طهران، وكالات: أعلن القائد السابق لحراس الثورة الإسلامية الجنرال يحيى رحيم صفوي الثلاثاء أن قوات النخبة هذه كلفت الدفاع عن الخليج في مواجهة أي غزو. وقال صفوي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;مسؤولية الدفاع عن الخليج الفارسي عهد بها الى القوات البحرية لحراس الثورةquot;، بدون ان يوضح متى اتخذ هذا القرار. والحرس الثوري هو الجيش العقائدي للنظام الايراني ويملك قوات برية وبحرية وجوية تعمل بموازاة الجيش النظامي.

وفي سياق آخر قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين ان ايران عرقلت تحقيقا للامم المتحدة فيما اذا كانت تجري أبحاثا بشأن كيفية صنع قنبلة ذرية وقالت بريطانيا انها سوف تسعى جاهدة لفرض عقوبات اشد على طهران. وقال تقرير سري للوكالة ان ايران زادت عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم بواقع 500 جهاز ليصل عددها الى 3820 منذ مايو ايار وانها تعكف على تطوير نموذج متقدم قادر على تنقية الوقود النووي بسرعة اكبر مرتين الى ثلاث مرات في تجاهل لقرارات الامم المتحدة.

وقال مسؤول بارز من الامم المتحدة على دراية بالتقرير ان ايران امامها نحو عامين على الاقل فيما يبدو حتى تحصل على يورانيوم مخصب كاف لانتاج قنبلة ذرية اذا اختارت في نهاية المطاف ان تفعل هذا. وتنفي ايران ان نشاطها النووي يستهدف تطوير قنبلة.

وقال مسؤول بارز اخر من الامم المتحدة quot;في موضوع وجود أبعاد عسكرية محتملة لبرنامج ايران النووي فقد وصلنا الى طريق مسدود. دون مساعدة ايران وتعاونها لا نستطيع المضي قدما.quot; وحملت ايران الوكالة المسؤولية عن هذا المأزق. ودعا مسؤول ايراني كبير طلب عدم نشر اسمه الوكالة الى تغيير منهجها والعمل بأسلوب quot; قانوني ومنطقي.quot;

واتهمت بريطانيا ايران quot;بالاستهانة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بمواصلة رفض الردquot; على مخاوف مدير الوكالة محمد البرادعي بشان احتمال قيامها بعمل سري لصنع قنبلة نووية. وجاء في بيان لوزارة الخارجية البريطانية quot;سنسعى حثيثا لفرض مزيد من العقوبات الدولية في الاسابيع المقبلة.quot;

ويقول محللون ان ايران صمدت حتى الآن أمام العقوبات المحدودة المفروضة عليها وربما تعول على روسيا التي بينها وبين الغرب خلاف بشأن جورجيا بان تعرقل اجراءات متشددة قد يهم مجلس الامن الدولي باتخاذها. وسيناقش التقرير مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية الذي يضم في عضويته 35 دولة خلال اجتماع سيعقد يوم 22 من سبتمبر أيلول ويحتمل أن تسعى القوى الغربية الى استصدار قرار لمعاقبة ايران.

وجاء في تقرير الوكالة التي مقرها فيينا أن ايران خزنت حتى الان 480 كيلوجراما من اليورانيوم منخفض التخصيب. وقال مسؤولون بالامم المتحدة طلبوا عدم نشر أسمائهم انها ستحتاج الى 1700 كيلوجرام لتحويلها الى يورانيوم عالي التخصيب لصنع قنبلة ذرية.