانية التقديرية .
رابعاً :
تفويض مجلس الادارة بالاستمرار مع مراقب الحسابات الحالي ، أو البحث عن بديل .
لقد تبرعت شركة ( كي بي ام جي الفوزان والسدحان ) بالمراجعة المحاسبية للقوائم المالية للهيئة عن الفترة الماضية ndash; مجاناً ndash; وقدموا جهداً يشكرون عليه ، دعماً لأعمال الهيئة ويمكن استطلاع رأيهم اذا رغبوا في الاستمرار في هذا العمل ndash; حتى بمقابل ndash; أو البحث عن بديل ، وفق ما يراه أعضاء الجمعية العمومية .
خامساً :
تبرئة ذمة أعضاء مجلس الادارة .
سادساً :
الموافقة على أن تعقد الجمعية العمومية العادية القادمة للهيئة بعد انتهاء العام المالي الميلادي القادم 2009م .
سابعاً :
التصويت على عدد أعضاء مجلس الادارة الذين سيتم انتخابهم في هذا الاجتماع للدورة الجديدة للمجلس ، حيث نصت اللائحة على أن (عدد أعضاء مجلس الادارة يتكون من عدد لا يقل عن تسعة أعضاء ، ولا يزيد عن 12 عضواً ، ويتم تحديد عددهم في اجتماع الجمعية العمومية بالغالبية المطلقة ) .