دكار: اعتبر المحامون المدافعون عن رئيس التشاد السابق حسين حبري في السنغال الجمعة انه سيكون من غير المنصف محاكمته quot;وحدهquot; والتغاضي عن الرئيس التشادي الحالي ادريس ديبي والزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال المحامي السنغالي الحاج ضيوف في مؤتمر صحافي في دكار quot;لماذا لا يحاكم كذلك ادريس ديبي؟ ومعمر القذافي؟quot;. وقال المحامي الفرنسي فرانسوا سير ان الدفاع سيسأل الاتحاد الافريقي لماذا اعطى السنغال quot;تفويضا بمحاكمة رجل واحدquot; هو حسين حبري.

واعتبر سير ان quot;محاكمة حبري وحده لن تؤدي الى محاكمة عادلة. هذه الحرب دارت بين التشاديين انفسهم (..) ثم تطورت الى نزاع مسلح دولي بين التشاد برئاسة حسين حبري وبلد اجنبي هي ليبيا بزعامة القذافيquot;.

وكتب المحاميان في بيان quot;نعتبر من نافل القول ان حسين حبري وحده يجب ان يحاكم. سنرفع المسالة الى الاتحاد الافريقي: لماذا التغاضي عن الفاعلين التشاديين ولماذا التغاضي عن الجيش الليبي والمسؤولين عنه؟quot;

وطلب الاتحاد الافريقي قبل سنتين من السنغال محاكمة حسني حبري بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب واعمال تعذيب خلال سنوات حكمه الثماني من 1982 الى 1990.

وقال المحامي سير quot;لم يحدث في اي مكان في العالم ان فوضت منظمة دولية دولة بمحاكمة فرد. من المستغرب عدم تشكيل محكمة للتشاد كما حدث مع رواندا ويوغسلافياquot;.

واتهم المحامي الحاج ضيوف القذافي بحياكة مؤامرة ضد حبري، مؤكدا ان quot;ليبيا ترغب في محاكمة حبري لانها هزمت واهينت في تشادquot;. اما سير فهاجم رئيس السنغال عبدالله واد مؤكدا انه هو الذي طلب ولاسباب لم يفصح عنها من الاتحاد الافريقي في 2006 اعادة محاكمة حسين حبري في السنغالquot;.