غزة:ظهرت انباء الليلة عن سقوط اعداد من الجنود الاسرائيليين بين قتيل وجريح في الساعات الاولى للهجوم البري الاسرائيلي على قطاع غزة في الوقت الذي قصفت فيه البحرية الاسرائيلية مواقع ساحلية كما اغلقت المياه قبالة القطاع على عمق 40 كيلومترا.

ونقلت قناة العربية الفضائية عن مصادر اسرائيلية لم تسمها انباء عن سقوط قتلى ونحو 25 جريحا بين القوات الاسرائيلية التي بدات الليلة المرحلة الثانية من عملية (الرصاص المنهمر) الدموية على قطاع غزة والتي دخلت يومها الثامن.

واكدت مصادر اخرى في حركة حماس في تصريحات لوسائل اعلام هذه الانباء مشيرة الى ان مقاتلي الفصائل الفلسطينية خاصة تلك التابعة لحركة حماس نجحوا في القيام بعدة هجمات ضد القوات الاسرائيلية التي اقتحمت القطاع من بينها تفجير عبوة ناسفة مضادة للافراد في احد الارتال الاسرائيلية مما اسفر عن سقوط اعداد من القتلى والجرحى.

واعلنت اسرائيل الليلة ان زوارق حربية قصفت مواقع مطلة على سواحل القطاع في الوقت الذي اغلقت فيه المياه الاقليمية قبالة سواحل غزة بعمق 40 كيلومترا داخل البحر.

في هذه الاثناء حذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ضمنيا حزب الله اللبناني من مغبة الاقدام على شن اي هجوم او اطلاق اي صواريخ على اسرائيل وذلك بعد قليل من القاء زعيم الحزب السيد حسن نصر الله خطابا نقل على شاشة ضخمة في بيروت طالب فيه حماس بايقاع اكبر قدر من الخسائر البشرية بين صفوف القوات الاسرائيلية.

وكان لافتا للنظر الليلة انه في الوقت الذي دانت فيه فرنسا الرئيس الذاهب للاتحاد الاوروبي الهجوم الاسرائيلي البري اعتبرت الرئاسة الجديدة التي تتولاها التشيك ان هذه العملية quot;دفاعية وليست هجوميةquot; وانها تأتي في اطار دفاع اسرائيل عن نفسها.

على صعيد متصل قالت مصادر طبية في غزة ان الطيران الحربي الاسرائيلي قصف مبنى في حي الشجاعية ما ادى الى استشهاد ثلاثة فلسطينيين وهم شيخ وطفل وامراة. كما اصيب عدد من افراد عائلة واحدة في غارة جوية على بيت لاهيا بينما تعرض مقر الرئاسة ومجمع السرايا هناك لقصف حربي.

واضافت المصادر ان تسعة فلسطينين كذلك اصيبوا بجراح خلال غارة جوية على مجموعة من المقاومين على الحدود مع غزة فيما تتحدث مصادر غير مؤكدة عن استشهاد 30 فلسطينيا من عناصر حماس.