طهران: أعلنت إيران اليوم الثلاثاء أن سلاحها الجوي سيقوم بمناورات عسكرية شاملة خلال شهر رمضان الكريم، فيما كشف رئيس هيئة الأركان الإيراني الجنرال عطاء الله صالحي أن بلاده ستقوم خلال العام الجاري بتزويد سلاح الجو بطائرات حربية جديدة من صنع محلي. وصرح صالحي لوكالة فارس الإيرانية بأنه خلال المناورات الضخمة التي ستجري هذا الشهر ستستعرض إيران جانبا من قدراتها المستخدمة في حراسة الأجواء الإيرانية.

وأوضح صالحي خلال حفل أقيم تكريما للقائد الجديد للقوات الجوية الجنرال حسن شاه صافي أن الطيران الإيراني حقق إنجازات في ما يخص صناعة طائرات حربية متنوعة. وأكد أنه خلال العام الجاري ستقدم إيران بعضا من هذه الطائرات من صنع محلي. وقال صالحي للصحافيين إن إيران حققت إنجازات عظيمة في صناعة صواريخ مضادة للطائرات وطائرات حربية متنوعة خلال العامين الماضيين.

تصريحات للجنرال ميقاتي

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الثلاثاء أن القائد السابق لسلاح الجو الإيراني الجنرال أحمد ميقاني صرح منذ فترة قصيرة بأن الطائرات الحربية الإيرانية تستطيع التحليق لمسافة ثلاثة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى التزود بالوقود في خطوة تهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية للجمهورية الإسلامية، حسب قوله.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تبعد عن إيران ألف كيلومتر، مشيرة إلى أن ميقاتي لم يذكر الدولة العبرية بالإسم. لكنها قالت إن تصريحات ميقاتي جاءت بعد المناورات العسكرية التي أجرتها إسرائيل في يونيو/حزيران الماضي والتي وصفتها الولايات المتحدة بأنها استعداد محتمل لتوجيه ضربة عسكرية إلى المنشئات النووية في إيران.