واشنطن:اعلنت السلطات القضائية الاميركية الثلاثاء انها لم تتوصل الى ادلة كافية تؤكد ان الرجال الثلاثة الذين اعتقلوا في دنفر (كولورادو، غرب) كانوا يخططون لاغتيال المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما.

وقال المدعي العام الاميركي تروي ايد خلال مؤتمر صحافي ان تحقيقا معمقا فتح ولكن لم يتم التوصل خلاله الى ادلة كافية حول خطة جدية تهدف الى اغتيال اوباما. واوضح ان quot;الادلة غير كافية للتأكد من ان شخصا ما يتآمر او يهدد ولكننا ما زالنا منفتحينquot; في حين ان التحقيق مستمر.

وبدأت القضية الاحد الماضي عندما اوقفت الشرطة سيارة كانت تشتبه بان سائقها في حالة سكر. وعثرت الشرطة في السيارة على بندقيتين ونظارات للرؤية وسترة واقية للرصاص وجهاز اتصال لاسلكي وذخائر ومخدر قوي جدا. وادى اعتقال السائق الى اعتقال شخصين اخرين احدهما شخص مرتد ومعروف بتأييده للنازيين الجدد.واوضحت محطة تلفزيون محلية ان هؤلاء الاشخاص كانوا يخططون لاغتيال اوباما الخميس خلال القائه كلمته في مؤتمر الحزب الديموقراطي في دنفر.

هيلاري كلينتون تدعو الى وحدة الحزب الديمقراطي

السيناتور هيلاري كلينتون من جهتها، سوف تلقي في اليوم الثاني من المؤتمر كلمة تناشد فيها انصارها الوقوف خلف انتخاب مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية المقبلة باراك اوباما والحفاظ على وحدة الحزب.

ويأمل المسؤولون الديمقراطيون ان تقنع كلينتون انصارها بتأييد اوباما بعد ان خاضت معركة شرسة ضده في الانتخابات التمهيدية للفوز بترشيح الحزب. وكانت كلينتون قد اعلنت سابقا عن وقوفها خلف اوباما وقللت من شأن الانباء التي اشارت الى وجود انقسام في صفوف الحزب.

وصرحت قبيل بدء اعمال المؤتمر quot;انني اعلنها بكل وضوح: لا يوجد انقسام في صفوف الحزبquot;. ورغم تأكيدات كلينتون المتكررة عن تأييدها لترشيح اوباما لكن استطلاعات الرأي اشارت الى ان عددا كبيرا من انصارها سيصوتوت لصالح المرشح الجمهوري جون ماكين.

فقد أشار استطلاع للرأي أجرته صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; وقناة quot;إن بي سيquot; إلى أن 52 في المائة فقط ممن صوتوا لصالح كلينتون خلال الانتخابات التمهيدية قرروا التصويت لأوباما خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأظهر الاستطلاع أيضا أن خمس أنصار كلينتون سيصوتون لصالح ماكين بينما قال 27 في المائة إنهم لم يقرروا بعد لمن سيمنحون أصواتهم الانتخابية.

من جهة اخرى اشار اخر استطلاع للرأي اجرته محطة سي ان ان الامريكية الى ان الناخبين الامريكيين منقسمون مناصفة بين ماكين واوباما حيث نال كل واحد منهم على 47 بالمائة حسب الاستطلاع.

وكانت زوجة اوباما ميشيل قد القت الاثنين كلمة امام مؤتمر تحدثت فيها عن شخصية اوباما وحياته العائلة ودعت الامريكيين الى انتخابه ووصفته بانه سيكون quot;رئيسا استثنائيا للولايات المتحدةquot;.

وسبقها السيناتور ادوارد كنيدي الذي القى كلمة عاطفية مفعمة بالمشاعر قال فيها أمام حشد تجاوز العشرين الفا ان quot;هذا وقت الامل من اجل امريكا اقوى، والفرص كبيرة لكي يستمر الحلم الاميركيquot;. ودعا كنيدي انصار الحزب الديمقراطي والاميركيين بصوته المعتاد والقوي رغم معاناته من مرض السرطان في الدماغ الى انتخاب اوباما الذي يمثل املا جديدا للولايات المتحدة حسب قوله.

وكانت رئيسة مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون نانسي بيلوسي قد قالت في كلمتها ان هذا المؤتمر يعقد في لحظة تاريخية حاسمة، وامتدحت الرؤية التي يمتلكها اوباما والقيم التي يتحلى بها.