دعوات الى وقف المعارك و قطع حربية روسية تتجه الى جورجيا
ساركوزي يقترح خطة لانهاء الحرب في اوسيتيا الجنوبية

موسكو: عاد الهدوء صباح الاحد الى تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية، المنطقة الانفصالية الجورجية، التي تخوض نزاعا مسلحا مع تبيليسي بعد اطلاق كثيف لنيران المدفعية استمر طوال الليل كما اعلنت الناطقة باسم هذه الجمهورية الانفصالية.

وقالت ايرينا غاغلوييفا كما نقلت عنها وكالة الانباء الروسية quot;فيستي-24quot; ان القوات الجورجية quot;اطلقت النيران طوال الليل على تسخينفالي، لكن في الوقت الراهن يسود هدوء نسبي في المدينةquot;. واضافت ان النيران الجورجية اوقعت حوالى 20 قتيلا و150 جريحا ليل السبت الاحد.

من جهة اخرى اعلنت الحكومة الانفصالية على موقعها على الانترنت ان تسخينفالي quot;مدمرة بالكامل تقريبا. ويقيم السكان في الملاجىءquot;. واضافت ان quot;بعض المواد الغذائية الاولية ناقصة، وليس هناك من غاز ولا كهرباءquot; واصفة الوضع في تسخينفالي بانه يشكل quot;كارثة انسانيةquot;.

بوتين يدعو الى التحقيق في ما وصفه باعمال quot;ابادةquot;

الى ذلك دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى التحقيق في اعمال quot;الابادةquot; التي ارتكبتها القوات الجورجية في جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية حيث اطلقت جورجيا هجوما عسكريا. وقال بوتين خلال لقاء مع الرئيس الروسي ديميتري مدفيدف نقلته محطة فيستي-24 الروسية في بث مباشر ان افادات اللاجئين الاوسيتيين quot;تتجاوز اطار تفهم اعمال عسكريةquot;.

وقال بوتين للرئيس الروسي quot;برأيي انها عناصر نوع من ابادة ضد الشعب الاوسيتي. واعتقد انه سيكون من العدل ان تامر النيابة العسكرية بالتحقيق في مثل هذه الحوادث وخصوصا لان غالبية الشعب الاوسيتيتي هي من المواطنين الروسquot;. ورد مدفيدف quot;بالتاكيد، ساصدر مثل هذا الامرquot; مؤكدا في الوقت نفسه ان المسؤولين عن مثل هذه الاعمال سيحالون الى القضاء.

وبوتين الذي عاد الى موسكو ليل السبت الاحد التقى مدفيدف ليطلعه على زيارته الى فلاديكفقاز عاصمة اوسيتيا الشمالية، الاقليم الروسي المجاور لجمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية كما افادت وكالات الانباء الروسية.