وسط احتفاء رسمي وشعبي كبير
السعودية تحتفل باليوم الوطني الـ78 لقيام وتوحيد المملكة

تركي العوين من الرياض: تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم بالعيد الوطني الـ78 لتوحيد وقيام السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزير بن عبد الرحمن أل سعود ،الذي يصادف الـ23 من سبتمبر من كل عام. حيث تمثل هذه المناسبة محطة ووقفة تأمل لاستعادة مسيرة توحيد المملكة العربية السعودية عام 1932 على يد المؤسس الراحل الملك عبد العزيز آل سعود. وتأتي احتفالات العيد الوطني السعودي هذا العام وسط احتفاء رسمي وشعبي كبير بالإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتتمثل للعيان معالم النهضة السعودية على كافة الأصعدة التي هي ثمرة اتفاق في عهد الدولة السعودية الأولى عام 1736 هـ بين الإمام محمد بن سعود بمناصرة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الهادفة إلى العودة إلى الإسلام الصحيح وتصحيح المعتقدات مما شابها من الشبهات والجهل. ثم قامت الدولة السعودية الثانية بقيادة الإمام المؤسس الثاني تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود الذي واصل ومن بعده أبنائه نهج أسلافهم لفترة امتدت لنحو 68 عاما.

لتعقبها في عام 1890 مرحلة جديدة في تاريخ الدولة السعودية حينما استعاد الملك عبد العزيز مدينة الرياض لتمثل نقطة انطلاقة لإرساء دعائم العدل والحق وأرسى الملك عبد العزيز منهجا قويما سار عليه من بعده أبنائه الملوك حتى اكتملت منظومته في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي بايعته الأسرة المالكة في أغسطس عام 2005 ملكا على البلاد خلفا للراحل الملك فهد بن عبد العزيز.

إبراز وجه السعودية

وعمل الملك عبد الله بمجرد تسلمه مقاليد الحكم على إبراز وجه السعودية للعالم كدولة ذات سياسات داخلية وخارجية متوازنة قائمة على مناصرة القضايا الإسلامية والعربية مع التزام الوسطية والبعد عن التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين.فعلى الصعيد الإسلامي جسد مؤتمر القمة الاستثنائية في مكة المكرمة عام 2005 مدى الاهتمام الكبير الذي يوليه الملك عبدالله بن عبد العزيز لنصرة قضايا الأمة الإسلامية وإيجاد نوع من التكامل الإسلامي لمواجهة التحديات.

كما يمثل إنفاق السعودية أكثر من 70 مليار ريال في السنوات الأخيرة لتطوير وتوسعة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة .وعلى الصعيد العربي ما برحت السياسة الخارجية للسعودية تعبر بووضوح عن نهج ثابت ملتزم تجاه قضايا الأمة العربية وشؤونها ومصالحها المشتركة ومشكلاتها وفى مقدمتها القضية الفلسطينية واستعادة المسجد الأقصى إضافة إلى اهتمامها المتزايد بالتطورات في لبنان والعراق والسودان وغيرها من الدول العربية.

واستشعارا من السعودية لأهمية مكانتها ودورها في العالم الإسلامي والعربي فقد حرصت دوما على معالجة الخلافات بين الدول بالحوار الايجابي حيث رعت اتفاق الرياض عام 2007 بين السودان وتشاد ومن بعده مؤتمر المصالحة الصومالية في منتصف سبتمبر الجاري. وإذا كانت السعودية قد حققت منذ تأسيسها حتى اليوم قفزات تنموية هائلة في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية، فإن الأعوام القليلة الماضية منذ تولى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم شهدت البلاد حراك اجتماعي وسياسي وثقافي تفاعلا مع تطورات العصر.

وبتصفح العناوين البارزة لمسيرة الانجازات الداخلية في عهد الملك عبد الله فان معالم النهضة شملت مختلف الأصعدة التعليمية والصحية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة والاقتصاد وغيرها.

ومن مشاهد هذه النهضة إنشاء العديد من المدن الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي في مدينة الرياض وإعلان مطار المدينة المنورة مطارا دوليا وتوسعة مطار الملك عبد العزيز في جدة وتضاعف أعداد جامعات السعودية في اقل من عامين من ثمان جامعات إلى نحو عشرين جامعة إلى جانب افتتاح العديد من الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات.

