غزة، وكالات:قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ان على العرب ان يتفادوا استخدام لغة غير متوازنة تكتفي بتوجيه اللوم الي اسرائيل عن الهجمات على غزة اذا كانوا يريدون من مجلس الامن التابع للامم المتحدة ان يتخذ اجراء لانهاء العنف. و

في مقابلة مع محطة تلفزيون العربية التي مقرها دبي جدد أبو الغيط أيضا انتقاداته لايران متهما طهران بمحاولة السيطرة على مصالح عربية حيوية واستخدام هذا النفوذ كأداة ضغط في أي محادثات مع الادارة الامريكية الجديدة. وقال ابو الغيط في المقابلة مع تلفزيون العربية يوم الخميس quot;يجب في هذا الظرف بالغ الصعوبة أن نظهر بعض المرونة لكيف نقنع الاخرين بمطالبنا لوقف اطلاق النار.quot;

واضاف قائلا quot;لو أن القرار تضمن فقرة واحدة..ان مجلس الامن يقرر الوقف الفوري للعمليات العسكرية (الاسرائيلية) واطلاق الصواريخ ( الفلسطينية) وان مجلس الامن يطالب الاطراف بالالتزام بهذا الموقف.. أتصور ان ذلك كان أحسن كثيرا من ان نضع قرارا يتضمن الادانة (للهجمات الاسرائيلية).quot;

وقال المحلل السياسي المصري عمرو الشوبكي ان العرب الذين لهم روابط وثيقة مع الولايات المتحدة ربما يحاولون اقناع الغرب بأن عدم اتخاذ اجراء لوقف العنف قد يعزز شعبية الراديكاليين التي تهدد بزعزعة استقرار المنطقة الغنية بالنفط. واضاف قائلا لرويترز quot;هذا أدى احيانا الى ضغط (اميركي) على اسرائيل... العرب قد يستخدمون هذه الورقة.quot;

وقال أبو الغيط quot;هناك دوله مثل ايران خارج الاقليم العربي تسعى للامساك بأكبر قدر من الكروت العربية ولكن تمسك بها لكي تقول للادارة الاميركية القادمة اذا رغبتم في البحث في أي اوضاع خاصة بأمن الخليج او الملف النووي فعليكم ان تتحدثوا معنا ولنا حيثياتنا.quot; وقال ابو الغيط quot;المسألة الفلسطينية محتاجة أن ترفع جميع الايدي غير العربية عنها وحتى بعض الايدي العربيةquot; في اشارة فيما يبدو الي سوريا التي قال انها تحاول دعم حماس في مواجهة السلطة الفلسطينية التي يرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

مقتل القيادي البارز في حماس نزار ريان

ميدانيا، قتل القيادي البارز في حركة حماس نزار ريان وتسعة اشخاص اخرين بينهم زوجاته الاربع واثنان من اطفاله في غارة جوية اسرائيلية استهدفت منزله في مخيم جباليا في شمال قطاع غزة على ما ذكرت مصادر طبية فلسطينية.
وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف و الطوارئ في وزارة الصحة quot;استشهد 15 مواطنا في الغارة الاسرائيلية على منزل الشيخ نزار ريان هو احدهم اضافة الى زوجاته الاربع وطفلتين من اطفاله على الاقلquot;.
واضاف حسنين ان quot;العدد مرشح للزيادة لاحتمال وجود جثث تحت انقاض المنزل المكون من اربع طبقات والذي دمر بالكاملquot;. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل احدى زوجاته فقط.
وريان هو ابرز مسؤول في حماس يقتل منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة السبت. واكتفى مصدر في الجيش الاسرائيلي بالقول ان منزل ريان استهدف بغارة شنتها طائرة حربية اسرائيلية.

