كوناكري: أعلن رئيس الجمعية الوطنية أبو بكر سومباري للتلفزيون الرسمي، ليل الإثنين الثلاثاء، وفاة الرئيس لانسانا كونتي عن 74 عاما. وقال سومباري quot;يؤسنفنا أن نعلن لشعب غينيا وفاة الجنرال لانسانا كونتي على اثر مرض طويل في الساعة 18,45 (بالتوقيتين المحلي وغرينيتش)quot;.

ثم اكد رئيس الوزراء تيديان سواري النبأ للتلفزيون وتلاه رئيس اركان الجيوش الجنرال ديارا كنارا. وطلب سومباري رسميا من رئيس المحكمة الدستورية اعلان شغور الحكم وتطبيق الدستور.

واذا ما شغرت الرئاسة، يتولى رئيس الجمعية الوطنية ادارة شؤون البلاد موقتا ويقوم بتنظيم انتخابات رئاسية في فترة 60 يوما. وكان لانسانا كونتي العسكري المحترف وصل الى الحكم بانقلاب في الثالث من نيسان/ابريل 1984 بعد اسبوع على وفاة اول رئيس في غينيا المستقلة احمد سيكو توري.

quot;الحداد الوطني 40 يوماquot;

واعلن رئيس الوزراء الغيني احمد تيديان سواري، في تصريح ادلى به للتلفزيون الرسمي، quot;الحداد الوطني 40 يوماquot; على وفاة الرئيس يستمر 40 يوما ابتداء من هذا اليوم 23 كانون الاول/ديسمبر 2008quot;. واضاف ان quot;الاعلام ستنكس وان برنامج مراسم التشييع ستعلن في وقت لاحقquot;.

وقال رئيس الوزراء الذي كان الى جانبه رئيس الجمعية ورئيس اركان الجيوش الجنرال ديارا كامارا quot;باسم الحكومة، وببالغ الأسى، اقدم لشعب غينيا تعازي الصادقة بوفاة رئيسنا المأسوف عليه فخامة الجنرال لانسانا كونتيquot;. واضاف سواري quot;في هذا الظرف الاليم، ادعو الشعب الغيني الأبي الذي اثبت دائما كرامته كلما واجهنا معا محنا قاسية عبر تاريخنا، الى الهدوء وضبط النفسquot;. ودعا quot;قوات الدفاع والامن الى الحفاظ على امن حدودنا وعلى الهدوء في داخل الاراضي الوطنية تكريما لذكرى الراحل الكبيرquot;.

وكان لانسانا كونتي يستند الى الجيش لترسيخ دعائم سلطته منذ وصوله الى الحكم في الثالث من نيسان/ابريل 1984 على اثر انقلاب بعد اسبوع على وفاة اول رئيس في غينيا المستقلة احمد سيكو توري. وفي السنوات الاخيرة، ازدادت حدة التوترات الاجتماعية والاحتجاجات على نظامه.

اجتماع لكبار المسؤولين لتعيين quot;خلفquot;

وكان عقد جميع كبار مسؤولي النظام في غينيا اجتماعا ليل الاثنين الثلاثاء في كوناكري، للبحث في quot;تعيين خلف للرئيس لانسانا كونتيquot; الذي يتولى الحكم منذ 24 عاما ويعاني من مرض بالغ الخطورة، كما اعلن مصدر قريب من القصر الرئاسي. واضاف المصدر ان من بين المشاركين في الاجتماع، رئيس الوزراء احمد تيديان سواري ورئيس الجمعية الوطنية ابو بكر سومباري ورئيس المحكمة العليا والقادة العسكريين ونواب. وعانى الجنرال كونتي (74 عاما) من مرض خطير بدأ قبل سنوات. وقد عقد هذا الاجتماع الاستثنائي في قصر الشعب مقر الجمعية الوطنية.