قالت وزارة السياحة المصرية ان تشكيلا عصابيا اختطف 10 سياح اجانب و4 مصريين على الحدود بين مصر والسودان وان الخاطفين يطالبون بفدية لاطلاق سراحهم.

وقالت الوزارة في بيان quot;تمت عملية اختطاف على الحدود المصرية السودانية اذ قام تشكيل عصابي بخطف 5 المان و4 ايطاليين وروماني واحد و4 مصريينquot;. واكد البيان انه quot;عمل قام به تشكيل عصابي وليس عملا ارهابياquot; مضيفا ان quot;الخاطفين يطلبون فديةquot; لاطلاق سراح الرهائن.

وافاد مصدر امني رفيع ان السياح خطفوا بعد ان بداوا في 16 ايلول/سبتمبر الجاري رحلة في الصحراء عند المثلث الحدودي بين مصر وليبيا والسودان.

واضاف ان احد السياح الايطاليين المختطفين تمكن من الاتصال بزوجته عبر الهاتف وابلغها انه تم اختطافهم من قبل خمسة اشخاص ملثمين يتكلمون اللغة الانكليزية بلكنة يرجح انها افريقية.

وتعد هذه المنطقة الجنوبية في المثلث الحدودي مزارا للسياح من هواة الرحلات الصحراوية ويقتضي الذهاب اليها الحصول على اذن من السلطات الامنية المصرية.

وحصلت هذه المجموعة من السياح على التصريح ببدء الرحلة في 16 ايلول/سبتمبر الجاري وفق المصدر الامني الذي لم يتمكن من تحديد متى تم خطف السياح .وعادة ما يواكب هؤلاء السياح مرشدون من بدو الصحراء.

وكانت وزارة الخارجية الايطالية اكدت ان خمسة سياح ايطاليين وليس اربعة من بين المخطوفين. وعبر الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو الاثنين في بيان عن quot;تضامنه العميق وقلقه الكبيرquot; اثر خطف مجموعة من السياح الاجانب بينهم خمسة ايطاليين في مصر.

وجاء في البيان quot;ان رئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو يتابع بقلق كبير وتضامن عميق وعبر اتصال وثيق مع وزير الخارجية قضية خطف مجموعة من الاجانب في مصر بينهم خمسة ايطاليين، ويأمل الافراج عنهم بسرعةquot;. من جانب آخر، قالت مصادر سياحية لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء ان ثلاثة من المختطفين هم من مقاطعة quot;بييمونتيquot; (وعاصمتها تورينو) ولا يستبعد أن يكون الاثنين الباقيين من نفس المنطقة ولو أن تأكيداً لم يرد حتى الآن حول هويات الخمسة وهم ثلاثة رجال سيدتان.

بدورها، اكدت وزارة الخارجية الالمانية الاثنين خطف خمسة المان اعتبروا في عداد المفقودين منذ الجمعة. واوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاتحادية في برلين في تصريحات أوردتها الاذاعة الحكومية أن وحدة أزمات دبلوماسية قد شكلت لمتابعة القضية، كما توجه دبلوماسي ألماني إلى المنطقة التي حدث فيها الاختطاف والواقعة بين مدينة أسوان والحدود المصرية السودانية.

وقالت الناطقة في برلين quot;فقد منذ يوم الجمعة الماضي الاتصال مع مجموعة من السياح في جنوب مصر منهم خمسة من الألمان وهذا ما دفعنا إلى الاعتقاد بإمكانية تعرضهم للاختطافquot;.

ورجحت الاذاعة الألمانية استناداً إلى خبراء آثريين ألمان يعملون في المنطقة أن يكون الاختطاف قد وقع على أطراف مدينة أسوان التي تبعد سبعمائة كيلومتراً جنوب العاصمة القاهرة.

لا اسرائيليين بين السياح المخطوفين في مصر

على صعيد متصل، اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية انه لا يوجد اي اسرائيلي بين مجموعة السياح الذين خطفوا في جنوب مصر وانه تم تقديم طلب لدفع فدية كما يبدو.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور quot;بحسب مصادرنا فان الخطف حصل السبت في مصر قرب الحدود السودانية. انها مجموعة سياح كانوا في سيارة رباعية الدفع. وبحسب معلوماتنا فهناك خمسة المان وخمسة ايطاليين واربعة مصريين وشخص قد يكون رومانيا، لكن ليس هناك اسرائيليين ضمن هذه المجموعةquot;. واضاف quot;يبدو انه تم تقديم طلب فدية من الانquot;.