حماس تتهم إسرائيل بإبادة حي سكني من أجل اغتيال أحد قادتها
واتهمت حركة حماس إسرائيل بإبادة حي سكني كامل شمال قطاع غزة اليوم الخميس من أجل اغتيال أحد قادتها، في إشارة الى مقتل نزار ريان في غارة جوية اسرائيلية، وتوعّدت أن يكون الردّ بحجم quot;الجريمةquot;. وقال القيادي في حماس مشير المصري في تصريح quot;هذا تطوّر خطير في الإجرام الصهيونيquot;، وإن quot;استهداف مربع كامل يمثل جريمة نكراءquot;.
وشدّد المصري على أن معادلة الردّ ستكون مختلفة، محمّلاً اسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه quot;الجريمةquot;.
وأضاف quot;ننعي إلى الأمة الإسلامية والعربية هذا المجاهد الكبير رجل العلم والجهادquot;.
وكان ريان وزوجته وثلاثة من أبنائه قتلوا فيما أصيب آخرون جرّاء استهداف منزله في وقت سابق اليوم في غارة إسرائيلية، مع منزلين آخرين شمال قطاع غزة.

قرار الهجوم البري على قطاع غزة يقترب
اعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الاسرائيلي مساء الخميس ان قرار الهجوم البري على قطاع غزة يقترب.
وردا على سؤال للشبكة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي حول هجوم بري محتمل على قطاع غزة، قال تساحي هانغبي quot;نقترب من ساعة القرارquot;. واضاف quot;ان العالم لا يضغط علينا ويتفهم بان لنا الحق بالقتال للدفاع عن منازلناquot;. وتابع النائب الاسرائيلي quot;لقد شنينا هذا الهجوم لكي يفهم الطرف المعادي في نهايته وبما لا يقبل الشك اطلاقا مدى قدراتنا في الرد على استفزازاتهquot;.
وفي اليوم السادس من الهجوم الاسرائيلي لا يزال قطاع غزة محاصرا بوحدات مدرعة ولواءي مشاة من قوات النخبة. وحسب مصادر طبية فلسطينية، فقد سقط منذ بدء الهجوم على قطاع غزة السبت الماضي نحو 414 قتيلا فلسطينيا اضافة الى نحو الفي جريح.

حماس تنفي الموافقة على تهدئة
نفت حركة حماس مساء الخميس ان تكون وافقت quot;بشروطquot; على اقتراحات الاتحاد الاوروبي بشأن التهدئة مع اسرائيل، وقالت ان البيان الذي نشر باسم المتحدث باسمها فوزي برهوم quot;لا اساس له من الصحةquot;. وقال برهوم في تصريح لوكالة فرانس برس ان هذا البيان quot;لا اساس له من الصحة وقامت جهات معادية ببثه للتشكيك في موقف حماسquot;. واكد برهوم انه quot;لم يصدر اي بيان او تصريحquot; بهذا الصدد. وكانت وكالة فرانس برس نقلت البيان عن موقع المركز الفلسطيني للاعلام القريب من حماس على شبكة الانترنت. ونسب البيان المذكور لبرهوم قوله ان حماس quot;موافقة على المبادرة شريطة وقف العدوان وانهاء الحصار بمختلف اشكاله وفتح المعابر كافة ووجود ضمانات دولية لعدم تكرار هذه الحرب الارهابية مجدداquot;. وطالب الاتحاد الاوروبي مساء الثلاثاء في بيان quot;بوقف اطلاق نار فوري ودائمquot; بين اسرائيل وحماس في غزة. وقال انه سيرسل quot;قريبا جداquot; وفدا وزاريا الى الشرق الاوسط. وقال الاتحاد الاوروبي انه quot;مستعدquot; لاعادة مهمة مراقبيه الى رفح quot;للسماح باعادة فتح هذا المعبر بالاشتراك مع مصر والسلطة الفلسطينية واسرائيلquot;. وكان البيان نسب الى برهوم ايضا دعوته الى quot;تشغيل كل المعابر من دون قيد او شرط من دون العودة الى اتفاق المعابر العام 2005، والذي يمنح الكيان الصهيوني الصلاحية المطلقة للتحكم بحياة اهالي القطاعquot;. ويقضي الاتفاق حول معبر رفح بان يتواجد عليه مراقبون اوروبيون وعناصر امنية تابعة للسلطة الفلسطينية.

