باريس : أعلن السفير الفرنسي في جورجيا اريك فورنييه للصحافيين ان موسكو تعهدت سحب جيشها من مدينة غوري الجورجية الجمعة في 15 اب/اغسطس.

: أعلن السفير الفرنسي في جورجيا اريك فورنييه للصحافيين ان موسكو تعهدت سحب جيشها من مدينة غوري الجورجية الجمعة في 15 اب/اغسطس.

وقال فورنييه الذي تفاوضت بلاده على اتفاق لوقف المعارك بين روسيا وجورجيا quot;تعهد الروس بمغادرة غوري بين اليوم والجمعةquot;.

واضاف quot;سنسهر على احترام الالتزامات التي صدرت عن روسياquot;، في اشارة الى اتفاق وقف الاعمال الحربية وانسحاب القوات التي فاوضت في شأنه فرنسا باسم الاتحاد الاوروبي.

واكدت رئيسة وفد البرلمان الاوروبي ان ماري ايسلر بيغين التي منعها الجيش الروسي من التوجه الى غوري، التعهد الروسي بمغادرة هذه المدينة الاستراتيجية القريبة من اوسيتيا الجنوبية.

وقالت خلال مؤتمر صحافي ان quot;الجنرال الروسي قائد منطقة غوري قال ان القوات ستغادر في 15 اب/اغسطس. في هذا اليوم، ساتوجه الى غوري للتأكد من انه وفى بوعدهquot;.

واعتبرت ايسلر بيغين ان quot;من غير المقبولquot; ان يمنع الجيش الروسي quot;الجورجيين من دخول مدينة جورجيةquot;، لافتة الى انه لا يمكن التأكد من المعلومات عن تجاوزات روسية في غوري.

وسمع دوي انفجارات وشوهد دخان يتصاعد ظهرا من محيط غوري، كبرى المدن الجورجية قرب اوسيتيا الجنوبية.

ويلحظ اتفاق وقف اطلاق النار الذي وافقت عليه موسكو وتبيليسي الثلاثاء عودة القوات الجورجية الى مواقعها وانسحاب القوات الروسية الى المواقع التي كانت فيها قبل اندلاع النزاع في اوسيتيا الجنوبية في الثامن من اب/اغسطس.

من جهة اخرى، اوضح فورنييه انه تم اجلاء 509 مواطنين اوروبيين من جورجيا اضافة الى روس وبيلاروس في عمليات نظمتها فرنسا.

بان كي مون قلق على الوضع الانساني في جورجيا

الى ذلك اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس عن quot;قلقه الشديدquot; حيال الوضع الانساني في جورجيا، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وجاء في البيان quot;ان الامين العام يبدي قلقا شديدا حيال وطأة النزاع الاخير على السكان المدنيين في جورجيا، داعيا الى السماح للعاملين في المجال الانساني بالوصول بحرية الى المناطق التي تحتاج الى مساعدات.

واسف النص لما تكبدته جورجيا من quot;خسائر بالارواح وجرحى واضرار جسيمة في املاك المدنيين والبنى التحتية فضلا عن نزوح كثيفquot; للسكان.

رايس تحمل لجورجيا وثائق لتعزيز وقف إطلاق النار

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الخميس أن وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس ستحمل عدة وثائق إلى جورجيا من أجل تعزيز وقف إطلاق النار.

وقال ساركوزي عقب استقباله وزيرة الخارجية الأمريكية في مدينة بريغانسون، (جنوب شرق فرنسا) حيث يقضي إجازته quot;ستكون رايس غدا في جورجيا حاملة عدة وثائق من شأنها تعزيز وقف إطلاق النارquot;، بين روسيا وجورجيا. واعتبر أنه في حال وقع رئيس جورجيا ميخائيل سكاشفيلي quot;هذه الوثائق، يبدأ انسحاب القوات الروسيةquot;، من أوسيتيا الجنوبية، ونوه الرئيس الفرنسي بأن الأمور quot;تسير بشكل أفضل على الأرضquot;، وفق تعبيره في تصريحات للصحافيين .

ومن جهتها أعلنت رايس أنه quot;حان الوقت لوضع حد للأزمةquot; في جورجيا وأشارت إلى تعهد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بوقف العمليات العسكرية هناك، وقالت quot;نأمل أن يلتزم بكلامهquot;، على حد قولها عقب محادثاتها مع ساركوزي .

هذا ومن المقرر أن تتابع رايس محادثاتها مع نظيرها الفرنسي برنار كوشنير قبل أن تغادر إلى العاصمة الجورجية تبليسي لتأكيد دعم بلادها للرئيس سكاشفيلي ..