عواصم، وكالات: اعلنت الناطقة باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي لوكالة فرانس برس الاحد ان الجيش الروسي سيطر على تسخينفالي عاصمة جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لروسيا. ببنما انسحبت القوات الجورجية موقتا من تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية لكنها تبقى في هذه المنطقة الانفصالية الموالية لروسيا. وقالت مارينا سالوكفادزه المتحدثة باسم وزير الاستيعاب الجورجي تيمور ياكوباشفيلي ان quot;القوات الجورجية انسحبت موقتا من تسخينفالي كجزء من مناورة تكتيكيةquot;.

واضافت quot;انها في مواقع خارج تسخينفاليquot;. إلى ذلك اعلن مصدر عسكري روسي كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي للانباء الاحد ان سفنا حربية روسية وصلت quot;الى حدود المياه الاقليمية الجورجيةquot; مؤكدا بذلك معلومات اعلنتها جورجيا سابقا. وكانت السلطات الجورجية اعلنت السبت ان سفنا حربية روسية تتجه نحو السواحل الجورجية.

روسيا ارسلت تعزيزات من عشرة الاف جندي الى جورجيا

إلى ذلك اعلنت الحكومة الجورجية في بيان الاحد ان روسيا ارسلت تعزيزات من عشرة الاف جندي الى جورجيا في الساعات الاخيرة. وجاء في البيان ان ستة الاف من هؤلاء الجنود دخلوا ليلا من جمهورية اوسيتيا الشمالية الروسية الى جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا عبر نفق روكي. وتابع ان اربعة الاف عسكري اخرين وصلوا في سفن حربية الى جمهورية ابخازيا الانفصالية في جورجيا.

رئيس جورجيا يزور قرية على الحدود مع أوسيتيا الجنوبية

زار رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي قرية ايرجنيتي على الحدود مع منطقة أوسيتيا الجنوبية يوم الاحد في الوقت الذي قالت فيه تفليس انها تسحب قواتها من المنطقة الانفصالية. وقال مراسل رويترز ان ساكاشفيلي تحدث مع المزارعين خلال زيارته القصيرة للقرية الواقعة على بعد كيلومترات جنوبي العاصمة الانفصالية تسخينفالي حيث تقاتل القوات الجورجية الانفصاليين المدعومين من روسيا.

واشنطن تحذر روسيا من مخاطر quot;التصعيدquot; في اوسيتيا الجنوبية
حذرت الولايات المتحدة الاحد روسيا من ان quot;تصعيدها غير المتكافىء والخطيرquot; للنزاع في اوسيتيا الجنوبية سيترك انعكاسا quot;كبيراquot; على علاقاتها مع واشنطن كما اعلن البيت الابيض.

وقال جيم جيفري نائب مستشار الامن القومي الاميركي للصحافيين في بكين quot;لقد اوضحنا للروس انه في حال استمرار التصعيد غير المتكافىء والخطير من الجانب الروسي، فان ذلك سيترك اثرا كبيرا على المدى الطويل على العلاقات الروسية-الاميركيةquot;.

اوكرانيا تهدد بمنع سفن الاسطول الروسي من العودة الى مرفأها
هددت اوكرانيا الاحد بمنع سفن الاسطول الروسي في البحر الاسود المشاركة في النزاع مع جورجيا من العودة الى مرفأها في سيباستوبول جنوب القرم، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية في بيان.

وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها الالكتروني ان quot;الطرف الاوكراني يملك طبقا لاحكام القانون الدولي والتشريعات الاوكرانية الحق في منع عودة السفن التي يمكن ان تشارك (في العمليات العسكرية) الى الاراضي الاوكرانية حتى نهاية النزاع (الروسي الجورجي)quot;.

وكانت وكالة انترفاكس الروسية افادت الاحد نقلا عن مصدر في قيادة الاسطول الروسي ان السفن الحربية الروسية تفرض حصارا بحريا على جورجيا لمنع وصول اسلحة وتجهيزات عسكرية اخرى اليها.


موسكو وتبيليسي اتفقتا على فتح ممرين انسانيين في اوسيتيا الجنوبية

افاد مصدر في قيادة قوات حفظ السلام الروسية الاحد لوكالة ريا-نوفوستي ان روسيا وجورجيا اتفقتا على فتح ممرين انسانيين في اوسيتيا الجنوبية لاجلاء الجرحى واللاجئين والصحافيين.