33 طفلاً و11 إمرأة قتلوا جراء الغارات
وفي تفاصيل أخرى منالحرب على غزة أعلن مركز حقوقي فلسطيني إن عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الأيام الخمسة الماضية بلغ 334 فلسطينياً من بينهم 121 مدنياً، منهم 33 طفلاً و11 امرأة، إلى جانب 165 من الشرطة المدنية. وذكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في تقرير اليوم الخميس يجمل نتائج الهجمات التي نفذتها إسرائيل منذ يوم السبت الماضي وتلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه ، أنه رصد ووثق إصابة 218 طفلا، و113 امرأة من أصل 996 جريحا وثق إصابتهم. يشار إلى أن وزارة الصحة تقول إن عدد القتلى تجاوز ال 400 والجرحى أكثر من ألفين. ويعزو الجانبان التباين في الأرقام، إلى أن بعض الإحصاءات لا تشمل من هم تحت الأنقاض أو من تم دفنهم بشكل مباشر. وأشار المركز المستقل إلى أنه من بين القتلى الذين سقطوا في الغارات، خمس شقيقات، وثلاثة أشقاء، قتلوا وهم نيام في منازلهم، وشقيقتان وشقيقهن، قتلوا وهم في طريقهم لمكب النفايات. وقال إن من بين القتلى المدنيين، ثلاثة أشقاء، وطبيبان، ومسعف، ومحامي ، وداعية إسلامي، وأب ونجليه، وثمانية طلاب من مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) ، وحارس مدرسة تابعة للاونروا. وبحسب توثيق المركز الحقوقي فقد استهدفت الغارات الإسرائيلية بشكل مباشر 37 منزلاً سكنياً ودمرتها بالكامل، فيما لحق دمار كلي أو جزئي بمئات المنازل والشقق السكنية بحسب قربها من المناطق المستهدفة. وذكر أن القصف أدى إلى تدمير سبعة مساجد، و20 ورشة حدادة، وأربع محلات للصرافة، وعيادتين طبيتين وثلاثة مرافئ للصيادين. وقال إن القصف أدى إلى تدمير 67 مقرا امنيا ومواقع تدريب عسكرية و 25 مبنى حكوميا وغير حكومي، من بينها مقرات للوزارات والمحافظات والبلديات والمقر الرئيسي للمجلس التشريعي، و ثلاث مؤسسات تعليمية. وتحدث التقرير عن حالة من النزوح الجماعي والتهجير القسري غير المسبوق في صفوف المدنيين الفلسطينيين، جراء الغارات المتواصلة على الشريط الحدودي مع إسرائيل والشريط الحدودي مع مصر.

نواب من فتح وحماس يشاركون في مسيرة موحدة في رام الله تضامنا مع غزة
شارك نواب من حركتي فتح وحماس الخميس في مسيرة تضامنية مع قطاع غزة، في خطوة هي الاولى من نوعها منذ ان سيطرت حركة حماس على قطاع غزة صيف العام 2007. وسار نواب من فتح وحماس متشابكي الايدي مع نواب من فصائل فلسطينية اخرى وتوجهوا الى مقر المجلس التشريعي في رام الله. وقال نائب رئيس المجلس التشريعي حسن خريشة المستقل الذي فاز بالانتخابات مدعوما من حماس، ان مشاركة نواب فتح وحماس في مثل هذه المسيرة quot;هي بمثابة خطوة الى الامام ورسالة بان نواب المجلس التشريعي من كافة الفصائل الفلسطينية موحدون ضد العدوان الاسرائيليquot;. وقصفت الطائرات الاسرائيلية صباح الخميس مقر المجلس التشريعي في قطاع غزة، ما ادى الى تدميره بالكامل. وقال خريشة ان نواب الحركتين اجتمعوا في مقر المجلس التشريعي برام الله واتفقوا على تشكيل قوة ضغط على القيادتين السياسيتين في الحركتين للدفع باتجاه بدء حوار بينهما. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعا جميع الفصائل وبينها بشكل خاص حركتا حماس والجهاد الاسلامي الى بدء حوار فوري لمواجهة الهجمات الاسرائيلية على غزة. الا ان حركة حماس رفضت على الفور دعوة عباس. واعتبر رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية quot;ان الحوار بحاجة الى توفير اجواء ثقة، ومن ضمن ذلك ان تبادر السلطة الفلسطينية الى اطلاق سراح المعتقلين السياسيين من حماس المعتقلين لديهاquot;. واعلنت القيادة الفلسطينية الخميس ان الرئيس الفلسطيني اصدر قرارا quot;بوقف كل اشكال الحملات الاعلامية من طرف واحدquot;. ونقل امين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه عن الرئيس قوله quot;يحظر على اي مسؤول فلسطيني في اطار السلطة او منظمة التحرير الفلسطينية او حركة فتح او اي مؤسسات رسمية ان يدخل في اي اشتباك اعلامي مع اي ممثل من ممثلي حماس او الجهاد او اي فصائل اخرى في منظمة التحرير الفلسطينيةquot;. ووصف عبد ربه مشاركة نواب من حماس وفتح وباقي الفصائل الفلسطينية في المسيرة الخميس بانها quot;مبادرة يمكن البناء عليها لتحقيق الوحدة الفلسطينيةquot;.


