سيدات دخلن اللائحة وأخريات تراجعن وبعضهن سقطن منها :
انجيلا ميركلتستأثر بلقب اقوى إمرأة في العالم للعام الثالث

نيويورك: استأثرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بلقب أقوى امرأة في العالم للسنة الثالثة على التوالي متربعة على صدارة قائمة مجلة فوربس لأقوى 100 امرأة في عام 2008 استنادا الى المسيرة المهنية والتأثير الاقتصادي والتغطية الاعلامية. وجاءت شيلا بلير التي ترأس المؤسسة الأميركية الاتحادية للتأمين على الودائع في المرتبة الثانية لتنامي شهرتها رغم تعثر الاقتصاد الأميركي.

انجيلا ميركل

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس هي المسؤولة الحكومية الوحيدة الثانية على قائمة العشر الاوائل رغم أنها تراجعت ثلاثة مراكز عن العام الماضي الى المركز السابع في الوقت الذي تستعد فيه ادارة الرئيس الأميركي جورج بوش للرحيل عن السلطة بعد الانتخابات الأميركية في نوفمبر تشرين الثاني. وبقية العشر الاوائل هن الرئيسات التنفيذيات لشركات بيبسي كو وويل بوينت وأنجلو أميركان وكرافت فودز وتيماسيك هولدنجز واريفا وزيروكس.

وقالت مساعدة رئيس تحرير مجلة فوربس تشانا شوينبرجر خلال مقابلة quot;من الملهم أن تنظر الى ما حققه بعض أولئك النساء وتستمع الى قصص حياتهنquot;. وتتضمن القائمة 54 من مديرات الاعمال التنفيذيات و23 سياسية جنبا الى جنب شخصيات اعلامية ورئيسات مؤسسات غير هادفة إلى الربح. وقالت فوربس ان 45 في المئة من أولئك النسوة مقرهن خارج الولايات المتحدة.

شيلا بلير

وثلث النساء جديدات على القائمة بمن فيهن أول رئيسة للارجنتين ينتخبها الشعب كريستينا فرنانديز وريسا لافيزو موريي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة روبرت وود جونسون. وقالت شوينبرجر quot;كثير من النساء اللائي سقطن من القائمة هذا العام استبعدن لاسباب متعلقة بعملهن.quot;

وبين النساء اللاتي سقطن من القائمة هذا العام زوي كروز وهي رئيسة سابقة لبنك مورجان ستانلي وباتريشيا روسو الرئيسة السابقة لشركة الكاتل لوسينت وميج ويتمان التي استقالت من منصبها كرئيسة تنفيذية لشركة اي باي. وتراجعت السناتور الأميركية الديمقراطية والمتنافسة السابقة على الترشح لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون ثلاثة مراكز الى المركز 28 لكنها كسبت النسبة الاكبر من الاهتمام الاعلامي مقارنة بكل النساء على قائمة هذا العام.

ريسا لافيزو موريي

وقالت شوينبرجر quot;من المؤكد أنها لو كانت أصبحت مرشحة الديمقراطيين لربما دفعها ذلك الى أعلى..مازالت قوة هائلة بشكل لا يصدق..انها أقوى كثيرا من أي امرأة أخرى شغلت منصب سناتور.quot; وحلت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية في المركز 35 بينما انتزعت وزيرة الاقتصاد والمالية والعمل الفرنسية كريستين لاجارد المركز 14 وجاءت سونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الوطني الهندي في المركز 21 والملكة رانيا قرينة الملك عبد الله عاهل الاردن في المركز 96.

وفازت جيل كيلي رئيسة بنك وستباك الاسترالي بالمركز 11 . واحتلت سوزان ديكر رئيسة شركة ياهو المركز 50 في حين جاءت مقدمة البرامج الحوارية الأميركية أوبرا وينفري في المركز 36.

كريستينا فرنانديز