إثر إستخدام أراضيها لتدريبات عسكرية استهدفت أمن البحرين
سوريا تعلن دعمها للبحرين أمنيا وترسل وفدا للمنامة

خططوا للهجمات بتحريض جاء من بريطانيا
البحرين: مجموعة quot;هجمات العيد الوطنيquot; تدربت بسوريا
سارة رفاعي من المنامة: في أول تعليق رسمي سوري على تصريحات وزير الداخلية البحريني والتي كشف فيها ان الإرهابيين الذين تم ضبطهم في البحرين تلقوا تدريبات عسكرية في سوريا نقل وزير الخارجية البحريني عن نظيره السوري وليد المعلم ان سوريا مستعدة تماما للتعاون مع البحرين في كل ما من شأنه حماية أمن البلدين ، وثمن الوزير البحريني هذا الموقف لسوريا قائلا أنناعلى ثقةمن علاقاتنا المتينة مع سوريا وإنها ستكون دائما ضد الإرهاب. واكد الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية انه أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيرة السوري وليد المعلم تباحث خلاله حول سبل التعاون لمواجهة الإرهاب ، موضحا ان ما تواجهه مملكة البحرين اليوم قد واجهته سوريا في وقت سابق.

كما تلقى الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة وزير الداخلية اتصال هاتفي من اللواء بسام عبدالمجيد وزير الداخلية السوري هنأ فيه البحرين بإلقاء القبض على الشبكة الإرهابية التي كانت تخطط لأحداث تفجيرات أثناء احتفالات المملكة بعيد جلوس عاهل البحرين والعيد الوطني المجيد وإبعاد البحرين من خطر هذه الأحداث الإرهابية. واكد اللواء بسام تضامن سوريا وتعاونها للقضاء على هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف حياة المواطنين الآمنين ، مشيدا بوعي أجهزة الأمن في البحرين في إلقاء القبض على هذه الخلية ،وابلغ وزير الداخلية السوري نظيره البحريني بأنه في صدد إرسال مبعوث لمملكة لبحث التعاون الأمني بين البلدين للقضاء على أي عمل إرهابي يعرض حياة الأبرياء للخطر.

من جانبها قالت النيابة العامة البحرينية ان المخطط الإرهابي الذي تمكنت الأجهزة الأمنية من إحباطه، كان يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار بالمملكة من خلال إحداث تفجيرات أثناء احتفالاتها بعيد الجلوس والعيد الوطني. وذكرت انه في ضوء ما أسفرت عنه تحريات جهاز الأمن الوطني من قيام بعض العناصر المخربة بالتخطيط والترتيب لتصنيع وتوزيع متفجرات، واعتزامهم تفجيرها في أنحاء متفرقة بالمملكة، أذنت النيابة العامة بضبط وتفتيش أشخاص ومساكن بعض المتهمين حيث عثر بحوزتهم وبإرشادهم على عبوة متفجرة وأدوات مما تستخدم في التصنيع، ونتيجة لما كشفت عنه التحريات المكثفة تم ضبط عدد آخر من المتهمين المساهمين في هذا المخطط.

وقامت النيابة باستجوابهم حيث وجهت إليهم تهمة الانضمام إلى جماعة نُظمت على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع سلطات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون كان الإرهاب إحدى وسائلها في تحقيق هذه الأغراض، وكذلك تلقي تدريبات على تصنيع واستعمال المتفجرات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية، وحيازة متفجرات تنفيذاً لغرض إرهابي.

واعترف المتهمون بالتحقيقات بما نسب إليهم، وبتلقيهم تدريباً عملياً مكثفاً في الخارج على تصنيع واستخدام العبوات الناسفة بطرائق متنوعة، بالإضافة إلى تدريبات على استخدام الأسلحة وأخرى بدنية، وذلك بترتيب وتحت إشراف أحد المتهمين الذين أشارت التحريات إلى قيامهما بتنظيم هذه الجماعة وتولي قيادتها وإدارة حركتها تمهيداً لتنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة. وقد أمرت النيابة بحبس المتهمين المستجوبين احتياطياً على ذمة التحقيق.

من جهة اخرى أطلع وزير الخارجية البحريني سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وسفراء عدد من الدول على المخطط الرامي إلى القيام بأعمال إرهابية وترويع للمواطنين الآمنين من خلال مخطط التفجيرات الذي كان يستهدف بعض المناطق الحيوية في العاصمة المنامة. كما أطلع الوزير السفراء على المخطط الذي تم في الخارج والاتصالات التي تمت في هذا الشأن مع الدول المعنية، وقد طلب الوزير من السفراء دعم المملكة في مواجهة المخططات الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.