مقتله يستبق الحوار الوطني بين quot; فرقاء quot; لبنان
اغتيال عضو الحزب الديموقراطي صالح العريضي

صالح العريضي ..في العقد الخامس من العمر قيادي في الحزب الديموقراطي الذي يرئسه الزعيم الدرزي المعارض طلال ارسلان الحليف لدمشق وطهران والخصم التقليدي للزعيم الدرزي وليد جنبلاط احد اقطاب الاكثرية النيابية المناهضة لدمشق والمدعومة من الغرب.

وبحسب مصدر حكومي فان القتيل هو نجل احد رجال الدين الدروز المعروفين، وهو المسؤول التنظيمي للحزب في عالية، كما انه احد ابرز مستشاري ارسلان.

بيروت: اغتيل صالح العريضي القيادي في الحزب الديمقراطي ( معارضة ) مساء الاربعاء في انفجار سيارة مفخخة في منطقةبيصور جنوب شرق بيروت كما اعلن مصدر امني. من ناحيته اوضح متحدث باسم الجيش اللبناني ان ثلاثة اشخاص اصيبوا ايضا في الحادث. والعريضي قيادي في الحزب الديمقراطي الذي يرأسه الزعيم الدرزي المعارض طلال ارسلان. وانفجرت السيارة المفخخة في بلدة بيصور قرب مركز البلدية. ولم يوضح اي من المصدرين ما اذا كان القتيل داخل السيارة التي تم تفجيرها ام خارجها. وبحسب مصدر حكومي فان القتيل هو نجل احد رجال الدين الدروز المعروفين، وهو المسؤول التنظيمي للحزب في عالية، كما انه احد ابرز مستشاري ارسلان. وأكد المسؤول الإعلامي في الحزب الديمقراطي اللبناني أكرم مشرفية مقتل صالح العريضي . ورفض توجيه اتهامات مسبقة داعيا إلى ترك الأمور للقضاء.

وأكد مشرفية أن لا معلومات لديه عن ان العريضي كان قد تلقى تهديدات في وقت سابق. وبعد الانفجار بوقت قليل وصل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط الى منزل صالح العريضي. وكان العريضي يشغل عضوية المكتب السياسي للحزب الديمقراطي، الذي يتزعمه الزعيم الدرزي طلال أرسلان، وزير الشباب والرياضة في الحكومة الجديدة، المعروفة باسم حكومة quot;الوحدةquot;، برئاسة فؤاد السنيورة.

وجاء مقتل القيادي الدرزي بعد قليل من دعوة الرئيس اللبناني إلى استئناف الحوار الوطني بين مختلف القوى السياسية في لبنان. وكانت القوى اللبنانية المختلفة قد أعلنت عن ترحيبها بإعلان سليمان استئناف جلسات الحوار الوطني الأسبوع المقبل، خاصة وأنه جاء بعد التوقيع على وثيقة المصالحة في مدينة طرابلس شمال لبنان.

الى ذلكشدد زعيم الاكثرية النيابية في لبنان سعد الحريري الاربعاء على أهمية الحوار الوطني الذي دعا اليه رئيس الرئيس ميشال سليمان طالبا quot; طي صفحة الماضي quot;. وقال الحريري خلال مأدبة افطار ان quot; الحوار فرصة لا يجب ان نضيعها كما ضيعنا فرصا اخرى quot; معتبرا ان quot; الحوار قوة للبنان ويختصر كل المصالحات quot;.ويقوم الحريري بجولة على البقاع (شرق) مماثلة لتلك التي قام بها نهاية الاسبوع الفائت في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان. وخلال زيارته الى طرابلس رعى الحريري مساء الاثنين توقيع وثيقة مصالحة انهت اشتباكات بين منطقة علوية واخرى سنية وسط امال بان يتعمم النموذج على مناطق اخرى شهدت احداثا امنية متقطعة لا سيما بين انصار تيار المستقبل وحزب الله.

وقال الحريري quot;احمل المصالحة الى البقاعquot; داعيا الى quot;طي صفحة الماضي في سعدنايل وتعلبايا وغيرهما الى غير رجعةquot;. وشهدت بعض مناطق البقاع اشتباكات مسلحة بين انصار الاكثرية والاقلية النيابيتين، ولا سيما في منطقتي سعدنايل وتعلبايا. واكد زعيم تيار المستقبل quot;سنذهب الى الحوار وفي يدنا سلاح الموقف للدفاع عن الدولة وفي يدنا الاخرى غصن الزيتون للدفاع عن السلم الاهليquot;.

ولكنه شدد على ان quot;لا معنى للحوار اذا كان على حساب الدولة ومؤسساتها او شكل فرصة للاستيلاء على مقدرات الدولة بالجملة او المفرقquot;. واكد الحريري انه ياتي الى البقاع quot;وفي قلبي جرح بيروت التي لا تنحني للفتنة وهي تعرضت للطعن مرات وبقيت مرفوعة الراسquot;. وكان رئيس الجمهورية دعا مساء الثلاثاء الى حوار وطني في القصر الجمهوري تعقد اولى جلساته في 16 ايلول/سبتمبر يبحث خلاله الافرقاء اللبنانيون المسائل الخلافية وفي مقدمتها الاستراتيجية الدفاعية ومستقبل سلاح حزب الله.

وشكر الحريري وقفة الجميع مع بيروت في محنتها، معبرا quot;عن الامتنان الكبير لكل اشكال التضامن مع quot;تيار المستقبلquot; ومع سعد الحريري ومع خط الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وقبل أي شيء آخر مع العاصمة بيروت، التي ستبقى عنواناً لحرية لبنان وعروبته وسيادتهquot;. وقال: quot;تمكنا بمشاركة كل الفاعليات من تحقيق مصالحة تاريخية في طرابلس، ونريد لها أن تترسخ على كل المستويات، امنياً ووطنياً واجتماعياً وانمائياًquot;. وأضاف: quot;صفحة الاحداث التي شهدتها بلدات سعدنايل وتعلبايا والجوار يجب ان تطوى الى غير رجعة، وانا على ثقة بان الاصل في هذه المنطقة هو التعايش الوطني وصلات القربى، وان الفتنة هي هواء اصفر دخيل على عاداتنا وتقاليدنا وعلى العلاقات الاهلية والاجتماعية لاهل البقاعquot;.

كما أكد الحريري أنه لن ينقلب على تاريخ الرئيس الشهيد رفيق الحريري ولا للقلب الكبير الذي وهب حياته في سبيل لبنان، وقال: quot;انا أسير على الدرب نفسه، وانتم معي على الدرب نفسه. احمل دمي على كفي واذهب لأي مكان ولا اخشى الموت في سبيل حماية لبنان، وفي سبيل وقف مسلسل تخريب السلم الاهلي ومواجهة الفتنةquot;. وأضاف: quot;إذا كانت الفتنة أشد من القتل، فإن ارادة حماية السلم الأهلي ستكون أشد من الفتنة واقوى منهاquot;.

الولايات المتحدة تدين عملية اغتيال العريضي

ودانت الولايات المتحدة اعملية الاغتيال متعهدة بدعم quot;ثابتquot; للحكومة اللبنانية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك في بيان quot;الولايات المتحدة قلقة جدا من العنف الاخير في لبنانquot;. واوضح ماكورماك quot;دعمنا للحكومة اللبنانية ومؤسساتها الديموقرطاية ثابتquot;. وقال ان quot;هذا الدعم هو تعبير عن التزامنا الدائم لصالح الشعب اللبناني وامله في التغيير الديموقراطي والازدهار الاقتصاديquot;.