تعد الـF15من أفضل المقاتلات في العالم بقدرتها على الارتفاعات المنخفضة والتفوق ووزنها الاجمالي.ونظرا إلى قدرتها على أداء أدوار متعددة اصبحت أفضل الطائرات في التاريخ من حيث خفة الحركة زمن فاعلية التكلفة. تتميز بهيكل قوي وبأجزاء قليلة وهي مزودة بأجهزة عرض داخل كابينة القائد وتقنية متقدمة جدا.

الـF15 طائرة مقاتلة تكتيكية متعددة المهام ، دخل الطراز الأول منها الخدمة في القوات الجوية الأميركية للمرة الأولى عام 1972 ، .ودخلت طائرة الـf15 A الخدمة عام 1972 أما الطراز الثاني منها وهو F-15B و هو ذو مقعدين و مصمم لأغراض التدريب فقد دخل الخدمة عام 1974 ، و هذا الطراز و على الرغم من أنه معد لأغراض التدريب و الإعداد إلا أنه يمتلك 100% من الإمكانيات التقنية و التسليحية المتوفرة في فئة الطائرة F-15 المقاتلة و يستخدم هذا الطراز بالفعل في العديد من المهام بواسطة القوات الجوية الأميركية منذ تاريخ انضمامه للخدمة .


أما الطراز الثالث و هو F-15 C فقد انضم إلى الخدمة للمرة الأولى عام 1979 و هو يعتبر فئة معدلة من الطراز F-15A ذي المقعد المنفرد ، و قد أجريت العديد من التعديلات على هذا الطراز كان أبرزها تغيير نظام نقاط التعليق المخصصة لتحميل الأسلحة و زيادة سعة خزانات الوقود .

أما الطراز الرابع و الأخير فهو F-15D و هو مصمم بالكامل لأغراض التدريب و تقييم الطيارين و الطيارين المساعدين و لهذا الطراز ثلاثة مقاعد المقعد الخلفي للمعلم و المقعدين الآخرين للطيار و مساعده اللذين يتلقيان التدريب .

الوظيفة : مقاتلة
الوظيفة الرئيسة : مقاتلة
الطاقم : عدد 2 ( الطيار ndash; الملاح الجوي )
بلد المنشأ : الولايات المتحدة الاميركية

الابعاد الرئيسة

الطول : 20 مترًا
عرض الاجنحة :14 مترًا
الارتفاع عن الارض : 6 امتار

خصائص الاداء

السرعة : 2.5 ماخ
اقصى تحليق : 23 كلم
مدى الطيران : 4.450 كلم
الوزن : فارغة : 14.379كجم
كاملة الحمولة : 36.781 كجم
المحركات : زوج من المحركات من انتاج شركة ( برات amp; ويتني )
يولدا دفع يبلغ 23.000كجم

التسليح

1) مدفع رشاش من طراز ( فولكان ) عيار 20مم بمحتوى 970 طلقة
2) تستطيع حمل انواع مختلفة من صواريخ ( جو- جو ) من طراز( سبارو ndash; عمرام ndash; بايثون ndash; سيدويندر)
3) تستطيع حمل ما مجموع وزنه 7.257 أطنان من القنابل للاشتباك الارضي من انواع متعددة منها قنابل موجهة من طراز( بوباي ) و ( جيوتن ) .