ملابس quot;عمليةquot; واستقبال حار ومباحثات اقتصادية سريعة
بوش يرد لمحمد بن راشد كرم ضيافة الاخير في يناير الماضي

زيد بنيامين من دبي: استقبل الرئيس الاميركي جورج بوش في وقت مبكر من يوم الاثنين الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب الرئيس الاماراتي ورئيس الحكومة وحاكم دبي في مزرعته بكامب ديفيد فيما اعتبرته الصحف الاميركية رد الرئيس الاميركي لكرم ضيافة الشيخ محمد خلال زيارة قام بها الاول الى الامارات في بداية العام الجاري 2008. وكانت اولى كلمات الرئيس الاميركي لشيخ محمد quot;يبدو انك تبدو على نحو جيدquot; حال نزول حاكم دبي من طائرة الهليكوبتر التي حملته الى المزرعة حيث ارتدى الشيخ محمد ملابس quot;عمليةquot; ليجري مباحثات سريعة مع الرئيس الاميركي ومن ثم مرافقة بوش في جولة في انحاء المزرعة.

وكان الرئيس الاميركي بوش قد سبق له استقبال الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي في يونيو الماضي بحرارة تشابه هذا الاستقبال حيث يوصف القادة اللذين يزورون (كامب ديفيد) بانهم من المقربين للرئاسة الاميركية عادة وهو ما اكده غوردان جان درو الذي علق على نائب رئيس الامارات بالقول quot; حاكم دبي يعتبر شخصية مهمة في الامارات وهو شخصية مؤثرة على مستوى العالمquot;.

وكان الرئيس الاميركي قد زار الامارات لليلة واحدة خلال توقف له اثناء جولة شملت عدد من دول الخليج والشرق الاوسط في يناير الماضي وقد استقبله الاماراتيون بحرارة فرافق الشيخ محمد بن زايد الذي يتولى منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة في جولة في الصحراء كما رافق الشيخ محمد بن راشد في جولة على معالم دبي احدى اهم المدن في الشرق الاوسط وخصوصًا على المستوى الاقتصادي.

وقد احتل الشأن الاقتصادي الجانب الاكبر من زيارة الشيخ محمد بن راشد الى الولايات المتحدة الاميركية بالاضافة الى تاثير ايران على المنطقة بحسب وسائل الاعلام الاميركية كما فرضت اسعار النفط المرتفعة نفسها على المحادثات.

وكانت دولة الامارات قد قررت مؤخرًا إعفاء العراق من دينه وفوائد هذا الدين وتعيين سفير اماراتي في بغداد في خطوة ثمنتها الولايات المتحدة واعتبرتها انها ستفتح الباب امام باقي الدول العربية لانهاء مقاطعة بغداد، وقد تلقى الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد اتصالاً هاتفيًا من الرئيس بوش يؤكد فيها على اهمية الخطوة الاماراتية وتقديرها عاليًا لدى الادارة الاميركية.