التدريب بمزارع سوريا ومدرب المتفجرات quot;عراقيquot;
البحرين بثت اعترافات المتورطين بالمخطط الارهابي

سارة رفاعي من المنامة: اعترف الموقوفون في المجموعة الارهابية عبر برنامج تلفزيوني بثه تلفزيون البحرين التي كانت تخطط للقيام باعمال إرهابية خلال احتفالات البلاد بعيد جلوس الملك والعيد الوطني المجيد في بعض مناطق البحرين بتفاصيل المخطط الذي كان يستهدف ترويع المواطنين والمقيمين الآمنين وإزهاق أرواح الأبرياء وإلحاق الخسائر بالممتلكات العامة والخاصة. وكشف الموقوفون خلال الاعترافات عن المخطط الذي كانوا ينوون القيام به وأسماء الأشخاص المحرضين لهم من داخل البحرين وخارجها على ارتكاب الأعمال التخريبية والإرهابية خلال هذه الاحتفالات لزعزعة الأمن وإثارة الفتن، كما اعترف الشباب المغرر بهم بأنهم كانوا يقومون بأعمال حرق وتكسير للممتلكات العامة والخاصة وترويع الآمنين من المواطنين والمقيمين .

كذلك اعترف المتهمون بأن محرضيهم طلبوا منهم التعرض للمواطنين من أصول عربية بالضرب والترويع لما من شأنه إثارة الفتن في البلاد ،وأشاروا إلى ان المحرضين طلبوا منهم تكثيف المسيرات والاعتصامات أمام الديوان الملكي والمساس بهيبة مجلسي الشورى والنواب والقيام بإعداد الكمائن لمواقع الشرطة وكيفية اقتناصهم بالإضافة إلى حرق السيارات واستهداف بعض الأسواق والمجمعات التجارية والفنادق.

و اعترفوا بأنهم تلقوا تدريبهم في مزرعة بمنطقة الحجيرة في سوريا بترتيب مع احد المحرضين حيث تم تدريبهم على كيفية صنع العبوات الناسفة وإطلاق الرصاص وإعداد الكمائن لرجال الأمن لما من شأنه إشاعة الفوضى والتخريب واستهداف أرواح الأبرياء من المواطنين والمقيمين بالمملكة، وإن احد المدربين كان عراقي ويطلق على نفسه أبو الفداء.

كما أشاروا في اعترافاتهم إلى ان خطب الجمعة والمآتم والمحاضرات كانت تتضمن الكثير من التحريض وإثارة المشاعر العدائية وتحرض على إشاعة الفوضى وتعكير صفو الأمن من خلال الأعمال التخريبية وحرق الإطارات وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

وكشفوا بأن المخطط الذي أعدته المجموعة الإرهابية يتمثل في تصنيع عبوات ناسفة قوية الانفجار تستخدم في عمل إرهابي يستهدف المحلات التجارية والفنادق والأماكن التي يرتادها المواطنون والمقيمون خلال إجازة عيد الجلوس والعيد الوطني الأمر الذي كان سيؤدي بحياة الأبرياء ويتسبب في تدمير الممتلكات ، مؤكدين بأنهم أدلوا باعترافاتهم كاملة أمام النيابة العامة دون أي ضغط أو إكراه.


على صعيد متصل صرح مسئول بالنيابة العامة بشأن التحقيقات التي تُجرى في قضية المخطط الإرهابي بأنه مراعاة للمصالح العامة، وتقديراً لأهمية إحاطة المجتمع بالحقائق في حدود ما سبق نشره من تصريحات وبيانات وبما لا يسمح بالتأثير على سير التحقيق، فإن النيابة العامة قد أذنت بنشر وإذاعة أسماء وصور المتهمين في تلك القضية، وذلك بناء على طلب جهاز الأمن الوطني.

وأضاف بأن الإذن بالنشر جاء استجابة لما ساقه الطلب من اعتبارات ومبررات سائغة، غايتها تهدئة روع المواطنين وبث الطمأنينة في نفوسهم، بالتأكيد على إحكام السيطرة الأمنية على نشاط المتهمين الإجرامي وإحباط مخططهم تماماً. وكان وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة أعلن في مؤتمر صحافي أمس ان quot;المجموعة تلقت تدريبا على صنع المتفجرات في سورياquot; مضيفا quot;انه تم إبلاغ السلطات السوريةquot; وquot;ان هناك تنسيقا معها في هذا الصددquot;.

وقال الوزير البحريني ان quot;المتهمين أفادوا ان قيادتهم وتوجيههم يتم من قبل اثنين من البحرينيين الموجودين في بريطانيا احدهما مقيم والآخر حاصل على اللجوء السياسيquot; وفق تعبيره. من جهتها، قالت الصحف البحرينية الأحد ان عدد الموقوفين في إطار هذه القضية بلغ 14 موقوفا وان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفة اطلع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن على تفاصيل المخطط الذي كان يعتزم المتهمون تنفيذه.

وكان جهاز الأمن الوطني (امن الدولة) البحريني قد أعلن في 17 كانون الأول/ديسمبر انه أحبط عملية إرهابية كبيرة اثر توقيف مجموعة من الأشخاص كانوا يعتزمون تنفيذها تزامنا مع احتفالات العيد الوطني للبحرين الذي يصادف 16 كانون الأول/ ديسمبر.

تواصل الإدانات بالمخطط الارهابي

أشادت فعاليات بحرينية وخليجية بالقبض على المتورطين في المخطط الإرهابي الذي أحبطته العملية الأمنية الاستباقية التي قامت بها أجهزة الأمن الوطني البحرينية، والذين تدربوا في إحدى المناطق السورية حيث نفذ لهم برنامجاً تدريبياً عسكريا مكثفاً لتنفيذ عمليات إرهابية على ارض البحرين، فيما كلف مجلس الوزراء كل من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية باتخاذ ما يلزم من إجراءات دبلوماسية وأمنية للتنسيق بشأن عدم السماح باستغلال أراضي الدول الأخرى أو التسهيلات المقررة للتحضير أو التخطيط أو التحريض على ارتكاب أنشطة تهدد أمن مملكة البحرين.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية عن مساندة مجلس التعاون لمملكة البحرين ودعم كافة الإجراءات التي تتخذها لسلامة أمنها وحماية مواطنيها في مواجهة هذا المخطط الإجرامي مشيدا بكفاءة وقدرات الأجهزة الأمنية بمملكة البحرين والتي تمكنت من استباق وإحباط المخطط الإرهابي بشجاعة واقتدار .

وعلى الصعيد المحلي استنكر مجلس الشورى الأحداث المؤسفة التي شهدتها البلاد مؤخرًا إبان احتفالات عيد جلوس الملك والعيد الوطني المجيد، والتي جاءت إثر قيام البعض ممن غرر بهم التخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية خارجة عن القانون تسعى إلى الإخلال بالأمن العام وترويع الأبرياء الآمنين وتهديد حياتهم، مما يعد تجاوزًا على القانون والثوابت والمبادئ الوطنية.

من جانبه دعا المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أصحاب الفضيلة العلماء البحرينيين لتوحيد الكلمة مهيبا بهم أن يعملوا على بيان عظم وبشاعة هذا الجرم ويرشدوا أبناء البحرين إلى المحافظة على مكتسباته وعدم تبني الأفكار التي تضر بأمنه وأمانه والحذر من الانخراط في الجماعات المشبوهة التي لا يضيرها إلا رقي وازدهار البلاد.