حماس تعمل من تحت الارض
اتخذ قادة حماس وجناحها العسكري كتائب القسام اجراءات امنية مشددة في التحركات والاتصالات مع القواعد بسبب الغارات الجوية العنيفة التي يشنها الطيران الحربي الاسرائيلي على قطاع غزة. ولا يزال كوادر حماس والاجهزة الامنية يتلقون تعليماتهم من القيادة السياسية واضطرتهم الغارات الجوية الاسرائيلية العنيفة الى العمل من تحت الارض، مؤكدين انهم لن يسمحوا بانتشار الفوضى. ويعمل قادة حماس وكوادرها بسرية تامة ووسط اجراءات امنية مشددة. ولا يظهر هؤلاء علنا كما كان الوضع في السابق لكن مسؤولين في الحركة اكدوا ان التواصل لم ينقطع بين القيادة والقاعدة او مع الناس. ولا يعمد قادة حماس الى التحرك الا عن الضرورات الملحة ولا يتحدثون عبر الهواتف النقالة ولا يستخدمون سيارات لتلافي ضربات جوية محتملة من الطائرات الاسرائيلية وفقا لاعضاء في الحركة. لكن هذه التدابير لم تحل دون مقتل القيادي البارز في حماس نزار ريان وتسعة اشخاص اخرين بينهم زوجاته الاربع واثنان من اطفاله في غارة اسرائيلية استهدفت الخميس منزله في مخيم جباليا في شمال قطاع غزة، وفق مصادر طبية فلسطينية. واكد ايمن طه القيادي في حماس ان التواصل quot;لم ينقطع بالمرةquot; بين قيادة الحركة والقواعد في كل الاماكن quot;وهم يقومون احيانا بالتواصل مع الجرحى وذوي الشهداء رغم ان القيادة مهددة بالتعرض للاغتيالات (...) ولن يخيفنا اجتياح بري ولن يؤدي الى قطع التواصلquot;. وتحدث عن اليات محددة للتواصل واتخاذ القرارات بهدف ضبط الاوضاع، مؤكدا quot;اننا لن نسمح بالفوضىquot;. وشدد طه الذي يتحذ اجراءات امنية مشددة في تحركاته واتصالاته على ان حماس ستخرج قوية من الضربات quot;الحربيةquot; التي دمرت كل شيء quot;وستفشل المؤامرة ولن يسقط النظام السياسي ولن يستطيعوا القضاء على حماسquot;. ويصدر القادة الامنيون في حماس تعليماتهم للعناصر المنتشرين في قطاع غزة بواسطة شبكة لاسلكية عبر موجات ويستخدمون احيانا شبكة الاتصالات الهاتفية الارضية.
كما تملك كتائب القسام شبكة اتصالات خاصة تؤمن التواصل بين القادة الميدانيين والعناصر بحسب ما اكدت مصادر في حماس. واقر طه بان الوزارات معطلة حاليا بعد تدميرها، لكنه اوضح ان قادة الاجهزة الامنية والشرطة يتلقون التعليمات quot;بانتظام من قيادتهم التي بدورها تتلقى التعليمات من القادة السياسيين على كل المستوياتquot;. وكشف اسلام شهوان المتحدث باسم الشرطة في غزة ان الاخيرة شكلت غرفة طوارىء واعلنت الاستنفار في صفوف عناصرها التسعة الاف. وقال quot;نعمل بالتنسيق مع الامن الداخلي، ونستقبل شكاوى المواطنين على ارقام طوارىء قمنا بتعميمها عبر وسائل الاعلام، وقد عالجنا سبعين شكوى الاربعاءquot;. ونفى شهوان تسجيل اي محاولات لاثارة فوضى او اعاقة عمل الشرطة. وبينما كانت الصواريخ الاسرائيلية تنهال على شمال قطاع غزة، كان افراد من المباحث الجنائية والامن الداخلي يضبطون كمية من المخدرات في المنطقة المستهدفة. وقال شهوان quot;نعمل من اماكن غير معلنة، ويقود الشرطة حاليا العميد ابو عبيدة الجراح بعد استشهاد اللواء توفيق جبر السبت الماضي في غارة استهدفت مقر قيادة الشرطة بغزةquot;. واوضح ان قادة الشرطة تمكنوا من عقد ثلاثة اجتماعات منذ بدء الهجوم الجوي الاسرائيلي، quot;وقد وضعت خطة للتحرك واجرينا تقويما للوضع واعلن الاستنفار العام في الشرطة والاجهزة الامنية تحسبا لاي طارىء او اجتياح بريquot;. وتلقى افراد الشرطة اوامر واضحة من القيادة بمواجهة quot;العدو اذا تم اجتياح قطاع غزةquot;. وعند بعض المفترقات ومداخل المدن، يمكن ملاحظة افراد من الشرطة في زي مدني يرصدون حركة المرور. واذ اقر بمقتل عشرات من افراد الشرطة والامن، اكد شهوان ان الهدف الرئيسي هو quot;الحفاظ على الجبهة الداخلية متماسكةquot;. وتضم اجهزة الامن التي تديرها حكومة حماس 13 الف عنصر بينهم تسعة الاف شرطي. ولم يظهر اي من قادة حماس البارزين عبر وسائل الاعلام منذ السبت باستثناء رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية الذي القى كلمة متلفزة مساء الاربعاء من مكان غير معلوم. واكد طه ان quot;النظام السياسي لحماس ليس مجرد حجارة ومبان ومجموعة اشخاص، فحماس موجودة في كل بيت وحارة في وجه العدوانquot;. ويبدو ان ثمة انسجاما بين مواقف حماس وفتح في غزة، اذ دعا القيادي في فتح ابراهيم ابو النجا الى الوقوف بجانب حماس في مواجهة quot;العدوانquot;، الامر الذي اشاد به طه.
وقال اسامة المزيني القيادي في حماس في بيان نشره المكتب الاعلامي للحركة quot;من يقول ان حماس اقحمت نفسها في مغامرة خاسرة نقول له هذا ثمن الانتصار والتحريرquot;. ودعا عناصر القسام الى ان quot;يضربوا المعتدين الجبناءquot;، مضيفا quot;لئن نجح العدو الغادر في بدء المعركة فانه لن ينجح في تحديد معالم النهايةquot;. ويتحرك ناشطو كتائب القسام بحذر ووسط اجراءات امنية مشددة، ويطلقون بانتظام الصواريخ المحلية الصنع ونظيراتها من طراز quot;غرادquot; من اماكن مختلفة على الاراضي الاسرائيلية المحاذية لغزة. ودمرت الغارات الجوية المتواصلة منذ السبت كليا او جزئيا مئات المقار والمؤسسات والمحال والمنازل، اضافة الى عشرة مساجد وعشرات الانفاق المنتشرة على طول الشريط الحدودي مع مصر. واسفر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة عن مقتل اكثر من 400 فلسطيني واصابة نحو الفين اخرين

