الجزائر: استبعد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، اليوم الخميس أن تقرّر الدول العربية الدخول في حرب ضد إسرائيل رداً على العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة. ونقلت إذاعة الجزائر الدولية الخميس عن بن حلي قوله في تصريح خاص عقب تعيينه في منصبه الجديد أمس الأربعاء، quot;أمامنا معادلة، إما القيام بحرب (ضد إسرائيل) أو بعمل دبلوماسيquot; مستبعداً أن يكون الخيار الأول مطروحاً لدى العرب.

وأضف بن حلّي، وهو الأمين العام السابق المساعد للشؤون السياسية بجامعة الدول العربية، أن quot;الوضع العربي الحالي لا يسمح بعمل حربيquot;. وانتقد موقف مجلس الأمن الدولي من مبادرة وزراء الخارجية العرب بخصوص وقف العملية العسكرية الاسرائيلية في غزة، وأضاف quot;مع الأسف هو موقف غير مفهوم ومجلس الأمن بهذه الطريقة يتنصّل من مسؤولياته وواجباتهquot;.

وأكد أن الوفد الوزاري العربي الذي سيتوجه بعد يومين إلى نيويورك للقاء أعضاء مجلس الأمن الدولي quot;سيبقى هناك للتباحث بشكل مكثف وباتصالات متواصلةquot; مع أعضاء المجلس حتى الحصول الى quot;قرار ملزم لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وفتح المعابر حسب المتطلبات التي جاءت في قرار وزراء الخارجية العربquot;.

وقال إن قرار وزراء الخارجية العرب بخصوص ما يجري في غزة quot;في غير المستوىquot; المرجو، مضيفاً quot;ليس هناك شك أن هذا التحرّك ليس في المستوى، وقد يراه الشارع العربي في غير المستوى المطلوب، لكنه تحرك سياسي وليس تحركاً آخرquot;. وأكد بن حلي أن quot;الشعب الفلسطيني يدفع ثمن الحرية والإستقلال وهؤلاء الضحايا هم الثمنquot;.

وأدّت العملية العسكرية الاسرائيلية في غزة التي بدأت السبت الماضي وما زالت مستمرة الى سقوط نحو 414 قتيلاً ونحو 2070 جريحاً فلسطينياً، بينهم عدد كبير من المدنيين والأطفال.