كما شهدت نهضة إصلاحية شاملة على كافة المستويات تتجلى بالانفتاح الكبير الذي تشهده البلاد والذي يجعل من السعودية القائد الطبيعي للخليج نحو الإصلاح السياسي. ويؤمن الملك عبد الله بن عبد العزيز بالديمقراطية أو الشورى على وجه الدقة باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الدين الإسلامي واحترام حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة، منادياً بأهمية أن تكون الديمقراطية نابعة من الداخل ومتوافقة مع ظروف كل بلد وقيمه.

وانطلاقاً من هذه الرؤية فقد أكد الملك عبد الله قوله quot; إننا لا نستطيع أن نبقى جامدين والعالم من حولنا يتغير quot;. كما أعلن في رته التي عكست رؤيته الشاملة للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في السعودية لبناء دولة عصرية قادرة على التأقلم مع المتغيرات والمستجدات الإقليمية والدولية الراهنة وتؤمن بالانفتاح على العالم.

ووفق تلك الرؤية انطلق الملك في مشروعه الإصلاحي حيث قامت الحكومة السعودية برئاسته باتخاذ مجموعة من السياسات الإصلاحية بدءاً بتعديل النظام الأساسي لمجلس الشورى مروراً بإجراء أول انتخابات بلدية فضلاً عن تعديل المناهج الدراسية وتأسيس مؤتمرات الحوار الوطني الداخلي.

كما قام باستحداث نهج جديد في المملكة وهو اعتماد آلية الجولات الداخلية والحوار المباشر مع المواطنين للتعرف على واقع ما يعانونه.
وباشر مهمة الانطلاق في مشروعه الإصلاحي ومعها باشر أيضاً طرح مختلف قدرات دفع المجتمع نحو تعدد الامتيازات الاقتصادية وتسابق قدرات الاستثمار الدولية على دخول السوق السعودية.

هذا التعدد الاقتصادي الصناعي محفوف بتعدد آخر يستهدف تحسين أوضاع التعليم والابتعاث وتوازنات الحقوق والرعاية الاجتماعية والتدخل الحكومي في مهمة ترويض أوضاع السوق المالية وتنوع التوظيف وفتح مسارات الحضور الإداري والاجتماعي لقدرات المرأة وفق المشروعات الإسلامية. ولهذا اتخذ خادم الحرمين الشريفين خطوات عدة نحو تفعيل جولات الحوار الوطني التي بلغ عددها 7 جولات منذ عام 2003 وحتى إبريل 2008 ضمن أعمال مركز الحوار الوطني الذي أنشى خصيصا لهذا الغرض.

وإيماناً من الملك بالأهمية التي يشكلها تطوير وتحديث التعليم في بناء الدولة العصرية الحديثة والتحول نحو الديمقراطية أطلق مشروعه الضخم لتطوير التعليم العام الذي تبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذه تسعة مليارات ريال. ويسعى هذا المشروع إلى تنفيذ أربعة برامج هي برنامج تطوير المناهج التعليمية وبرنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات وبرنامج تحسين البيئة التربوية وبرنامج النشاط اللاصفي، ولا شك أن التركيز على هذه المسارات الأربعة يعكس تشخيصاً واقعياً لمواطن الخلل التي أعاقت العملية التعليمية عن بلوغ أهدافها المنشودة.

وإذا كانت مشكلة البطالة تشكل ابرز التحديات فقد أتخذ الملك عبد الله خطوات واسعة على طريق حل هذه المشكلة إذ أقام مشروعات اقتصادية عملاقة للحد من البطالة أبرزها quot; مدينة الملك عبد الله الاقتصاديةquot; باستثمارات قيمتها 100 مليار ريال سعودي ويوفر هذا المشروع الضخم نحو 500 ألف فرصة عمل جديدة. كما أتخذ خطوات كبيرة في مجال تعزيز حقوق الإنسان، حيث عقد أول مؤتمر لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وعقدت سلسلة من اللقاءات الوطنية للحوار الفكري بين مئات من المثقفين والمسؤولين والرسميين.

وفي مجال حقوق المرأة أكد الملك عبد الله أن السعوديات دخلن ميدان الحياة العملية بقوة فهن يعملن في المصارف والقطاع العام وأكد أنه مع الوقت ستتطور عقليتهن وكذلك ذهنية أزواجهن وأبنائهن وهذا سيتطلب سنوات أقل من أصابع اليد الواحدة.

الكفاح

ويأتي احتفال السعوديين قيادة وشعبا باليوم الوطني تتويجا للكفاح الذي قاده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود والذي استمر لأكثر من ثلاثين عاما وتوجت بإعلان قيام المملكة العربية السعودية كدولة تستظل براية التوحيد وتستمد نهجها في كل شؤونها من نبع الشريعة الإسلامية .