الملك السعودي يأمر بإطلاق حملة تبرّعات شعبية عاجلة لإغاثة أهالي غزة
أمر الملك السعودي عبد الله بن عبدالعزيز اليوم الخميس بإطلاق حملة تبرّعات شعبية عاجلة في عموم مناطق المملكة، للمساهمة في مساعدة وإغاثة الفلسطينيين في قطاع غزة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن حملة التبرّعات الشعبية ستكون بإشراف مباشر من وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز. وأدّت العملية العسكرية الاسرائيلية في غزة التي بدأت السبت الماضي وما زالت مستمرة اليوم الخميس، الى سقوط نحو 412 قتيلا ونحو 2070 جريحا فلسطينيا، بينهم مدنيون وأطفال. وكان الملك عبد الله بن عبدالعزيز أمر في وقت سابق بتأمين المستلزمات الطبية والأدوية وشحنها إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى تأمين طائرات الإخلاء الطبي لنقل المصابين من الفلسطينيين من العريش في مصر إلى السعودية وتأمين طائرات الشحن الجوي لنقل المستلزمات الطبية والأدوية الى القطاع.
كما أمر باعتماد معالجة الجرحى الفلسطينيين في كافة مستشفيات السعودية التخصّصية والمرجعية والعامة، كل حسب حالته الصحية، وبأن تقوم وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات المعنية حيال ذلك.

