عن المصلحة الأميركية في دعم جورجيا

ماكين يستغل حرب أوسيتيا لإبراز نفسه مؤهلا للرئاسة

يهود روسيا يطالبون بوقف حرب 'الأسلحة الإسرائيلية'

موسكو، عواصم، وكالات: أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن الأكثر أهمية لإعادة الأوضاع في جورجيا إلى حالتها الطبيعية، عقد اتفاق بين اوسيتيا الجنوبية وجورجيا.

وجرى خلال الاتصال الهاتفي استعراض سبل تطبيق مبادئ اتفق عليها الرئيسان الروسي والفرنسي خلال لقائهما في موسكو في 12 أغسطس لتسوية النزاعين الجورجي الاوسيتي والجورجي الابخازي.

وأكد الرئيس الروسي تمسك بلاده بهذه المبادئ، مشددا على أن الأكثر أهمية لإعادة الأوضاع في المنطقة إلى حالتها الطبيعية هو توقيع الجانبين الاوسيتي الجنوبي والجورجي لاتفاقية تعتمد على المبادئ المتفق عليها وليس قرارات للأمم المتحدة أو غير ذلك من البيانات، مضيفا أن الاتفاقية المطلوبة يجب أن تذيل أيضا بتواقيع الأطراف التي ستضمن تنفيذها - روسيا والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

رايس تتوجه إلى باريس

إلى ذلك غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ساء الاربعاء واشنطن متوجهة الى باريس ومنها الى جورجيا للتعبير عن دعم واشنطن لحكومة تبيليسي في نزاعها مع روسيا حول منطقتين انفصاليتين.

وغادرت رايس واشنطن عند الساعة 23,45 (03,45 تغ من الخميس)، حسبما ذكر صحافي لوكالة فرانس برس على متن طائرتها.

وستجري الوزيرة الاميركية محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي الخميس قبل ان تتوجه الى تبيليسي للقاء الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي.

اردوغان

من جانبهأعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن تضامن بلده مع روسيا بصدد تطورات الوضع في أوسيتيا الجنوبية. جاء ذلك خلال لقاء الضيف التركي مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في بارفيخا بضواحي موسكو.

لقد وصل أردوغان روسيا اليوم في زيارة خاطفة من أجل الدخول في اتصال مباشر بالقيادة الروسية بسبب الأحداث الأخيرة في أوسيتيا الجنوبية وحولها.

وقال الرئيس الروسي ميدفيديف من جانبه أثناء اللقاء مع رئيس الحكومة التركية إن روسيا وتركيا اللتين تطوران علاقات التعاون المتينة والودية بينهما يجب أن يتبادلا الآراء ويقارنا المواقف في حالة ظهور قضايا ومشاكل تهمهما. وأوضح الرئيس الروسي أنه يقصد عدوان جورجيا الأخير على أوسيتيا الجنوبية.

ولدى تطرقه إلى موضوع العلاقات بين روسيا وتركيا حاليا ومستقبليا ذكر ميدفيديف أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغ 25 مليار دولار، وهي في نمو مستمر.

وأشار أردوغان بدوره إلى أن العلاقات بين تركيا وروسيا تتطور بشكل ديناميكي ناجح في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، خصوصا في السنوات الأخيرة.

هذا ومن المتوقع أن يتوجه أردوغان يوم الخميس من موسكو إلى تبليسي حيث يعتزم إجراء مباحثات مع الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي.