اعلن مسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) التابعة للامم المتحدة ان ما لا يقل عن 25 % من الفلسطينيين الذين قتلوا جراء العملية العسكرية الاسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة هم من المدنيين، فيما يتوقع وصول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى الشرق الاوسط الاثنين quot;بحثا عن سبل السلامquot;.

وقال الناطق باسموكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) كريستوفر انquot; ما لا يقل عن 25 % من الذين قتلوا هم مدنيون ومن الممكن ارتفاع هذه الحصيلةquot;.

ومنذ انطلاقة العملية العسكرية الاسرائيلية على غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر ضد حركة حماس قتل نحو 400 فلسطيني من بينهم 42 طفلا وجرح 1900 بحسب مصادر طبية في القطاع.

من جهته اكد منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ماكسويل غيلارد انquot; اوضاع الاهالي والاطفال في غزة خطيرة ومقلقة، بالنسبة للكثيرين انها مسألة حياة او موتquot;.

ودعا غيلارد في بيان الى quot;القيام فوراquot; باعادة فتح المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة افساحا في المجال امام وكالة الاونروا لادخال مساعدات غذائية الى quot;750 الف شخص بشكل عاجلquot;.

واضاف quot;طالما ان العنف لا يتوقف فانه من الصعب مساعدة السكان، ليس بامكاننا تحديد اولئك الذين بحاجة لمساعدات عاجلة ومن الخطر جدا على السكان مغادرة منازلهم للحصول على الادوية التي يحتاجون اليها بشكل طارىء او لشراء المواد الغذائيةquot;.

ووجهت وكالة الاونروا نداء لمنحها 34 مليون دولار من اجل تأمين المساعدات الانسانية التي يحتاج اليها ابناء القطاع.

ووصفت المفوضة العامة للوكالة كارن ابو زيد الوضع في غزة بأنه quot;ميؤوس منه ومفجع ومحزنquot;.

من جهتها حثت جمعية كير الانسانية اسرائيل على quot;السماح بايصال المساعدات بدون عراقيلquot; الى قطاع غزة.

وقالت الجمعية في بيان ان ما يجري quot;طال بقسوة مجموعة من المدنيين الضعفاء، 56 في المئة منهم من الاطفال، انها تمطر والطقس باردquot;.

وذكرت مديرة الجمعية في قطاع غزة والضفة الغربية مارثا مايرز ان quot;النظام الصحي في غزة على وشك الانهيار بعد 19 شهرا من الحصار،المستشفيات والعيادات بحاجة الى مواد طبية كالمسكنات والسوائل المطهرة وتحتاج الى الكهرباء.اللائحة (المواد المفقودة) اطول من ذلكquot;.

واضافت quot;اكثر من 87% من الاشخاص الذين ادخلوا الى المستشفيات هم في حالة حرجة.المرضى يخضعون للعلاج على الارض بسبب عدم وجود اسرةquot;.

وتستعمل المستشفيات في غزةالمولدات الكهربائية بسبب عدم توفر التيار ما يدفع الاطباء الى المفاضلة بين المرضى كل حسب حالته لتوفير الطاقة بحسب معلومات الجمعية.

مجلس الامن يجتمع مساء اليوم لبحث الوضع في غزة

اعلن متحدث باسم الامم المتحدة ان مجلس الامن الدولي سيجتمع مساء الاربعاء لبحث الوضع في قطاع غزة. وقال المتحدث فرحان حق ان الاجتماع سيبدأ في الساعة 18,00 (23,00 ت غ)، موضحا انه سيشتمل على جلسة مشاورات مغلقة قد يليها اجتماع رسمي علني.