وقال المصدر quot;هناك اتفاق على فتح ممرين انسانيين لاجلاء اللاجئين الجورجيين والاوسيتيين والجرحى والصحافيين الروس من اوسيتيا الجنوبيةquot;.

الخارجية الاسرائيلية اوصت بتجميد بيع الاسلحة لجورجيا

في سياق قريب اوصت وزارة الخارجية الاسرائيلية بتجميد مبيعات الاسلحة الاسرائيلية الى جورجيا خشية ردود فعل روسيا في حال استمرار هذه الصادرات كما افادت صحيفة quot;هآرتسquot; الاحد. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم ان الخارجية تخشى ان تقوم موسكو ببيع اسلحة مضادة للطيران الى ايران وسوريا في حال واصلت اسرائيل تسليم اسلحة الى جورجيا.

وكانت هذه المخاوف ادت قبل حوالى سنة الى وقف مبيعات اسلحة quot;هجوميةquot; اسرائيلية الى جورجيا التي لم تعد تتلق سوى معدات quot;دفاعيةquot; ومساعدة من مستشارين عسكريين لا سيما من ضباط اسرائيليين سابقين يتولون تدريب وحدات جورجية. وتابعت الصحيفة انه لم يتم الغاء العقود الموقعة الا انه تم تجميد لائحة طويلة من العقود التي ابرمت لكن لم تتم المصادقة عليها بشكل نهائي.

وقال المسؤولون للصحيفة quot;على اسرائيل ان تتوخى الحذر الشديد. ان الروس يصدرون الكثير من الاسلحة لسوريا وايران ويجب عدم اعطائهم ذريعة لكي يبيعوا معدات متطورة لهاتين الدولتينquot;. واسرائيل قلقة خصوصا من احتمال تصدير روسيا نظاما دفاعيا مضادا للطيران من نوع اس-300 لايران ما سيزيد من صعوبة شن هجمات محتملة على منشآتها النووية. وردا على اسئلة وكالة فرانس برس رفض الناطق باسم الخارجية الاسرائيلية ارييه ميكيل الادلاء باي تعليق حول صادرات الاسلحة الى جورجيا.

مكين وأوباما يصعدان انتقادهما لروسيا بشأن جورجيا

الى ذلك صعد مرشحا انتخابات الرئاسة الأميركية باراك اوباما وجون مكين انتقادهما للنشاط العسكري الروسي في جورجيا داعيين موسكو الى سحب قواتها والمجتمع الدولي الى تسهيل محادثات سلام. وقال المرشح الجمهوري مكين سناتور اريزونا الذي جعل السياسة الخارجية والامن القومي محور حملته انه تحدث الى الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يوم السبت وهي ثاني محادثة بينهما منذ اندلاع الازمة.

وقال المرشح الديمقراطي اوباما سناتور ايلينوي الذي يقضي عطلة في هاواي انه تحدث ايضا الى ساكاشفيلي ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس. وقال مكين وهو منتقد صريح لموسكو ان من الواضح ان الموقف في جورجيا ينذر بكارثة. واضاف في بيان quot;التوترات والاعمال العدائية بين الجورجيين والاوسيتيين ليست مبررا بأي شكل من الاشكال لعبور القوات الروسية لحدود معترف بها دوليا.quot;

واستطرد quot;ادعو مجددا حكومة روسيا لأن تسحب فورا ودون شروط قواتها من اراضي جورجيا.quot; ودعا اوباما الى اجراء محادثات مباشرة بين جميع الاطراف وقال ان الولايات المتحدة ومجلس الامن والاطراف الاخرى يجب ان تساعد في التوصل الى حل سلمي. وقال اوباما في بيان quot;ادين افعال روسيا العدوانية واكرر دعوتي لوقف فوري لاطلاق النار.

quot;يتعين على روسيا وقف حملة القصف وان توقف طلعات الطائرات الروسية في المجال الجوي الجورجي وان تسحب قواتها البرية من جورجيا.quot; ولطالما انتقد مكين روسيا خاصة لما يراه حيدا عن طريق الاصلاحات الديمقراطية وحقوق الانسان. وصعد اوباما انتقاده لروسيا منذ بدء الازمة. ودعا الى قوة حفظ سلام دولية وقال ان روسيا لا يمكن ان تكون وسيطا محايدا للخلافات السياسية بشأن اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهما اقليمان انفصاليان تدعمهما موسكو.