تحذيرات من عودة مقاتلين لبلدانهم الأصلية
تنسيق إستخباراتي مغربي عراقي لتسليم معتقلين من القاعدة

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: دخلت السلطات الاستخباراتية المغربية مع نظيرتها العراقية في تنسيق مكثف، بعد أن أكدت هذه الأخيرة استعدادها لتسليم مغاربة يوجدون في سجون بلاد الرافدين، بعد أن اعتقلوا خلال حملات أمنية نفذت ضد الخلايا التابعة لتنظيم القاعدة. ويأتي هذا التنسيق في وقت حذرت تقارير استخباراتية من عودة quot; المقاتلين في العراق quot; إلى بلدانهم الأصلية، حيث ينتظر أن يعملوا على التخطيط لتنفيذ اعتداءات إرهابية، للرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري. وأفادت مصادر أمنية أن تبدأ عمليات تسليم المعتقلين، بعد دخول السنة المقبلة، مشيرة إلى أن الترتيبات ما زالت مستمرة لتسهيل العملية.

وتمكنالأجهزة الأمنية المغربية تمكنت، منذ سنة 2003 إلى نهاية 2007، من تفكيك حوالي 30 شبكة لتجنيد مقاتلين مغاربة بهدف إرسالهم إلى العراق لمواجهة القوات الأميركية وتنفيذ عمليات انتحارية بواسطة سيارات مفخخة.

وتربط بعض هذه الشبكات تتربت بصلات وثيقة بتنظيمات متطرفة في الخارج، في مقدمتها القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن.

وأبرزت مصادر متطابقة أن نسبة كبيرة من الاستمارات التي عبأها هؤلاء المتطوعين، واطلعت عليها الأجهزة الأمنية، تظهر أن السبب الأول الذي يدفع هؤلاء المغاربة للسفر إلى العراق هو quot;الاستشهادquot;.

ومن بين أبرز الخلايا المرتبطة بالتجنيد، التي جرى تفكيكها أخيرا، خلية تطوان التي أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية، المختصة في النظر في قضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أحكاما متفاوتة في حق المعتقلين في صفوفها.

وتمكنت مصالح الأمن، في بداية 2007، من تفكيك هذه الخلية الإرهابية التي كشف التحقيق أنها quot;ذات تفرعات دولية متخصصة في استقطاب وإرسال متطوعين إلى العراق، وتنشط في بعض المدن والقرى المغربيةquot;.

كما طوى القضاء المغربي، أخيرا، ملف خلية محمد رحا المواطن البلجيكي من أصل مغربي، التي توبعت في إطار قانون مكافحة الإرهاب، بعد أن قررت غرفة الجنايات الدرجة الثانية، المختصة في قضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، بتأييد أحكام ابتدائية جنائية، تراوحت بين البراءة وعشر سنوات سجنا نافذا.

وتوبع أعضاء هذه الخلية، والبالغ عددهم 21 متهما، ومن بينهم خال المتهم الرئيسي المدعو أحمد الزموري، وهو الآخر بلجيكي من أصل مغربي، بالإضافة إلى (م مزوز) و (إ. بنشقرون)، وهما من بين المعتقلين السابقين بقاعدة غوانتانامو، بتهم quot;تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية لها علاقة بمشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام وجمع وتدبير أموال بنية استخدامها في ارتكاب أعمال إرهابيةquot;.
وتفيد محاضر التحقيق أن quot;الشرطة القضائية تمكنت في نونبر 2006 من تفكيك خلية إرهابية قيد التشكيل، تتكون من21 عنصرا يشتبه في ارتباطهم بحركة إسلامية متطرفة تقيم روابط وثيقة بتنظيم القاعدة، والتي كانت تسعى إلى استقطاب شباب مغاربة وإرسالهم إلى الخارج لإخضاعهم لتداريب شبه عسكرية وإرجاعهم، بعد ذلك، إلى المغرب للقيام بأعمال تخريبية فيهquot;.

وأشار المصدر ذاته إلى أن quot;المتهم محمد رحا، الذي دخل المغرب في شتنبر 2006، قام رفقة خالد أزيك، الذي دخل المغرب في يونيو 2006 بربط الاتصال ببعض المغاربة الأفغان سابقا من بينهم اثنان كانا من بين معتقلي قاعدة غوانتاناموquot;.

وأظهرت دراسة، نشرت أخيرا، أن نسبة المغاربة الذين دخلوا إلى العراق لا تتجاوز 6 في المائة، ليحتلوا بذلك المرتبة السادسة بعد السوريين والجزائريين والليبيين، بحوالي 50 مقاتلا مغربيا.