الإمارات تعفي الفلسطينيين من رسوم الاقامة والزيارة
إلى ذلك رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان بإعفاء حملة الجوازات والوثائق الفلسيطينة من أية رسوم مالية يفرضها قانون دخول واقامة الاجانب على المعاملات المقدمة لادارات الجنسية بخصوص استصدار اذونات الدخول والعمل والاقامة، فضلا عن منح مهلة أمام الزائرين والمقيمين الفلسطينيين الذين لم يتمكنوا من مغادرة الإماراات بسبب الظروف التي تشهدها الساحة الفلسطينية حتى استقرار الوضع هناك. وقال وزير الداخلية الإماراتي سيف بن زايد آل نهيان ان اداراة الجنسية والإقامة ستبدأ اعتبارا من اليوم بتسلم طلبات المراجعين الفلسطينيين دون فرض اي رسوم مالية عليها وعدم احتساب الغرامات المالية المترتبة على اذونات الدخول بمختلف انواعها والاقامات والزيارات التي انتهت صلاحيتها دون تمكن اصحابها من المغادرة.

وصول جرحى من غزة للعلاج في الاردن
وصل اليوم الخميس ثمانية من جرحى الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة الى الاردن قادمين من العريش في مصر لتلقي العلاج في مستشفيات المملكة العسكرية، حسبما افاد التلفزيون الاردني الرسمي. وكان رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي في استقبال الجرحى في مطار ماركا العسكري في عمان قبل نقلهم في سيارات اسعاف الى مستشفى الملكة علياء العسكري في عمان. وفي تصريحات للتلفزيون الاردني، قال وزير الدولة لشؤون الاعلام ناصر جودة quot;المملكة مستعدة لعلاج الاخوة الفلسطينيين كلما دعت الحاجةquot;. واضاف ان مستشفى عسكريا ميدانيا كان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امر بارساله لغزة quot;جاهز للذهاب هناك في اي وقت، ولا ينقصه سوى استكمال بعض الاجراءاتquot;. واوضح جودة quot;ان اهم شيء الآن هو وقف الاعتداءات الاسرائيلية.quot; وتوجهت طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الاردني ظهر الخميس الى مطار العريش لنقل المصابين. وكان مسؤول اردني ذكر الاربعاء ان الطائرة quot;تحمل على متنها كادرا طبيا كاملا وستنقل اربعين جريحا فلسطينيا الى مستشفيات عسكرية اردنية لتلقي العلاجquot;. واوضح ان quot;رحلات اضافية مماثلة قد تنظم لجلب المزيد من الجرحىquot;. وكان وزير الصحة الاردني صلاح المواجدة اعلن استعداد مستشفيات المملكة لمعالجة جرحى الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة في حال توافرت السبل الكفيلة بنقلهم.