روما: ذكرت مصادر قضائية ان ممثلة كوميدية ايطالية قالت ان البابا بنديكتوس السادس عشر سيعاقب في جهنم بسبب معاملة الكنيسة للشواذ جنسيا قد تواجه المحاكمة بتهمة إهانة البابا وهي جريمة عقوبتها السجن بمقتضى معاهدة مع الفاتيكان ترجع الى عام 1929 .

وأدلت سابينا غوزانتي بهذه التعليقات امام حشد من آلاف الاشخاص في ساحة بيازا نافونا في روما في يوليو تموز الماضي.

واذاعت وسائل الاعلام الايطالية التعليقات كما بثت على الانترنت على موقع يوتيوب. وأعربت الكنيسة عن quot;استيائها العميق من الكلمات الجارحة عن البابا.quot;

وقالت المصادر ان ممثلا للادعاء في روما قرر أن تعليقات غوزانتي ربما انها تتجاوز حدود النقد وتمثل خرقا للقانون الذي يحمي شرف وكرامة الزعيم الروحي لمليار و100 مليون كاثوليكي وفقا لمعاهدة وقعها الدكتاتور بنيتو موسوليني.

وبعد مراجعة ملف القضية طلب مكتب المدعي من وزير العدل انجلينو الفاو السماح بإجراء تحقيق مع غوزانتي قد ينتهي بتقديمها الي المحاكمة.

وقال باولو غوزانتي والد سابينا وهو عضو محافظ بمجلس الشيوخ وحليف لرئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني لوسائل اعلام ايطالية quot;اننا في العصور الوسطىquot;.

ووصف سياسيون يساريون المسألة بانها تتعلق بحرية التعبير. وحذر الاشتراكي بابو كراكسي من أن معاقبة النقد سيجعل ايطاليا قريبة من نظام الدولة الشمولية.

وبين معاهدات quot;لاترنquot; التي انشأت مدينة الفاتيكان كدولة ذات سيادة داخل ايطاليا تنص معاهدة quot;كورداتاتوquot; على ان أي اساءة للبابا تعاقب بنفس عقوبة الاساءة الي الرئيس الايطالي.